كيف تجهز خطة عملك لعام 2019؟

قد تكون توقعاتك للعام الجديد، حدوث نمو وتطور لعملك أو مؤسستك، لكنَّ ذلك مرهون بالتخطيط المسبق، فإن لم يكن لديك خطة محددة؛ فذلك يعني أنك في الغالب بلا هدف، أو أنك وضعت هدفًا محددًا لكنك لم تخطط لتحقيقه، أو أنه يسير في طريق مسدود، ولاسيما في الأشهر الأولى من العام.
ولاشك في أن تحديد أهداف قابلة للإنجاز لا يحدث بين عشيةٍ وضحاها، بل يستغرق وقتًا ؛ وهو ما يفعله المحترفون الذين يأخذون وقتًا كافيًا لوضع التخطيط المناسب.

راجع أهدافك لعام 2018
هل كنت قد حددت أهدافًا لعام 2018؟ وكم هدفًا تحقق؟ فمعرفة الأهداف التي تحققت من غيرها، هو ما يضعك على الطريق الصحيح.
فيما يتعلق بالأهداف المحققة، لاحظ الوقت الذي استغرقته لإنجازها، وركز على كيفية تقسيمك للمهام، وهل واجهتك عوائق لتحقيقها، وإذا كان الأمر كذلك، فكيف تخطيتها؟، أما الأهداف التي لم تتحقق؛ فتعرف على أسباب ذلك، فربما أدركت أن الهدف نفسه غير قابل للتحقيق، أو أنك لم تكن مستعدًا له كما ينبغي، أو ربما لم تسعَ فقط لتحقيقه، أو أنَّ الطريقة التي حاولت تحقيقه بها لم تكن هي المناسبة لفريقك. أيًا كان السبب، ضع في حسبانك ما الذي يساعد على تحقيق الهدف، وما الذي لم يكن له جدوى.

ابدأ بأهداف سنوية
استنادًا على أهداف 2018، حدد أهدافًا قليلة لعام 2019، شريطة أن تكون شاملة لعملك.
ابدأ بالهدف العام أولًا، ثم انتقل إلى الهدف المحدد، وليكن مثلًا هدفك العام هو إنشاء مدونة، فيكون الهدف المحدد الحصول على 100 متابع على الأقل، وأن تكتب على الأقل 24 منشورًا خلال العام الجديد، فتحديد عدد أهدافك السنوية أمر يعود لك ولفريقك، فهناك فرق عمل تفضل التركيز على هدف واحد أساسي، بينما تحبذ فرق أخرى أن يكون لديها أهداف متعددة يسعون إلى تحقيقها خلال العام. ومن المفيد أن تعرف كم هدفًا كان لديك في 2018، وما إذا كنت قادرًا على تحقيقها جميعًا. ويفضل عند تحديدك لهذه الأهداف، أن تكتبها؛ لتكون ملموسة، مع كتابة سبب للهدف أيضًا؛ حتى تدرك سبب ذلك؛ وبالتالي تعرف الجهد المبذول مع مرور الوقت.

قسم أهدافك إلى مهام شهرية
بمجرد أن تحدد أهدافك السنوية، قسِّمها إلى أهداف أصغر؛ فذلك يسهل عليك العمل على تحقيقها، كما أنَّ التقسيم يضمن ألا تؤجل العمل على أهدافك حتى آخر لحظة.

وبالعودة إلى المثال السابق (إنشاء مدونة)، قد يكون هدفك في شهر يناير، عمل عصف ذهني لتحديد أفكار وعناوين للمنشورات، أو البحث عن استضافة ويب لمدونتك. وفي شهر فبراير، قد يكون هدفك كتابة مسودات لخمسة منشورات. وهكذا، بنهاية العام، تكون قد أنجزت كل أهدافك.

حدد الأدوات المطلوبة
حتى مع تحديدك الأهداف الشهرية، قد تجد نفسك ارتطمت بالجدار، عندما تأتي في شهر 3 مثلًا أو 4 وتدرك أنك بحاجة لشيء ما غير متوفر لديك. بالعودة مرة أخرى للمثال السابق، ستحتاج ميزانية لاستضافة الويب، والوقت لكتابة المدونات. إذًا عندما تبدأ بالتفكير بهذه الأشياء منذ الآن، سيجنبك ذلك المفاجآت لاحقًا.
هذه الخطوات قد تساعدك في تحقيق أهدافك لعام 2019.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الخطوات الست لإعادة تنظيم شركتك

إنَّ إعادة تنظيم الشركة، عادةً ماتكون مجرد حل سريع لتحديات عميقة الجذور يفضّلها رواد الأعمال، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.