كيف تجمع بين وظيفتين

كيف تجمع بين وظيفتين وتنجح فيهما؟

هناك سبب وجيه يدفعك إلى طرح سؤال: كيف تجمع بين وظيفتين؟ وهو أنك، بكل بساطة، بحاجة إلى عمل آخر، خاصة إذا كنت لا تعمل، في الوقت الحالي، بدوام كامل، أو أنك تسعى، على سبيل المثال لا الحصر، إلى اكتساب خبرات جديدة، أو توسيع دائرة علاقاتك.

وربما تفكر في الوظيفة الثانية _ومن ثم تسأل: كيف تجمع بين وظيفتين؟_ لأنك لا تجد الدخل الكافي لسد احتياجاتك، وقد يكون الدافع وراء ذلك المزيد من الأمان، وتوفير مصدر دخل بديل في حالة فقدان وظيفتك الأساسية.

أيًا كانت الأسباب التي تدفعك إلى التفكير في الالتحاق بوظيفة أخرى، فإنك مطالب بأن تعرف كيف تجمع بين وظيفتين طالما أن هذا خيار ضروري ولا مناص من خوضه.

اقرأ أيضًا: ترتيب عمل الفريق.. استراتيجية تحقيق الأهداف

كيف تجمع بين وظيفتين؟

وللمساعدة في معرفة كيف تجمع بين وظيفتين؟ يقدم «رواد الأعمال» طائفة الاقتراحات الآتية..

  • أدر وقتك

أول ما عليك فعله؛ لكي تتمكن من معرفة كيف تجمع بين وظيفتين وتنجح فيهما معًا، أن تتعلم إدارة وقتك بعناية وكفاءة (تلك هي كلمة السر الرئيسية هنا)، وثمة بعض الأمور التي يتعين عليك النهوض بها حال التحاقك بالوظيفة الثانية منها على سبيل المثال:

إعداد قوائم المهام، التخطيط المسبق، ويفضل أن تخطط لأسبوع كامل بشكل مسبق وليس يومًا بيوم، كما أنه من المهم أن تعمل على ادخار الوقت بقدر جهدك، فمثلًا لا تهدر وقتًا كبيرًا في الطهي، يمكنك الاعتماد على الوجبات الجاهزة أو سريعة التحضير، يمكنك أيضًا الشراء عبر الإنترنت بدلًا من إهدار ساعات في التنقل بين المتاجر والمحال المختلفة، ناهيك عن أنه من المهم العمل على أتمتة كل ما يمكنك أتمته من مهامك: دع المهام تنجز نفسها كلما استطعت ذلك.

اقرأ أيضًا: صفات مدير الموارد البشرية.. القلب النابض للشركات

  • اختر الوظيفة الثانية بعناية

أنت الآن تسأل كيف تجمع بين وظيفتين؟ ونحن نقول إن اختيار الوظيفة الثانية أحد العوامل المهمة التي تساعد في عملية الجمع هذه، كما تمكنك، لاحقًا، من النجاح فيهما.

نحن ندرك، بطبيعة الحال، أن اختيار الوظيفة الثانية مرهون بالأسباب التي دفعت إلى التفكير في هذا الخيار، فإذا قررت الالتحاق بوظيفة أخرى سعيًا إلى الحصول على المزيد من المال فيحبذ أن تلتحق بوظيفة لك فيها خبرة سابقة _كي يكون مقدار المال المتحصل عليها منها كبيرًا_ فإذا كنت مدرسًا مثلًا يمكنك أن تعطي دروسًا خصوصية، أما إذا كنت صحفيًا يمكنك العمل بدوام جزئي ككاتب مستقبل، وهكذا.

أما إذا كنت تعمل في وظيفة ثانية من أجل اكتساب خبرات ومهارات جديدة فمن المهم أن تركز على اختيار وظيفة في أحد مجالات اهتمامك، وتساعدك، في المستقبل المتوسط، في التطور بمسار وظيفي تخطط للالتحاق به.

اقرأ أيضًا: كيفية اجتياز مقابلة العمل.. تخطي المرحلة الصعبة

  • راقب نفقاتك الإضافية

والآن _يا من تطرح السؤال: كيف تجمع بين وظيفتين؟_ لك أن تعلم أن هذه الوظيفة الثانية سوف تكبدك بعض النفقات الإضافية، أي أنك لن تحصل على المال منها فحسب، ولكنها ستدفعك إلى دفع بعض النفقات مثل: الدفع كثيرًا في الوجبات الجاهزة، تكلفة الانتقال في المواصلات منها وإليها وغير ذلك.

والصواب في هذه الحالة أن تراقب هذه النفقات الإضافية، وأن تعرف بالضبط كمية صافي الدخل الذي تحصل عليه جراء هذه الوظيفة الثانية، ومن ثم يمكنك إدارة أموالك بحكمة، وتحقيق أهدافك المالية والشخصية بنجاح وفعالية.

اقرأ أيضًا: 5 أهداف لإدارة الموارد البشرية

  • اعتن بنفسك

لا تتصور أن معرفة كيف تجمع بين وظيفتين أمر سهل، لا ليس الأمر كذلك؛ فالعمل في وظيفة ثانية أشبه بمعركة حقيقية، ولن تستطيع الجمع بينهما والنجاح فيهما معًا، إلا إذا كنت بصحة جيدة، وذهن نشط وعقل يقظ.

ولكي تتمكن من فعل ذلك عليك بالمداومة على ممارسة الرياضة، والقيام ببعض الأمور البسيطة التي تساعدك في اللياقة البدنية (صعود السلم بدلًا من المصعد على سبيل المثال، أو ممارسة بعض التمارين في المنزل أو اليوجا)، ناهيك عن تناول الطعام الصحي والمغذي.

كيف تجمع بين وظيفتين

ولا يجب أبدًا أن تغفل الجانب الاجتماعي من حياتك: التق بأصدقائك، واخرج وتنزه ورفه عن نفسك كلما كان ذلك ممكنًا. وكلما استطعت الحصول على يوم إجازة أو بعض الساعات بلا عمل عليك الابتعاد عن العمل تمامًا، وإراحة ذهنك وعقلك وبدنك؛ كيما تعود نشطًا وتستطيع المقاومة والمواصلة.

اقرأ أيضًا: ثقافة اليابانيين في العمل.. ملامح أساسية

  • احمِ وظيفتك الأولى

لن تعرف كيف تجمع بين وظيفتين من دون أن تعرف، أولًا، كيفية حماية وظيفتك الأولى (التي هي أساسية ومصدر دخلك الأول)، وإلا فما جدوى أن تعمل في وظيفة ثانية ثم تقصر في الوظيفة الأولى، وتتكبد خصومات كثيرة من راتبك، أو الإضرار بسمعتك المهنية؟!

إن لم تكن واثقًا من قدرتك على الإنجاز والتقدم في الوظيفتين معًا فالمؤكد أن هذا الخيار ليس مناسبًا لك.

اقرأ أيضًا:

زميل العمل السام.. صفاته وكيفية التعامل معه؟

العمل عن بعد.. ضرورة ملحة أم ميزة كمالية؟

أخطاء الزملاء في العمل وكيفية التعامل معها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

إدارة التوظيف

إدارة التوظيف.. المفاهيم والمهام

إذا كان الموظفون هم رأس المال الشركة الحقيقي فمن المنطقي أن تنطوي إدارة التوظيف على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.