الموظف المتعجرف

كيف تتعامل مع الموظف المتعجرف؟

تتطلب إدارة العمل، خاصة في الشركات الكبرى التي تضم عددًا كبيرًا من الموظفين، التعامل مع أنماط مختلفة من الناس، ذوي بنيات نفسية متنوعة، وما الموظف المتعجرف إلا واحد من هذه الأنماط المتعددة التي على المدراء التعامل معها.

وقد تكون ظاهرة الموظف المتعجرف نتيجة بنية/ خبرات وتجارب نفسية معينة، لكنها، والحق يُقال، ربما تكون لبيئة إدارية مهترئة، وثقافة مؤسسة متردية، وعلى الرغم من اختلاف أسباب نشوء هذه الظاهرة، فإن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: كيف نتعامل مع الموظف المتعجرف؟ وهو ما سيحاول «رواد الأعمال» الإجابة عنه عبر الطرح التالي:

اقرأ أيضًا: الموظف الخفي.. خطأ المدراء الذي لا يُغتفر

تركيز الطاقة

أول ما يجب عليك الانتباه إليك عند مواجهة شخص متغطرس هو ألا تسلمه طاقتك وانتباهك، أي لا يجب أن تستسلم لإغراءات الدخول معه في جدال أو مواجهة، فهذا بالضبط هو ما يصبو إليه. أغلب الأشخاص المتعجرفين يعانون من مشكلة ما ويحاولون، عبر هذا السلوك المتغطرس، أن يقفزوا فوقها، أن يخفونها. لا تمنحه أنت الفرصة ليتخذك أداة لتفريغ شحناته.

ومن جهة أخرى، إن تركيز طاقتك، والانشغال بالأمور التي تخصك سيصرف انتباهك عن هذا الزميل المتعجرف من جهة، وسيجعله يشعر أنك غير مبالٍ به، وأنه ليس مهمًا بنفس القدر الذي يظنه. التجاهل هو خير وسيلة للتعامل مع زميل العمل المتعجرف.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستفادة من نشاط الموظفين في العمل

تقليل المساحات المشتركة

يبحث المتغطرسون، سواءً كانوا في العمل أو الحياة الشخصية، عن فرائس ليمارسوا ضغطهم وجبروتهم عليها. وإن كان بإمكانك في شؤونك الخاصة أن تختار من تتعامل معه، فليس الأمر كذلك في العمل؛ إذ ستكون مضطرًا إلى التعامل مع من تحب ومن تكره، ولا خيار لك في ذلك.

وإذا كان قدرك العمل مع الموظف المتعجرف فلك أن تعلم أن الحل الجيد هنا هو تقليل فرص الاحتكاك به، وأن تقلص الوقت الذي تقضيانه معًا إلى أبعد حد. وفي كل مرة يحاول فيها هذا الزميل الخروج عن الموضوع الأساسي المتعلق بالعمل حاول أن ترده إليه بطريقة ذكية وفطنة، وبهذا ستتقي جزءًا كبيرًا من شره.

اقرأ أيضًا: أنواع الموظفين.. 8 أنماط أساسية

المهام الفردية

الموظف المتعجرف موجه توجيهًا أوتوماتيكيًا إلى الفخر والغرور، وهذه النقطة يمكن للمدير الفطن أن يستخدمها لصالح العمل، فيقوم، على سبيل المثال، بمنح هذا الموظف المهام الفردية، وصنع جو من المنافسة بين الموظفين.

الموظف المتعجرف

وبهذا سيضمن أن هذا الموظف سيبذل قصارى جهده ليتفوق على زملائه، ومن ثم يجد ما يفخر به ويمارس هوايته في الغطرسة والغرور، هذا من جهة. كما سيضمن المدير، من جهة أخرى، إبعاد هذا الموظف عن بقية زملائه، وبالتالي تجنيبهم شره، وتعطيلهم عن العمل.

التعاطف

قد لا يبدو مقبولًا أن ننصح بالتعاطف في التعامل مع الموظف المتعجرف لكنه حل ناجع وإن كان صعبًا؛ فحين تضع نفسك مكان هذا الشخص المتغطرس فإنك ستفهم دوافعه وأهدافه، والأسباب التي تقوده إلى مثل هذا السلوك، وبالتالي ستتمكن من التعامل معه على نحو سليم.

التعاطف حل لكل المشكلات الإنسانية لكن الأزمة أنه عمل غير هين، وقل من الناس من يستطيع أن يضع نفسه مكان الآخرين، وأن يفكر بطريقتهم. ناهيك عن أن هذه الغطرسة قد تكون رد فعل عكسي للنبذ الاجتماعي الذي يواجه به هذا الزميل، ومن هنا فإن التعاطف معه وفهم دوافعه قد يحل مشكلته من جذورها.

اقرأ أيضًا:

التعامل الصحيح مع الموظفين.. 7 نصائح أساسية

سر الحفاظ على الإبداع بين الموظفين

خطة تعاقب الموظفين الأكفاء

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

القائد السيء في العمل

ست نصائح للتعامل الصحيح مع القائد السيء في العمل

غالبًا ما يتمتع المرؤوسون بقدرات أكبر، ومهارات أكثر على القيادة من رؤوسائهم في العمل، إلا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.