كيف تبيع الفرنشايز

كيف تبيع الفرنشايز؟

يُعد العمل في مجال الامتياز التجاري خيارًا جيدًا؛ فأنت تعمل تحت اسم علامة تجارية كبيرة وذات قدم راسخة في السوق، وتستفيد من سمعتها في السوق، لكن، وعلى الرغم من ذلك، قد تفكر في تغيير المسار، أو بدء عمل جديد، عندئذ عليك أن تعرف كيف تبيع الفرنشايز هذا في حالة إذا ما كنت بحاجة إلى المال اللازم للاستثمار في مشروع جديد، وإلا فلست بحاجة إلى التفكير في البيع.

وكما أن هناك خطوات لازمة لبدء العمل بنظام الفرنشايز هناك، أيضًا، عدة خطوات وإجراءات في عملية البيع، ويحاول موقع «رواد الأعمال» تقديم إجابة شافية عن سؤال: كيف تبيع الفرنشايز؟ وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: مستقبل الفرنشايز والتكيف مع المتغيرات

العودة إلى اتفاقية الامتياز

اتفاقية الامتياز هي تلك الوثيقة التي وقعتها عندما حصلت على حق الامتياز لأول مرة وفتحت عملك، وهي تحدد كل المتطلبات المتعلقة بامتلاك وبيع الامتياز.

ابحث عن قسم بعنوان “المبيعات” أو “التحويلات”؛ لمعرفة الشروط التي يتوقعها مانح الامتياز منك عند بيع الشركة، وهناك ستجد الخطوات التي يتعين عليك اتخاذها، والالتزامات التي يتعين عليك الوفاء بها، أو من تتصل به عندما تكون مستعدًا للبيع.

وعلى ذلك، فإن النظر في اتفاقية الفرنشايز قد تكون هي الخطوة الأولى في عملية الشراء كما أنه الخطوة الأولى كذلك في عملية البيع، وهو الأمر الذي يحتم عليك إمعان النظر فيها قبل التوقيع عليها.

اقرأ أيضًا: الجوهرة بنت فهد الجغيمان: “منشآت” تطلق منتج تمويل بالتعاون مع 26 جهة إقراضية

التواصل مع مانح الفرنشايز

حين تفكر في بيع الفرنشايز فمن الواجب عليك الرجوع إلى مانح الفرنشايز _المالك الأصلي للعلامة التجارية_ وتخبره برغبتك في البيع، فقد تجد لديه المساعدة، وفي الغالب سيبذل كل ما في وسعه لمساعدتك في البيع؛ فهو يريد استمرار تدفق الأرباح، وبالتالي لا مناص من العثور على شخص آخر بديل لك.

ومن شأن التواصل مع المانح أن يسهل عليك المهمة؛ إذ إن لديه الكثير من العلاقات التي تيسر عليه مهامه، كما أنه قد يتواصل مع المانحين الآخرين لطلب المساعدة، المهم أنك لن تعدم فائدة من التواصل معه وإخباره رغبتك في البيع.

تقييم الامتياز

تقييم الامتياز

لن تتمكن من معرفة كيف تبيع الفرنشايز ما لم تعرف، أولًا، قيمته الحقيقية، والتي تساعدك في تحديد السعر المناسب، وفي هذه الحالة، سيكون لزامًا عليك تعيين خبير تقييم للنظر في أرباحك ونفقاتك وصافي قيمة الامتياز حتى يتمكن من تقدير قيمة الامتياز.

قد تتضمن العوامل الأخرى المحدد ة لقيمة الامتياز الخاص بك: موقع النشاط التجاري، ومدة فتحه، وجودة المنتج/الخدمة، ومن الواجب عليك أن تزود الخبير بأي معلومات أو وثائق يطلبها؛ حتى يتمكن من إعطاء القيمة الأكثر دقة. يساعدك الحصول على قيمة الامتياز الخاص بك في تحديد سعر معقول، ويقلل من فرصة المشتري في محاولة التفاوض للحصول على سعر أقل.

اقرأ أيضًا: كيف تربح من الفرنشايز؟

العثور على مشترٍ

في هذه الحالة سيكون من المحتم الرجوع، مرة أخرى، إلى مانح الفرنشايز؛ كي تعرف الشروط والمواصفات التي يريدون توافرها في المشترين، هذا من جهة، ولكي يساعدونك في العثور على المشترين؛ فربما يكون لديهم قائمة قصيرة بالمشترين المحتملين.

وحين تعثر على المشتري المناسب لك وللمانح فلن يكون أمامك سوى إنهاء عملية البيع، وبذلك تكون عرفت كيف تبيع الفرنشايز .

اقرأ أيضًا:

5 طرق لمساعدة ممنوح الفرنشايز بعد أزمة “كورونا”

3 علامات تجارية مميزة في استثمار الفرنشايز

متى تبدأ في جني أرباح الفرنشايز؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الفرنشايز بعد الـ60

الفرنشايز بعد الـ60.. رحلة تطوير الذات

إن كنت تفكر في تغيير مهنتك، والبحث عن جني الأرباح، والانخراط في عالم المال، يمكنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.