مشروع صناعة الأثاث

كيف تبدأ مشروع صناعة الأثاث؟

يتميز مشروع صناعة الأثاث بالكثير من المزايا التي تؤهله لأن يجذب أنظار رواد الأعمال المخضرمين، أو يجعله مشروعًا مناسبًا لمن هم حديثو عهد بالريادة، وفي مجال العمل الحر بشكل عام.

ومن المهم الإشارة، قبل التعمق في بيان كيفية بدء مشروع صناعة الأثاث، إلى البعد الحضاري لهذا المشروع؛ إذ إن هناك الكثير من قطع الأثاث التي صنعها الحرفيون في الصين والهند ومصر وبلاد ما بين النهرين واليونان وروما، والتي انطوت في الوقت ذاته على قيمة حضارية وفنية أيضًا.

هذا من الناحية التاريخية، أما من الجهة الاقتصادية فلك أن تعلم أن قطاع صناعة الأثاث يوظف في الاتحاد الأوروبي وحده حوالي مليون عامل في 130 ألف شركة، ويولد حجم مبيعات سنويًا يبلغ حوالي 96 مليار يورو، كما يتوقع أن تبلغ قيمة صناعة الأثاث الهندية 61 مليار دولار بحلول نهاية عام 2023.

وهذا يعني أن مشروع صناعة الأثاث _إن فكرت حقًا في خوض غماره_ يتوفر على فرص واعدة؛ فالقطاع واعد، ومن المؤمل أن يراكم الكثير من المكاسب على المدى القريب والمتوسط على الأقل.

اقرأ أيضًا: إعادة تدوير سعف النخيل.. مشروع مربح غير تقليدي

بدء مشروع صناعة الأثاث

ويحاول «رواد الأعمال» بيان بعض الخطوات التي تساعد في إطلاق مشروع صناعة الأثاث، وذلك على النحو التالي..

  • تحديد التخصص والعملاء

أول ما يتوجب عليك فعله إن أردت بدء مشروع صناعة الأثاث أن تعرف ما هو تخصصك بالضبط، ومن هم عملاؤك المستهدفون؟ يعني هذا أنك، في هذه المرحلة، ستسير في اتجاهين: الأول متعلق بمسألة المنتج أو الصناعة ذاتها، وحينها سيكون عليك أن تقرر هل ستنتج أثاثًا مكتبيًا أم منزليًا؟ وما هي القطع التي تود إنتاجها على وجه التحديد؟ وما هو مستوى الجودة الذي ستلتزم به؟

أما الاتجاه الثاني، وهو فرع عن الأول: فهو ذاك المتعلق بشريحة العملاء المستهدفة؛ إذ يتوجب عليك بعد تحديد نوعية المنتج الذي ستقدمه أن تعرف لمن ستبيعه، وهو ما يحتم عليك أن تجري دراسات سوقية معمقة، وأن تدرس منافسيك كذلك.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مربحة في مجال الإلكترونيات.. تجربة مثالية لرواد الأعمال

  • التصميم

والخطوة التالية التي يجب الانتقال إليها على طريق إطلاق مشروع صناعة الأثاث هي التصميم، وهي مرحلة تأسيسية، وينبني عليها كل ما يأتي بعدها.

فتصميمك هو الذي يمنحك المكانة المميزة بين المنافسين، هذا إن أفلحت في أن يكون تصميمًا ملهمًا، وقد يقذف بك وبمشروع صناعة الأثاث الخاص بك خارج ميدان المنافسة من الأساس.

والمؤكد أنه من الواجب عليك أن تحدد الوجهة التصميمة لمشروع صناعة الأثاث؛ كيما تقرر هل تعمد إلى صناعة قطع أثاث بتصميمات كلاسيكية أم معاصرة؟

لكن هذا لن يكون _ولا يجب أن يكون_ من تلقاء نفسك، وإنما يجب أن يعتمد بالأساس على ما يرغبه عملاؤك؛ ما يعني أن دراسة العملاء ومعرفة احتياجاتهم يجب أن تكون سابقة على اختيار تصميم قطع الأثاث.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع جديدة في مجال المأكولات

  • اختيار الموقع

من المفترض أن هذه الخطوة إحدى الخطوات الأساسية والتأسيسية في آن، والتي لا مناص من خوض غمارها، وعلى الرغم من كونها كذلك إلا أنها متفرعة عن أصل آخر وهو نوعية المنتجات التي تود إنتاجها وتقديمها إلى عملائك.

وكلما كانت منتجاتك أكبر من ناحية الحجم كان احيتاجك إلى موقع أكبر كبيرًا والعكس أيضًا صحيح.

  • مرحلة التصنيع

من المفترض أن كل الخطوات والمراحل السابقة كانت تمهيدًا للمرحلة الحالية وهي مرحلة التصنيع، وهي تلك المرحلة التي يتم خلالها تحويل الأفكار النظرية إلى منتجات مادية واقعية.

ولئن كانت الخطوات السابقة تتطلب جهدًا ذهنيًا ونظريًا فإن مرحلة التصنيع تتطلب جهدًا ذهنيًا وعضليًا على حد سواء، ناهيك عن كونها هي المحك الذي يظهر من خلاله مدى قدرة المصنعين الذين يعملون معك في مشروع صناعة الأثاث على الوصول إلى المستوى الذي خططت له من قبل.

أضف إلى ذلك أنه سيكون بإمكانك، خلال انخراطك في هذه المرحلة من مشروع صناعة الأثاث، تقييم المنتجات الخاصة بك، ومعرفة ما تتوفر عليه من مزايا وما يعتريها من عيوب، ومن ثم لا تزال أمامك الفرصة للتعديل والتجويد قبل إيصال المنتج إلى المستهلك النهائي.

اقرأ أيضًا:

فكرة مشروع ناجح في مجال المأكولات.. المطعم العائم

أفكار مشاريع تقليدية بأرباح مضمونة.. فرص استثمارية فعالة

أفكار مشاريع تعتمد على هواياتك.. فرصة للربح من عمل تحبه

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع تجارة الأسماك

مشروع تجارة الأسماك.. مزايا لرواد الأعمال

هناك الكثير من المزايا التي ينطوي عليها مشروع تجارة الأسماك، واللافت أن هذه المزايا متعدية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.