نظام الفرنشايز

كيف تبدأ مشروعك بنظام الفرنشايز؟

لعلك تريد أن تدخل مجال العمل الحر أو تخوض غمار تجربة ريادة الأعمال لكنك تفتقر إلى الموجه والمرشد، أو ربما تنقصك الخبرات اللازمة التي تمكّنك من النجاح في هذه الرحلة، من هنا يأتي السؤال: كيف تبدأ مشروعك بنظام الفرنشايز؟ والمؤكد أن الإجابة عن هكذا سؤال من الصعوبة بمكان.

علاوة على أن إجابة كهذه يجب أن تكون منطلقة من أسس عملية؛ فالتنظير مهم من دون شك، لكنه لا يصلح في هذه الحالات، بل يتحتم على الممارسة أن تسبق النظرية، وأن تُبنى هذه الأخيرة على الممارسة العملية الناجحة.

ما الحل إذًا؟ لا سبيل سوى الاعتماد على تجارب المخضرمين في هذا المجال، ومحاولة استخلاص الدورس من تجاربهم.

اقرأ أيضًا: فرنشايز التوزيع.. كيف توسّع أعمالك؟

نظام الفرنشايز ومقوماته

وإذا أردت حقًا أن تبدأ مشروعك بنظام الفرنشايز، وإذا كنت تسأل عن ذلك، فإليك الجواب من «رواد الأعمال» على النحو التالي..

  • مرحلة البحث

عندما تفكر في العمل بنظام الفرنشايز فإن الخطوة المنطقية الأولى _كما هي في أي مسار آخر_ هي إجراء البحث المعمق والمستفيض عن مجال الاميتازات التجارية بحد ذاته، وكيفية عمله، وأسس النجاح فيه، ناهيك عن استكشاف العلامات التجارية الشهيرة التي يمكنك العمل معها.

وطبعًا هناك مرحلة أخرى تتفرع من هذه المسألة، وهي اختيار العلامة التجارية التي تود العمل معها، والحصول على امتيازها التجاري، وهي أن تفضيلات الشخصية لا بد أن تؤخذ بعين الاعتبار في هذه الحالة؛ فليس من المتوقع أن ينجح المرء في عمل لا يحبه، أو غير شغوف به.

اقرأ أيضًا: كورونا وانتشار الفرنشايز.. كيف أثرت الجائحة في الصناعة؟

  • يوم الاستكشاف Discovery Day

من المفترض أنك الآن حددت العلامة التجارية _اعتمادًا على تفضيلاتك الشخصية وغيرها من الأسس التي يجب عليها أخذها في الاعتبار_ التي ستحصل على حقوق امتيازها، لكن ليس هذا كل شيء؛ إذ يتعين عليك أن تتقدم خطوة أخرى إلى الأمام، وأن تحضر ما يسمى في أدبيات نظام الفرنشايز “يوم الاستكشاف” Discovery Day؛ حيث تتمكن من الذهاب إلى مقر العلامة التجارية، والاطلاع على الكيفية التي يُدار بها العمل.

ومثل هذه الفعالية مهمة لكل من المانح والممنوح على حد سواء؛ فهي تطلع الأول على كل ما لدى الثاني من إمكانات ومهارات وخلافه، كما أنها تتيح للممنوح معرفة كل شيء عن ثقافة الشركة، والكثير من كواليس العمل الداخلية.

اقرأ أيضًا: إبراهيم الشميمري: أسست منش بيكري بمدخراتي.. وهدفي 70 فرعًا بالمملكة

نظام الفرنشايز

  • اتفاقية الفرنشايز

لن تعمل وفقًا لنظام الفرنشايز، ولن تتمكن من إطلاق مشروعك وفقًا لهذا النظام من دون اتفاقية هي اتفاقية الفرنشايز؛ فبعد يوم الاستكشاف Discovery Day سوف يعرض عليك المانح تلك الوثيقة أو العقد ويطلب منك التوقيع عليها.

هنا يأتي دورك لفحص كل بنود هذه الوثيقة، والإحاطة بكل جوانبها، ولك أن تعلم أن كل بنود هذه الاتفاقية ملزمة من الناحية القانونية، ومن ثم يتعين عليك أن تستعين بمحام أو أحد مستشاري الفرنشايز؛ كي يتولى المفاوضة مع المانح بدلًا منك، خاصة إذا كنت حديث عهد بهذا المجال.

اقرأ أيضًا: الأغذية والمشروبات.. والعالم الرقمي (1/2)

  • تمويل الفرنشايز

قبل توقيع العقد تحتاج إلى التأكد من أن لديك أموالًا كافية لتغطية تكلفة الامتياز والنفقات الأخرى ذات الصلة.

ربما لا تكون لديك هذه الأموال، ووقتها يتعين عليك الذهاب إلى خيار التمويل، وهناك الكثير من المسارات التي يمكنك انتهاجها أو السير فيها، لكن اختيار نوعية التمويل مرتهن بظروفك الخاصة والعديد من العوامل الأخرى التي لا مجال لبسط القول فيها.

اقرأ أيضًا: مزايا لمانح الفرنشايز.. إيجابيات نظام الامتياز

  • موقع المشروع

الآن بعد أن أمسى كل شيء في مكانه؛ من تمويل وتوقيع الاتفاقية، فإن الخطوة التالية هي اختيار موقع المشروع، وهي خطوة غير يسيرة بطبيعة الحال، سوى أن المانح لن يلقيك في اليم مكتوف اليدين ويطلب منك العوم، بل إنه يقدم عادةً بعض الإرشادات والتوصيات لمساعدتك في العثور على موقع مثالي بناءً على تحليل أعمالهم ومعرفتهم بها.

ومن المهم، والحال كذلك، أن تأخذ اقتراحاتهم وتوصياتهم بعين الاعتبار حتى وإن خالفت أهواءك الشخصية؛ فهم أكثر منك خبرة ودراية، والأهم أنهم أدرى بعلامتهم التجارية.

وربما يرى بعض الممنوحين أن اشتراطات المانحين فيما يتعلق بموقع المشروع تنطوي على الكثير من التعنت، لكن الأمر، عادة، خلاف ذلك؛ إذ إنهم يسعون جاهدين إلى إنجاح مشروعك؛ فقط لأن نجاحهم واستدامة أعمالهم مرتهن بنجاح مشروعك الوليد، وذلك أحد أسس نظام الفرنشايز.

اقرأ أيضًا:

المعرض الدولي للاستثمار والامتياز التجاري.. فرص واعدة

مميزات فرنشايز المطاعم.. مغامرة محسوبة العواقب

خدمات العناية بالسيارة من خلال فرنشايز Get Spiffy

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

محاسب الفرنشايز

محاسب الفرنشايز.. ما هي أبرز مهامه؟

على الرغم من أنه ليس هناك منصب وظيفي باسم «محاسب الفرنشايز»؛ فإن المحاسبين يلعبون دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.