كيف تبدأ مشروعًا من الصفر

كيف تبدأ مشروعًا من الصفر؟

ليس من السهل الإجابة عن سؤال: كيف تبدأ مشروعًا من الصفر؟ على الرغم من أن إجابة هذا السؤال تأسيسية في عالم ريادة الأعمال؛ فأغلب المشاريع يجب أن تبدأ على غير مثال سابق؛ بمعنى أنه لا يجب أن يكون المشروع نسخًا لمشروع سابق ولا اقتباسًا عنه.

ومن ثم يجب أن يكون المشروع فريدًا من نوعه _هذه الفرادة هي التي تضمن له التميز وتاليًا النجاح_ لكن ليس هذا كل شيء.

فالإجابة عن سؤال: كيف تبدأ مشروعًا من الصفر؟ عسيرة لأن المشروع نفسه ذو بنية ديناميكية؛ أي أنه خاضع للتغير والتطور دائمًا أبدًا، صحيح أن تفكر في البداية من الصفر لكن قد تجد نفسك تبدأ من الصفر في الكثير من المرات.

اقرأ أيضًا: تقييم المشاريع الناشئة.. أهميته وكيفية تطبيقه

كيف تبدأ مشروعًا من الصفر؟

إذا كان كثيرون يطرحون السؤال: كيف تبدأ مشروعًا من الصفر؟ ويرغبون جادين في خوض غمار تجربة ريادة الأعمال لكنهم لا يعلمون الطريق التي يتعين عليهم السير فيها ولا الخطوات التي يتعين عليهم اتخاذها فسيقوم «رواد الأعمال» بهذه المهمة؛ تحفيزًا لهؤلاء، ودفعًا لهم لتجريب العمل الحر.

  • صقل الفكرة

قبل أن نشرع في الإجابة عن سؤال كيف تبدأ مشروعًا من الصفر؟ يجب أن نشير إلى أن المشروع ذاته فكرة، ومن ثم فإن الخطوة المنطقية الأولى هي فحص هذه الفكرة، والوقوف على أهميتها وجداوها.

وتتطلب هذه المرحلة درجة عالية من الموضوعية والمرونة على حد سواء، فقد تكتشف أن الفكرة غير مجدية أو بحاجة إلى بعض التعديلات المحورية، ومن ثم يجب أن تكون جاهزًا للاعتراف بنقص فكرتك أو ضعفها في ناحية أو بعض النواحي، وأن تكون مستعدًا كذلك لتطوير فكرتك وتعديلها كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

كيف تبدأ مشروعًا من الصفر

اقرأ أيضًا: كيف تخطط لمشروعك التجاري؟

  • نوعية المشروع ومواصفاته

ومن بين الخطوات التي عليك اتخاذها إن أردت معرفة كيف تبدأ مشروعًا من الصفر؟ تحديد نوعية المشروع، في أي مجال أو قطاع ستعمل أو سيتموضع مشروعك، هذا من ناحية.

ومن ناحية أخرى عليك أن تحدد مواصفات المشروع الأساسية: اسم المشروع، شعاره، أهدافه، القيمة المضافة التي يقدمها، المشكلة التي يسعى إلى حلها، وكذلك الجمهور الذي تستهدفه من خلال هذا المشروع.

اقرأ أيضًا: 5 أمور جوهرية لاختيار مستشارك المثالي

  • وضع الخطط الأولية

طبعًا من الواجب أن تضع بعض الخطط الأولية _طالما أننا نحاول الإجابة عن سؤال كيف تبدأ مشروعًا من الصفر؟_ وهي خطط مرحلية، مؤقتة، لكن لا يصح إطلاق المشروع بدونها.

سوى أنه من المهم إدراك أن هذه الخطط _وكل الخطط الأخرى التي ستنهض بها على أي حال_ ستكون عرضة للتغيير؛ ليس لأنها خطط أولية مؤقتة ومرحلية فحسب، وإنما لأن طبيعة المشروع _أي مشروع_ ذاته دينامية، وخاضعة للتغيير والتطوير دائمًا، ومحكومة بعوامل لا حصر لها.

اقرأ أيضًا: قبل تأسيس مشروعك.. أمور يجب أن تعرفها

  • فريق العمل

لن يكون منطقيًا تقديم إجابة عن سؤال: كيف تبدأ مشروعًا من الصفر؟ من دون الإشارة إلى تكوين فريق العمل، طبعًا قد تقرر أن تبدأ مشروعك بنفسك ومن دون الاستعانة بأحد، وتطرقنا إلى هذه المسألة في مقال قائم بذاته حول رائد الأعمال المنفرد Solopreneur، وللمسألة إيجابياتها وسلبياتها يمكنك الوقوف عليها في هذا المقال المشار إليه آنفًا.

لكن إن قررت أن تعمل مع آخرين فمن المحتم تحديد الأشخاص الذين سوف تصطفيهم للعمل معك في المشروع، وتلك خطوة جد محورية وخطيرة، فالمشروع بموظفيه، ولن يكون محتملًا نجاح مشروعك والقائمون عليه كسالى أو غير أكفاء.

ستحتاج هذه الخطوة إلى تفكير طويل، وإمعان نظر، وإجراء العديد من المقابلات، لكن لا بد في النهاية مما لا بد منه.

اقرأ أيضًا: التراخيص اللازمة لبدء المشروع.. ريادة في إطار القانون

  • إطلاق المشروع ومراقبته

كل ما فات ليس فقط إجابة عن سؤال: كيف تبدأ مشروعًا من الصفر؟ فحسب ولكنه، من حيث الأصل، تمهيد لهذه الخطوة؛ أي إطلاق المشروع.

لكن ما يجب أن ينعقد عليه قلبك كرائد أعمال هو أن إطلاق المشروع ليس إلا خطوة واحدة من خطوات جمة عليك النهوض بها؛ إذ يتعين عليك مراقبة مستويات الأداء، وكيفية إنجاز العمل، ناهيك عن الوحدة بين الأفكار والتنفيذ.

ويتعين عليك كذلك قياس معدلات نجاح المشروع في الوفاء بالأهداف التي تم إطلاقه من أجلها، وأن تكون مستعدًا كذلك لتعديل رؤاك وتصوراتك بشكل دائم ومطرد، بهذا نرجو أن نكون قدمنًا إجابة شافية عن سؤال: كيف تبدأ مشروعًا من الصفر؟

اقرأ أيضًا:

أسباب فشل المشاريع.. العوامل والنتائج

مهارات مهمة لإنشاء متجر إلكتروني

ما الذي يدفعك لتأسيس شركتك الخاصة؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

المساحات المكتبية

المساحات المكتبية.. مفتاح إحياء الحماس بعد تخفيف قيود “كورونا”

على الرغم من انتهاء العام الوبائي 2020 إلا أن ظاهرة الإغلاق أو الحجر المنزلي ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.