كيف تحارب التشكيك في قدراتك

كيف تحارب التشكيك في قدراتك؟

إذا أردت أن تعرف كيف تحارب التشكيك في قدراتك؟ فلا عليك سوى معرفة نفسك والإيمان بقدراتك، مهما تعرضت من تشكيك فيها أو تقليل منها فتلك هي الخطوة الحاسمة والأهم على الإطلاق.

فتشكيك الناس في قدارتك أسهل وأهون بكثير من تشكيكك أنت فيها وتقليلك منها، رغم أنه من الطبيعي أن تشعر بمشاعر الشك عندما تواجه مواقف جديدة أو صعبة؛ حيث يتميز الشك الذاتي بمشاعر عدم اليقين فيما يتعلق بواحد أو أكثر من جوانب الذات.

إذا لم تتم معالجة الشك المستمر في الذات فقد يؤدي ذلك إلى: قلق، كآبة، التسويف أو عدم وجود الدافع، عدم الاستقرار العاطفي، تدني احترام الذات، صعوبة اتخاذ القرارات.

اقرأ أيضًا: عيوب العصف الذهني.. ضغط الأقوى وعقلية القطيع

كيف تحارب التشكيك في قدراتك؟

  • ويرصد «رواد الأعمال» بعض الخطوات التي تساعدك في معرفة كيف تحارب التشكيك في قدراتك؟ وذلك على النحو التالي..

    ممارسة التعاطف مع الذات

إذا كنت تحاول معرفة كيف تحارب التشكيك في قدراتك؟ فإن عليك أولًا أن تتعاطف مع نفسك، ولا تعزف على اللحن نفسه الذي يعزف عليه المشككون في قدراتك ومهاراتك.

إذا كان التشكيك يمنعك من اتخاذ قفزة في حياتك المهنية أو في جانب آخر من حياتك فمن المفيد أن تتذكر أننا جميعًا بشر. كلنا نرتكب أخطاء على طول الطريق ولا بأس في القيام بذلك. عندما نشك في قدراتنا فعادةً ما يكون ذلك بسبب أننا لا نريد إفساح المجال لأي أخطاء.

ومع ذلك فالأخطاء هي أيضًا الطريقة التي نتعلم بها وننمو. يمكنك معرفة كيف تحارب التشكيك في قدراتك؟ من خلال ممارسة التعاطف مع ذاتك والتخلي عن جلدها بشكل مستمر.

كيف تحارب التشكيك في قدراتك

اقرأ أيضًا: كيفية الحفاظ على تركيزك أثناء الاجتماعات.. نتائج مثمرة

  • تذكر الإنجازات السابقة

تذكر الإنجازات السابقة من الطرق التي يمكنك من خلالها معرفة كيف تحارب التشكيك في قدراتك؟

تساعد هذه الطريقة في التفكير بالإنجازات الملموسة؛ حيث تحوّل الشيء الذي يمثل تحديًا لنا إلى شيء عظيم. وقد وُلدت الكثير من الإنجازات من عدم اليقين أو الشك الأوليّ في إمكان حدوثها وتحققها من الأساس. التحدي يعينك على معرفة كيف تحارب التشكيك في قدراتك؟

من المفيد تذكير أنفسنا بالأوقات التي سارت فيها الأمور على ما يرام؛ لأن الشيء نفسه يمكن أن يحدث في الوقت الحاضر.

على الجانب الآخر من الجيد عدم التركيز كثيرًا على الإخفاقات الماضية أو السابقة التي ربما كانت لدينا؛ فاللحظة الحالية هي فرصة جديدة للقيام بعمل جيد حتى لو لم تسر الأمور بشكل صحيح في المرة الأولى.

  • عدم مقارنة نفسك بالآخرين

كيف تحارب التشكيك في قدراتك؟ لا تلقي للآخرين بالًا ولا تقارن نفسك بأحد. إذا كنت تعاني من التشكيك في قدراتك -سواءً أكان هذا شكًا ذاتيًا أم تشكيكًا من قِبل الآخرين- لأنك تخشى ألا تنجز شيئًا على نفس مستوى شخص آخر فقد يكون ذلك بمثابة شعور بالشلل. تختلف رحلة كل شخص وأفكاره عن النجاح، وما يمكننا التحكم فيه والتركيز عليه هو طريقنا الخاص وأين نريد أن نمضي؟ بغض النظر عن مكان وجود الآخرين أو ما فعلوه.

كيف تحارب التشكيك في قدراتك

اقرأ أيضًا: 20 مقولة عن تطوير الذات.. كيف تُعاش الحياة؟

  • كن منتبهًا لتفكيرك

عندما تبدأ الأفكار السلبية بالتسلل يصعب أحيانًا التعرف عليها؛ لأننا اعتدنا عليها كثيرًا. تزدهر تلك المتلازمة من خلال هذه الأفكار السلبية التي تخبرنا بأننا لا نستحق المكان الذي نحن فيه أو أننا لن ننتج عملًا جيدًا.

في المرة القادمة التي تستمر فيها هذه الأفكار توقف لحظة واسأل نفسك: هل تعتقد حقًا أنها صحيحة؟ ضع في اعتبارك كيف يمكن للتفكير الإيجابي أن يغير طريقة تفكيرك ويسمح لك بأن تكون أكثر ثقة في قدراتك.

  • الحصول على دعم المقربين

يمكنك تلمس إجابة السؤال: كيف تحارب التشكيك في قدراتك؟ عند الأصدقاء وأفراد الأسرة الذين يؤمنون بنا وكل ما نحن قادرون عليه والذين سيكونون دائمًا إلى جوارك.

عندما تشعر بالشك في نفسك، أو تشكيك الآخرين في قدراتك، عليك أن تحيط نفسك بهؤلاء الأشخاص الداعمين لك، المؤمنين بك؛ إذ يمكنهم تذكيرك بمدى موهبتك ومرونتك في الأوقات التي لا تشعر فيها بهذه الطريقة تجاه نفسك.

اقرأ أيضًا: كيف تطور مهاراتك الناعمة؟

  • الإيمان بالذات والقدرات

في حين أنه من الجيد أن تشعر بالاطمئنان من الآخرين لأننا نؤدي عملًا جيدًا أو قادرون على إنجاز مهمة صعبة من المهم بالقدر نفسه أن يكون لدينا إيماننا بأنفسنا. الإيمان بالذات الطريقة المثلى لمعرفة كيف تحارب التشكيك في قدراتك؟

الطمأنينة المستمرة المُتحصل عليها من الآخرين لا تعني الكثير إذا كنا ما زلنا لا نؤمن بأنفسنا. حتى لو لم نكن أكثر ثقة بشأن ما نحن فيه فمن الجيد أن نتدرب على قبول نقاط قوتنا وكل ما لدينا لتقديمه.

اقرأ أيضًا:

التغلب على إرهاق العمل.. الطريق لمواجهة ظاهرة خَطِرة

أفضل كتب تطوير الذات.. خلاصة تجارب الأقدمين

كتب ريادية يجب أن تقرأها.. خطوتك الأولى للمضي قُدمًا

تطوير الذات بأقل الإمكانيات

النجاح في العمل.. 8 طرق لتصبح موظفًا مبدعًا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

معايير تطوير الذات

معايير تطوير الذات.. 4 منارات في الطريق

إدراك معايير تطوير الذات والإحاطة بها علمًا مسألة على قدر كبير من الأهمية؛ إذ كيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.