كيف تتعامل مع كذب الموظفين

كيف تتعامل مع كذب الموظفين؟.. استراتيجية الحفاظ على الشركات

عندما تكون رائد أعمال أو مديرًا في عملك فأنت تعتمد على أعضاء فريقك لإخبارك بالحقيقة حتى تتمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة وتشعر بالثقة أنك تعرف ما يحدث داخل بيئة العمل، لكن في بعض الأحيان تواجه موظفًا يكذب عليك وذلك من أصعب المواقف الإدارية التي يجب مواجهتها، لذا نتناول في السطور التالية كيف تتعامل مع كذب الموظفين؟

إن التعامل مع كذب الموظفين في بيئة العمل ليس بالمهمة الممتعة أبدًا، وإخراجهم من عملك قد لا يكون سهلاً أيضًا، ومن أجل الحفاظ على الشركة بشكل قانوني هناك العديد من الإجراءات التي يُمكنك اتخاذها حيال هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: تنظيم الوقت للمدير الجديد.. الشعور بالرضا والإنجاز

كيف تتعامل مع كذب الموظفين؟

قد يكون التعامل مع كذب الموظفين في مكان العمل أمرًا محبطًا للغاية، لكن من الأفضل الانتظار حتى تحصل على كل الحقائق، حدد مدى خطورة المشكلة؛ حيث تقتصر بعض الأكاذيب على أشياء صغيرة ليست مهمة لوظيفة الشركة ككل، ولكن إذا كان الكذب ويؤثر سلبًا في الشركة فيجب التعامل معه بأسرع ما يمكن.

إن استدعاء الموظف علنًا بسبب الكذب ليس فكرة جيدة ولن تكون في صالح العمل؛ لذا يُمكننا القول إنه يجب أن تتم جميع المواجهات على انفراد، وإذا أمكن اطلب من الموظف الإذن بتسجيل الاجتماع، سوف يساعد هذا في حمايتك قانونًا إذا قررت فصل الموظف.

كيف تتعامل مع كذب الموظفين في مكان العمل؟

بمجرد إدراك أن أكاذيب الموظف تؤثر في العمل بشكل سلبي فقد يكون من مصلحة الشركة وفريق العمل أن يبحث هذا الشخص عن عمل في مكان آخر، وإذا حاول الموظف المفصول بسبب كذبه تشويه سمعة الشركة أو حتى رفع دعوى قضائية فستتوفر لديك وثائقك وتقاريرك لإبقاء شركتك في أمان.

كيف تتعامل مع كذب الموظفين

بالتأكيد هناك العديد من الإجراءات المحددة التي يُمكنك اتخاذها للقدرة على التعامل مع كذب الموظفين في مكان العمل، وهذه الإجراءات على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: تنظيم الوقت وفترات الراحة من العمل.. كيف يكون؟

  • لا تصف الموظف بالكاذب في وجهه

عندما تصف الموظف بالكاذب في وجهه سوف تزيد من التوتر في بيئة العمل، بل يُمكن أن تُثير جدلًا واسعًا بين فريق العمل، ضع في الاعتبار دائمًا أنك إذا كنت مخطئًا فسوف تنخفض معنويات الموظف.

  • حدد موعدًا لمواجهة الموظف الكذاب

لا شك أن الجلوس على انفراد مع أحد الموظفين الذين يكذبون قد يساعد في كشف الحقيقة والوصول إلى جذور الكذبة؛ لذلك احرص على عدم مواجهة الموظف المتهم بالكذب أمام الجميع.

  • لا تتسرع في الاستجواب

حافظ على احترافك وامنح العامل فرصة لحفظ ماء الوجه، تأكد من أن أسئلتك مفتوحة وبسيطة، إذا كان لا يزال مراوغًا فغيّر الموضوع وأعد إنشاء علاقة، ثم عد إلى الموضوع من اتجاه مختلف.

كيف تتعامل مع كذب الموظفين

  • اجمع كل الأدلة

اجمع الحقائق كتابيًا إن أمكن، تحقق من سجلات الكمبيوتر وبيانات بطاقة الدخول وفيديو الأمان وأي أدوات موضوعية أخرى لديك تحت تصرفك.

أخيرًا راقب سلوك الكذاب المشتبه به واسأل الموظفين الآخرين عن الموقف إذا استطعت.

  • اتخذ إجراءات صارمة

إذا قررت أن موظفك قد كذب فيجب عليك اتخاذ إجراء يمكن أن يكون في شكل تحذير لفظي صارم، أو ملاحظة في ملف الموظف، أو مراقبة رسمية، أو ما هو أسوأ، وإذا كان الموقف يستدعي إخطار السلطات فافعل ذلك على الفور.

في نهاية المطاف في كثير من الأحيان يُحاول رائد الأعمال الجيد أن يوطد الثقة مع جميع الموظفين، ولكن إذا انتهك أحدهم تلك الثقة فعليك أن تتعامل معه بسرعة، خلاف ذلك يمكن أن ينتشر انعدام الثقة في شركتك؛ ما يترك لك مشكلة كبيرة.

اقرأ أيضًا:

نصائح جاكلين مارس لرواد الأعمال.. إرشادات تدفعك للقمة

كيف تجتاز الخوف من إطلاق مشروعك؟

كيف يتفادى رائد الأعمال الوقوع في الأخطاء؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

العودة إلى العمل من المكتب

4 خطوات أساسية عليك اتباعها عند العودة إلى العمل من المكتب

تتعامل الشركات في جميع أنحاء العالم مع إصابات فيروس كورونا بحذر شديد، خاصة بعد التهديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.