كيف تجد المال لبدء مشروعك

كيف تجد المال لبدء مشروعك؟.. خيارات ملائمة لخطوتك الأولى

«كيف تجد المال لبدء مشروعك؟» يُعد ذلك أبرز الأسئلة التي تتبادر إلى أذهان من يبحثون عن الاستقلال المالي، إن وضع كل أحلامك في سلة واحدة ليس استراتيجية عمل جيدة أبدًا، ربما يكون ذلك صحيحًا عندما يتعلق الأمر بتمويل مشروعك الأول في عالم ريادة الأعمال.

ولن يؤدي تنويع مصادر التمويل الخاصة بك إلى السماح لمشروعك الناشئ بالتغلب على فترات الانكماش المحتملة فحسب، بل أيضًا تحسين فرصك في الحصول على التمويل المناسب لتلبية احتياجاتك الخاصة.

للإجابة عن سؤال: كيف تجد المال لبدء مشروعك؟ ضع في اعتبارك حلول تمويل بدء التشغيل، بعضها خالٍ من المخاطر، والبعض الآخر ينطوي على مخاطر مالية كبيرة ويجب استخدامه بحذر، وسواء اخترت قرضًا بنكيًا أو مستثمرًا ممولًا أو منحة حكومية أو حاضنة أعمال فلكل من مصادر التمويل هذه مزايا وعيوب محددة، بالإضافة إلى المعايير التي سوف يستخدمونها لتقييم عملك.

اقرأ أيضًا: الفيديوهات على مواقع التواصل.. الوسيلة الأشهر لتنمية أعمالك

كيف تجد المال لبدء مشروعك؟

ربما يُدرك معظمنا أن هناك آلاف الأفكار التي لا تحتاج دائمًا إلى الكثير من رأس المال لبدء التنفيذ، وتستطيع في بعض الأحيان البدء بتمويل ضئيل أو شبه معدوم.

بالطبع بدء أي عمل تجاري وتوسيع نطاقه ستحتاج إلى أكثر من مجرد تدفق نقدي إضافي، وستحتاج أيضًا إلى شركاء ومستثمرين وخطة قوية لإدارة أموال عملك الجديدة لتحقيق النمو.

إن امتلاك فكرة عمل تجارية بملايين الدولارات أمر رائع ولكن ماذا بعد؟ ربما تحتاج إلى موقع ويب وفريق تقني وبعض المساحات المكتبية، مع مخزون من المال يكفي على الأقل كل شهر لدفع الإيجار، وهو ما يعني أنك بحاجة إلى الكثير من المال لبدء التنفيذ، وسواء لافتتاح مطعم أو مقهى فخم فإن معظم رواد الأعمال الناشئين يحتاجون على الأقل إلى التمويل اللازم للانطلاق.

كيف تجد المال لبدء مشروعك

لذلك يجيب موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية عن سؤال: كيف تجد المال لبدء مشروعك التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال؟

كيف تجد المال لبدء مشروعك التجاري؟

في الوقت الحاضر هناك العديد من الطرق التي يُمكنك من خلالها جمع التمويل اللازم لمشروعك التجاري الصغير بخلاف الانغماس في مدخراتك؛ من مخططات الحوافز الضريبية إلى القروض المصرفية التقليدية.

المدخرات الشخصية

يستخدم معظم رواد الأعمال الناشئين مدخراتهم الشخصية لتمويل مشروعاتهم الصغيرة، لكن لا تستنزف حسابك المصرفي لجمع الأموال لعملك؛ حيث يجب عليك تخصيص نفقات معيشية كافية للقدرة على الاستمرارية.

وفي هذا الصدد هناك عدد من النصائح للادخار لبدء مشروعك الصغير، أهمها؛ «تقليل ديون بطاقة الائتمان، إعداد خصم تلقائي لحساب التوفير الخاص بك، تخلص من أي خدمات لا تستخدمها، شراء المستلزمات الضرورية فقط».

اقرأ أيضًا: كيف تجتاز الخوف من إطلاق مشروعك؟

الأصدقاء والعائلة

بصفتك رائد أعمال مبتدئًا فإن من أبرز المصادر الشائعة التي يُمكنك استخدامها لبدء مشروعك التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال هو اقتراض الأموال من الأصدقاء والعائلة، وهذه واحدة من الطرق الكلاسيكية لبدء أي عمل تجاري مربح، لأنه قد يكون من الصعب إقناع المستثمرين أو البنوك بقوة وجودة فكرتك الريادية وغالبًا ما يؤمن أفراد عائلتك وأصدقائك بحلمك.

ومع ذلك ضع في اعتبارك أن هذه الوسيلة قد تتسبب في فقدان أصدقائك وإفساد العلاقة بين أفراد العائلة؛ لذلك كُن حذرًا إذا قررت المضي قدمًا بهذه الطريقة.

كيف تجد المال لبدء مشروعك

قروض الأعمال الصغيرة

تُقدم حكومات أغلب الدول العديد من البرامج والمبادرات التمويلية من خلال البنوك المركزية لتوطين ريادة الأعمال، وهذا من أهم المصادر التي يُمكنك استخدامها للحصول على التمويل اللازم لبدء عملك التجاري؛ حيث تتوجه إلى أحد البنوك الحكومية وتبدأ في عرض فكرتك للحصول على القرض المناسب لبدء التشغيل.

بطاقات الائتمان

إذا كنت واثقًا من أن بطاقات الائتمان هي أفضل طريق لتوفير التمويل المبدئي لبدء عملك التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال فيجب عليك التأكد من أنك تستخدم بطاقة بأقل سعر فائدة ممكن وشروط سداد ممتازة؛ إذ يُمكنك الدخول إلى منصة Credit للعثور على البطاقة الائتمانية التجارية المناسبة لعملك.

رأس المال الاستثماري والمستثمرون الملاك

يُعد رأس المال الاستثماري والاستثمار الملاك خيارًا مناسبًا للمشروعات الناشئة عالية النمو التي تحقق المزيد من الأرباح المالية مع تدفق نقدي جيد، ومع ذلك فإن لكل مستثمر تخصصه الخاص من حيث المنطقة والصناعة وعمر المشروع.

على أي حال للاستفادة من هذه الطريقة ستحتاج إلى فكرة فريدة وخطة عمل قوية لجذب استثماراتهم.

كيف تجد المال لبدء مشروعك

حاضنات الأعمال

مع انتشار ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر ظهرت مئات حاضنات الأعمال في أغلب بُلدان العالم تقريبًا، لا سيما بالقرب من المعاهد التي لديها برامج أعمال قوية وفعالة، فلو كنت رائد أعمال ولديك فكرة عمل رائعة يُمكن عقد شراكة مع حاضنة أعمال لرعاية فكرتك وتوفير التمويل اللازم لبدء التشغيل.

وضع في اعتبارك أن غالبية حاضنات الأعمال تُركز على شركات التقنية عالية النمو؛ لذلك قد تحتاج إلى بذل الكثير من الجهود للعثور على الحاضنة المناسبة.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

بدء عمل تجاري

10 نصائح لإيجاد الفرصة المناسبة وبدء عمل تجاري جديد

يُعد بدء عمل تجاري تجربة مختلفة للجميع. ولكن هناك بعض الحقائق الثابتة مثل إيجاد التوازن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.