كيف تبدأ مشروعك على منصات التواصل

كيف تبدأ مشروعك على منصات التواصل؟.. استراتيجيات مُجربة

تتطلب الإجابة عن سؤال: كيف تبدأ مشروعك على منصات التواصل الاجتماعي؟ إدراك أن الأشخـاص الذين يقضون المزيد مـن الوقت على منصات التواصـل من خـلال هواتفهم الذكية يتفاعلـون بانتظام مع الشركات الناشئة، خاصة تلك التي تُقدم مُنتجات وخدمات تتوافق مع رغبات العملاء.

وبالطبع لا تقتصر مميزات منصات التواصل الاجتماعي على التواصل مع العائلة والأصدقاء، وإنما نمت لتصبح استراتيجية تسويق حيوية وبأسعار معقولة للمنتجات والخدمات التي تُقدمها الشركات الكبيرة والصغيرة على حدٍ سواء، ومن خلال استراتيجية قوية لمواقع التواصل لن تنفد أبدًا الأفكار حول ما تنشره، وسرعان ما سيكون لديك مجتمع متفاعل في متناول يدك.

كيف تبدأ مشروعك على منصات التواصل؟

إذا كُنا نتحدث عن كيف تبدأ مشروعك على منصات التواصل الاجتماعي فلزامًا علينا الإشارة إلى أن هناك الآن ما يقرب من 4.6 مليار مستخدم نشط على منصات التواصل شهريًا؛ أي ما يُعادل نصف سكان الكوكب تقريبًا، وبالنظر إلى عدد المستخدمين الضخم يُمكن القول إن منصات التواصل تُساعدك في التواصل مع عملائك، وزيادة الوعي بعلامتك التجارية، وتعزيز العملاء المحتملين والمبيعات، ولكن عليك أن تبدأ باستراتيجية تسويق محتوى قوية.

ولعل الشيء الجدير بلفت الانتباه في هذا الطرح هو أن المنصات الاجتماعية تُوفر لجميع الأشخاص الذين يتطلعون إلى خوض غمار تجربة العمل الحر إمكانات هائلة لتحفيزهم على بدء أعمالهم التجارية الخاصة، ولكن إذا كنت ترغب في الحفاظ على هذا الزخم فستحتاج إلى الذهاب إلى حيث يوجد عملاؤك.

كيف تبدأ مشروعك على منصات التواصل الاجتماعي؟

ويُجيب موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية عن سؤال: كيف تبدأ مشروعك على منصات التواصل؟

كيف تبدأ مشروعك على منصات التواصل

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال التكنولوجية.. مفهوم دائم التطور

  • حدد أهدافك أولًا

إن واحدة من أهم الخطوات التي يُمكن البدء بها عندما يتعلق الأمر ببدء مشروعك التجاري على منصات التواصل هي تحديد هدفك، قبل أن تبدأ حقًا في الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي لصالح مشروعك التجاري عليك أن تسأل نفسك أولًا بعض الأسئلة الأساسية حول سبب قيامك بذلك، ما الذي تأمل في تحقيقه؟ وهل ترغب في زيادة المبيعات أو تحسين خدمة العملاء؟ أم تتطلع فقط إلى زيادة ظهور علامتك التجارية قليلًا؟

  • ابدأ صغيرًا

بطبيعة التطورات المتلاحقة أصبح هناك العديد من منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وسناب شات وما إلى ذلك، ولتعلم أنه لا ينبغي إنشاء وجودك الاجتماعي على كل من هذه المنصات بين عشية وضحاها، بل يجب أن تبدأ صغيرًا.

لذا كن انتقائيا في البداية، اختر موقعًا واحدًا أو موقعين للبدء من المواقع الأكثر ملاءمة لنشاطك التجاري، بعد ذلك بمجرد أن يكون لديك ما يكفي من الوقت والمال للالتزام ابدأ في توسيع نطاق جهودك وبصمتك الاجتماعية.

  • افهم جمهورك

أفضل طريقة لتنمية تأثيرك عبر منصات التواصل الاجتماعي هي نشر محتوى قيّم يُساعد عملائك بطريقة ما، وعليك إجراء القليل من البحث ومعرفة الحسابات التي يتابعونها، وما هي المنشورات التي يعجبون بها، بالطبع سيعطيك هذا فكرة أكثر عما يهمهم، أضف إلى ذلك أنه من الضروري أن تكتشف بالضبط ما يُريد عميلك المثالي رؤيته منك، على سبيل المثال: إذا كنت مستشارًا تجاريًا فقد يتابعك عميلك المثالي لأنك تنشر اقتباسات ملهمة.

بالإضافة إلى ذلك يُمكنك التحدث عن كيفية مساعدة العميل في التغلب على مشكلة، وربما يحبون سماع قصتك الخاصة عن الكفاح في العمل ثم تعلم طريقك إلى النجاح، وتذكر أنه بدلًا من مجرد نشر صورة لشيء عام اشرح سبب نشرها.

اقرأ أيضًا: مميزات الترويج على فيسبوك.. الوسيلة الأبرز في العالم

  • العمل مع الآخرين

يُعد التواصل مع أشخاص آخرين في مجال تخصصك طريقة رائعة للوصول إلى جمهور جديد؛ حيث يُمكنك العمل مع أصحاب النفوذ، هذا لا يعني بالضرورة أنه يجب عليك مشاركة منشورات المنافسين المباشرين، ولكن تواصل فقط مع قادة الفكر الآخرين في مجال عملك.

ومنصات التواصل الاجتماعي لا تتعلق فقط بمشاركة المعلومات مع العملاء، ولكن يُمكنك أيضًا أن تكون جزءًا من محادثة أوسع، على سبيل المثال: لنفترض أن منتجك عبارة عن وجبات خفيفة صحية فلماذا لا تتعاون مع مدون طعام لمشاركة بعض الوصفات الصحية؟

  • ابدأ المحادثات المباشرة

يجب أن تختلف منشوراتك ما بين إعلامية وملهمة وترويجية، ولكن في كل منشور حاول تضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، يُمكنك بدء المحادثات المباشرة من خلال طرح المزيد من الأسئلة على العملاء والمستخدمين للحصول على رأيهم بشان ما تُقدمه، أو التحدث عن الأشياء التي تثير المشاعر، وبغض النظر عن الصناعة التي تعمل فيها هناك جانب من منتجك أو خدمتك مرتبط بشعور أو تجربة يريد عميلك المثالي الحصول عليها.

  • جدولة مشاركاتك

أنت تدير مشروعًا تجاريًا لذلك كل دقيقة مهمة، ويُظهر النشر باستمرار لعملائك المحتملين أنك تأخذ عملك على محمل الجد، ولكن كيف تحافظ على ثباتك عندما تكون لديك قائمة مهام طويلة، فقط اجعل التكنولوجيا أفضل صديق لك عن طريق جدولة المنشورات مسبقًا، هذا يبقيك ثابتًا بالإضافة إلى أنه يوفر الوقت.

اقرأ أيضًا:

أسرار الميتافيرس.. عالم خيالي سريع الانتشار

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي.. اختر ما يُناسبك

التواصل عبر سناب شات.. التطبيق الأكثر إثارة للاهتمام

الاستفادة من واتساب.. كيف يُمكن ذلك؟

أفضل تطبيقات مبتكرة للتوصيل.. لا مجال لتضييع الوقت

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

كيف ينتهي عصر المؤثرين على يوتيوب

كيف ينتهي عصر المؤثرين على يوتيوب؟.. صناعة مُهددة بالسقوط

لعل السؤال الأبرز الذي يُطرح على طاولة التسويق الآن هو: كيف ينتهي عصر المؤثرين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.