مشروع تدوير نشارة الخشب

كيف تبدأ مشروع تدوير نشارة الخشب من الصفر؟

تُصنف مشاريع تدوير المخلفات بأنها من أكثر الأفكار الناجحة والمربحة؛ وذلك يرجع إلى انخفاض تكلفة إنشائها وعدم الحاجة إلى مواد خام مكلفة، ويعد مشروع تدوير نشارة الخشب ضمن المشروعات التي يمكن أن تبدأ بها عملك الحر.

وتظهر أهمية المشروع بالنظر إلى استهلاك المملكة السنوى من الأخشاب الذي يتعدى مليوني طن، ما يعد عاملًا مشجعًا على تأسيس المشروع، والذي له العديد من الاستخدامات؛ حيث يمكن الاستعانة به في مزارع الدجاج لامتصاص المخلفات، بالإضافة إلى تحويلها لقوالب نشارة الخشب واستخدامها في التدفئة، كما يتم استخدامها في أسطبلات الخيل، وصناعة الألواح التي تستخدم في الأسقف المعلقة بعد ضغط النشارة.

ويعرض “رواد الأعمال” دراسة جدوى جاهزة يمكن الاستعانة بها لإنشاء مشروع تدوير نشارة الخشب.

مزايا المشروع

للمشروع العديد من المزايا؛ منها المواد الخام الرخيصة التي سيتم استخدامها والتي ستوفر الكثير من النفقات، بالإضافة إلى ارتفاع ربحية المشروع؛ حيث إن له استخدامات عديدة ويمكن تصديره إلى خارج البلاد، علاوة على سهولة التسويق له وعدم ارتباط المنتج بموسم معين.

مشروع تدوير نشارة الخشب

أقرا أيضًا : أفكار مشاريع جديدة سهلة التنفيذ

مستلزمات الإنتاج

لكي تؤسس المشروع يجب عليك أن تمر بالعديد من المراحل قبل خروج المنتج النهائي، تتمثل في إيجار مقر بمساحة 300 متر في منطقة متوسطة السعر، وتوفير أجور 10 عمال يتم تقسيمهم على مراحل الإنتاج، وتوفير خامات المشروع من نشارة خشب ومياه، ومواد لاصقة، ومواد كيميائية، بالإضافة إلى دفع مصاريف المرافق من مياه وكهرباء.

وتتمثل عوامل الإنتاج الثابية في الآلات التي يحتاجها المشروع، وهي عبارة عن ماكينة نشارة متوسطة، مجفف نشارة، مكبس بالات نشارة خشب، ونش للنقل.

مشروع تدوير نشارة الخشب

التسويق للمشروع

يجب في بداية المشروع أن تضع خطة تسويقية جيدة تتضمن قائمة بعملائك المستهدفين وكيف ستصل إليهم، وكيف ستعمل على جذب عملاء جدد في المستقبل، ويمكنك البدء بالتواصل مع أصحاب مزارع الخيول، ومزارع الدجاج، ومصانع كبس ألواح الأسقف لعرض منتج عليهم والتفاوض على الأسعار، كما يمكنك الاشتراك في المعارض التجارية للعرض أمام شريحة أكبر من الجمهور.

وبالطبع يُعد اللجوء إلى التسويق الإلكتروني خطوة أساسية عند إنشاء المشروع، خاصة مع زيادة عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة، ويمكنك في البداية استهداف عملائك بإعلانات مدفوعة على موقعي التواصل الاجتماعي” فيس بوك، تويتر” لكي تصل إلى مرحلة إيجاد زبائن دائمين.

اقرأ أيضًا

مشاريع صغيرة ومربحة.. كيف تبدأ؟

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

دراسة جدوى جاهزة

دراسة جدوى جاهزة لإنشاء مكتب استشارات مشاريع أون لاين

أصبحت المشاريع الأون لاين ملاذًا لكثير من الأعمال التجارية حاليًا؛ لما لها من مزايا عديدة؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.