كيف تتحرر من الضغوط

كيف تتحرر من الضغوط؟

سؤال: كيف تتحرر من الضغوط؟ سؤال كبير مضن، وليس من السهولة تقديم إجابة عنه، ليس من الجهة النظرية؛ فالإجابات عن هكذا سؤال كثيرة متواترة، وإنما من الجهة العملية؛ أي كيف نتحرر بالفعل من الضغوط؟

فالحياة كلها خوف وضغوط، ولقد شغل سؤال كهذا _كيف تتحرر من الضغوط؟_ بال المفكرين والفلاسفة، حتى إن سارة بكويل  خصصت كتابًا منفردًا عنوانه «كيف تُعاش الحياة؟» مقتفية سيرة حياة “مونتاني” لعلها تجد فيها البلسم الشافي والإجابة الوافية.

وهناك أيضًا كتابات أخرى منها كتاب لألفريد أدلر، وآخر لتيري إيجلتون وغيرهما، وكل هؤلاء يحاولون، بطريقة ما، الإجابة عن السؤال: كيف تتحرر من الضغوط؟ حتى إننا قد نجسر على القول إن هذا السؤال هو سؤال الحياة برمتها.

اقرأ أيضًا: تنمية الإبداع بداخلك.. حيل سيكولوجية

كيف تتحرر من الضغوط؟

لن يعيننا هنا تقديم تعريف نظري عن الضغط أو الإجهاد النفسي؛ فهو أمر لا شك أنك  جربته وعانيته، وإنما سنكرس جهدنا من أجل الإجابة عن سؤال: كيف تتحرر من الضغوط؟

ولكي تتمكن من ذلك يقترح «رواد الأعمال» الممارسات التالية..

  • ممارسة الرياضة بانتظام

أول خطوة على طريق معرفة الإجابة عن سؤال: كيف تتحرر من الضغوط؟ أن تعمد إلى ممارسة الرياضة بانتظام، على الرغم من أن الأمر قد يبدو متناقضًا لكن ممارسة الضغط البدني على جسمك، من خلال التمرين، يمكن أن يخفف الضغط النفسي.

وبالإضافة إلى فوائدها الصحية الجسدية فقد ثبت أن التمارين الرياضية تعمل على تفريغ التوتر بشكل فعال. كما ثبت أن التمارين الهوائية تطلق مادة الإندورفين، وهي عبارة عن مواد طبيعية تساعدك في الشعور بتحسن والحفاظ على موقف إيجابي.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن تحقيق الاستقلال المالي للمرأة خلال أزمة كورونا؟

  • قلل من تناول الكافيين

لئن كانت الرياضة مفيدة في معرفة كيف تتحرر من الضغوط؟ فإن التخلص من تناول الكافيين أو التقليل من تناوله على الأقل لا يقل أهمية عن ذلك.

وعلى الرغم من فائدة تناول الكافيين _طالما كان ذلك في الحدود المعقولة_ إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يزيد من القلق والتوتر.

  • ممارسة تقنيات الاسترخاء

الحياة ضغط كلها، ولكي تتمكن من العيش مع كل هذه الضغوطات ينبغي عليك أن تعمد إلى الاسترخاء قليلًا؛ إذ يساعد أخذ الوقت للاسترخاء كل يوم في إدارة التوتر وحماية الجسم من آثاره السلبية في صحتك.

وهناك مجموعة متنوعة من تقنيات الاسترخاء التي يمكن أن تساعد في معرفة كيف تتحرر من الضغوط؟ من بينها: التنفس العميق، التأمل اليقظ.. وغيرهما. وطبيعي أن هذه التقنيات لن تؤتي نفعًا من المرة الأولى، وإنما عليك المداولة وممارستها على النحو الصحيح.

كيف تتحرر من الضغوط

اقرأ أيضًا: دروس مهمة على رواد الأعمال الصغار تعلمها

  • أهداف واقعية

ومن ضمن مسببات التوتر الطموحات العالية جدًا التي يصعب الوصول إليها، ولذلك فإن من ضمن طرائق العمل على معرفة: كيف تتحرر من الضغوط؟ وضع أهداف وتوقعات واقعية.

لا بأس من إدراك أنه لا يمكنك أن تكون ناجحًا بنسبة 100% في كل شيء دفعة واحدة، وإنما عليك أن تضع في اعتبارك الأشياء التي يمكنك التحكم فيها، واعمل على قبول الأشياء التي لا يمكنك التحكم فيها.

  • العلاقات الاجتماعية والصداقة

لعل كونك جزءًا من شبكة الأصدقاء يمنحك إحساسًا بالانتماء وتقدير الذات؛ ما قد يساعدك في الأوقات الصعبة.

وقد وجدت إحدى الدراسات أنه بالنسبة للنساء، على وجه الخصوص، فإن قضاء الوقت مع الأصدقاء والأطفال يساعد في إطلاق الأوكسيتوسين، وهو مسكن طبيعي للتوتر.

فيما وجدت دراسة أخرى أن الرجال والنساء الذين لديهم أقل عدد من الروابط الاجتماعية كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق.

اقرأ أيضًا: مهارات رواد الأعمال.. لا غنى عنها

  • تجنب التسويف

ولكي تعرف كيف تتحرر من الضغوط؟ فأولى لك أن تتجنب التسويف؛ إذ إن هذه المماطلة يمكن أن تدفعك إلى اللهاث كي تتمكن من إنجاز ما قد حان وقته، وهو ما يمكن أن يسبب لك إجهادًا، ومن ثم قد يؤثر سلبًا في صحتك ونوعية نومك.

اعتد على عمل قائمة مهام مرتبة حسب الأولوية. امنح نفسك مواعيد نهائية واقعية واعمل على إنجاز مهامك واحدة تلو الأخرى.

ومن أجل الخلاص من هذا التسويف عليك أن تعمل على الأشياء التي تحتاج إلى إنجازها أولًا، وامنح نفسك فترات زمنية للراحة، ولا تقفز من مهمة إلى أخرى؛ لأن التبديل بين المهام أو تعدد المهام يمكن أن يكون مرهقًا بحد ذاته.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

حياتك بعد سن الثلاثين

كيف تخطط لحياتك بعد سن الثلاثين؟

لن تمضي حياتك بعد سن الثلاثين كما كانت قبل ذلك، ولا يجب أن يكون الأمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.