الثقب الأسود للإنتاجية

كيف تتجنب الوقوع في الثقب الأسود للإنتاجية؟

هل أعددت قائمة مهامك جيدًا؛ إلا أنها أصبحت بمثابة الثقب الأسود للإنتاجية بالفعل؟ يحدث هذا تضع أشياء في قائمة المهام الخاصة بك؛ لكن لم يتم إنجازها، وبالتالي فهي لا ترى النور.

لا تقلق أنت تقوم بعمل جيد من حيث وضع قائمة بالمهام التي تريد تنفيذها؛ لكنك لا تجيد القيام بما هو موجود فيها بالفعل. الخبر السار أن اختيار ما عليك القيام به هو خطوة أولى مهمة. ومع ذلك؛ فإن عنصر التنفيذ يعتبر مهمًا بنفس القدر.

حافظ على قائمة مهامك من الثقب الأسود للإنتاجية

الفخ الذي يقع فيه الكثير هو أنه بعد تعيين قائمة المهام الخاصة بهم، هم لا ينظرون إليها مرة أخرى. إنهم رائعون في وضع الأشياء في قائمة ما، أو كتابتها على قطعة من الورق، وربما تكون مذكرة بعد ذلك؛ لكنهم لا يعودون إليها أبدًا.

إليك بعض الطرق

إذا كنت تريد أن تؤدي قائمة المهام الخاصة بك إلى زيادة إنتاجيتك؛ فأنت بحاجة إلى منحها كل تركيزك عند تحديد ما يجب عليك القيام به.

قائمة واحدة

من المهم وجود قائمة. ولكن، على وجه التحديد؛ يجب أن تكون قائمة واحدة. يقع الكثير من الأشخاص في فخ وجود قوائم متعددة.

وبالتالي؛ فهم يضيفون مهمة واحدة إلى قائمتهم الأولى التي قد تكون مكتوبة على الحاسب الآلي، ثم يكتبون شيئًا آخر على القائمة الورقية. وهنا، تنتهي مهامهم، ويصبح من السهل إغفالها.

اجعلها بسيطة

عادةً ما تكون القائمة الأبسط هي الأفضل. لا تضيع في القوائم المعقدة. في بعض أنظمة إدارة الوقت، يعد النظام المعقد المتبع بمثابة وسيلة لإغراق المستخدم؛ لذلك تأكد من إبقاء قائمتك موجهة نحو العمل؛ ولكن لا تثقلها بالتفاصيل الدخيلة.

اجعلها نصب عينيك

أكبر خطأ يرتكبه الناس هو عدم النظر إلى قائمة المهام بعد الانتهاء من وضعها.؛ فالرؤية تؤدي إلى العمل.

إذا دفنت قائمة المهام الخاصة بك بين كومة من الأوراق، أو كانت غير مرئية داخل هاتفك الخلوي، فلن تكون على دراية بما لا يزال عليك القيام به.

التطهير بانتظام

تمامًا مثل صندوق بريدك الإلكتروني، تحتاج إلى مسح قائمة المهام الخاصة بك بانتظام. لا نقترح عليك أن تكون قائمتك فارغة على الإطلاق. يمكنك فقط التخلص من القديم منها، أو بعض المهام التي تم تنفيذها بالفعل.

تذكر أن المهام التي تم التراجع عنها يمكن أن تجعلك في معركة شرسة مع المزيد من العمل.

أغلق القائمة

اتبع هذه التقنية القوية بإغلاق قائمة المهام الخاصة بك في وقت معين. ارسم خطًا تحت ما سيتم إنجازه اليوم، وستتم إضافة جميع المهام الجديدة إلى أسفل القائمة للنظر فيها غدًا.

المصدر: https://timemanagementninja.com/

اقرأ أيضًا:

تنظيم الوقت خلال الأزمات.. حدد أولوياتك

طرق تجنب التشتت في العمل

التنظيم النصف يومي للوقت

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

استراتيجيات جديدة لتنظيم وقتك

3 استراتيجيات جديدة لتنظيم وقتك

لم يشهد أي زمن إلهاءات بقدر ما شهده هذا الزمن، خاصة بعد انتشار وسائل التواصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.