كيف تبيع كل ما هو مستعمل

كيف تبيع كل ما هو مستعمل على الإنترنت؟

حققت التجارة الإلكترونية، خلال الفترة الأخيرة، طفرات غير مسبوقة، الأمر الذي يدفعنا إلى التفكير في شتى سبل الاستفادة منها، كأن تفكر، على سبيل المثال، كيف تبيع كل ما هو مستعمل على الإنترنت؟ فلا شك أن لديك الكثير من الأشياء الفائضة عن حاجتك، والتي لم تعد ترغب في استخدامها، هذه الأشياء قد تجني منها المال، وبالتالي لِمَ لا تفكر في بيعها؟!

هذا هو السؤال الذي نطرحه هنا في «رواد الأعمال» ونحاول تقديم الإجابة عنه.

اقرأ أيضًا: البيع على الإنترنت.. لا ثراء بدون اجتهاد

موقع إلكتروني خاص

يمكنك تأسيس موقعك الإلكتروني الخاص بك؛ لكي تعرف كيف تبيع كل ما هو مستعمل لديك وتساعد الآخرين كذلك في بيع ما لديهم من سلع وملابس وسيارات لا يرغبون في استخدامها، وستجني الأرباح من خلال ذلك.

ولكن هذا طريق صعب بعض الشيء، ولن يفي بالغرض إذا كنت تفكر في بيع سلعك المستعملة بشكل عاجل، ومن ثم سنفترض أنه لا موقع إلكتروني خاص بك تبيع عليه وإنما ستبيع على المواقع الإلكترونية الأخرى وهي كثيرة بالمناسبة.

اقرأ أيضًا: كورونا.. والتسوق عبر الإنترنت

السلع الخارجة عن الحاجة

لنتذكر، في مطلع الأمر، أننا في عصر الاستهلاك المفرط، حتى إن البعض، مدفوعًا بالدعاية الكثيفة وأمور أخرى، قد يلجأ إلى شراء سلع ومنتجات ليس بحاجة إليها ولن يستخدمها، وذكر تقرير صدر في عام 2011 أن الأمريكيين ينفقون 1.2 تريليون دولار على سلع وخدمات لا يحتاجونها، وبالطبع تُحدث هذه السلع الخارجة عن الحاجة والفائضة بشكل مفرط فوضى في المنازل وتسبب إرباكًا.

وبالتالي فإن التفكير في بيعها (التخلص منها) سيحقق مكسبين؛ الأول: القضاء على هذه الفوضى، والثاني: جني بعض المال، صحيح أنك لن تحصل على الثمن نفسه الذي دفعته فيها، لكن بيعها أفضل من تركها بدون استخدام، ثم تذكر أنك قد تكون استخدمتها لبعض الوقت، وبالتالي لا بد من أن تنخفض قيمتها.

اقرأ أيضًا: مشاريع إلكترونية عبر شبكة الإنترنت.. اقتنص الفرصة

أمام الأغراض وجهًا لوجه

قبل أن تعرف كيف تبيع كل ما هو مستعمل عليك أن تعرف ما هو ذاك الذي لديك أصلًا وبحاجة إلى البيع، أي ما أنت بحاجة للتخلص منه، هذه المهمة صعبة، خاصة إذا كنت تعاني من الاكتناز القهري؛ أي ترغب في تكديس الأشياء من حولك دون رغبة واضحة منك في التخلص منها.

لكن حتى تتخلص من هذه المعضلة، ومن عدم معرفة مدى فائدة أو جدوى هذا الشيء لك فكّر في آخر مرة استخدمته فيها؛ هكذا ستعرف أهمية هذا الشيء/ السلعة ودرجة أهميتها كذلك بالنسبة لك.

جذب المشترين

الآن بعد أن أعددت قائمة بالأشياء التي ستبيعها، عليك أولًا وقبل عرضها على أي موقع من المواقع الإلكترونية المخصصة لذلك، التأكد من أن المنتج/ السلعة في أفضل حالة ممكنة، صحيح أنك قد تضطر لبيع سلعة مكسورة أو بها عيب ظاهر، لكن لا مانع من تنظيفها على أفضل نحو ممكن، فنحن نحاول بيع سلع مستعملة وبالتالي يجب أن يشعر المشتري (المحتمل) أنها تنطوي على قيمة ما، ويمكن أن تعمّر معه لوقت معتبر.

كيف تبيع كل ما هو مستعمل

ستضطر لتصوير المنتج، لكن كن أمينًا، واعرض صورًا للمنتج في وضعه الحالي؛ فالتدليس هنا لا يفيدك في شيء، وإنما سيكتشف المشتري ذلك فور معاينته المنتج، وبالتالي لن تتم عملية الشراء.

وعليك أيضًا، إذا أردت أن تعرف كيف تبيع كل ما هو مستعمل أن تقدم معلومات واضحة ودقيقة ومفصلة حول هذا الذي ترغب في بيعه، فهذه الطريقة تساعدك في جذب المشترين.

أما المواقع الإلكترونية التي يمكنك عرض سلعك المستعملة عليها فهي أكثر من أن تُحصى، نذكر منها، على سبيل المثال:
Amazon.com ، Bonanza، eBay، iOffer وListia، وهناك مواقع مخصصة لبيع منتجات بعينها، لكن الحصول على الموقع المناسب أمر سهل، لكن المهم أن تعرف كيف تعرض ما لديك بشكل جيد ولافت في الوقت ذاته.

اقرأ أيضًا:

البيع عبر أمازون.. مزايا لرواد الأعمال

البيع على الإنترنت.. لا ثراء بدون اجتهاد

الخصوصية على الإنترنت.. كيف تحمي نفسك؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

قائمة الأثرياء

كيف تلتحق بقائمة الأثرياء العالمية؟

تحتوي قائمة الأثرياء العالمية على العديد من أسماء رواد الأعمال، والمشاهير ممن استطاعوا أن يتغلبوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.