كيف تبدأ مشروعك

كيف تبدأ مشروعك بأقل الإمكانيات؟

كي تبدأ مشروعك الخاص ، وتحقق أحلامك المستقبلية كشاب يسعى لتحقيق ذاته متخليًا عن وظيفته الروتينية أيًا كان نوعها أو بدون وظيفة من الأساس، ويستهويه العمل الحر، فأنت لا تحتاج إلى أموال ضخمة، أو خبرة في مجال الأعمال، أو شهادة جامعية، بل تحتاج إلى فكرة ورؤية واقعية وخطة مدروسة وقوية.

وبالرغم من احتياجك كرائد أعمال إلى رأس مال، حتى توفر مكان العمل، رواتب الموظفين، تكلفة الإنتاج، تكلفة التوزيع، التسويق، وغيرها مما يحتاجه أي مشروع، إلا أنه لا يُشكل عائقًا لتبدأ، فتقيدك بحدود المشكلة يُقيد تفكيرك.

تقييم ذاتك

يجب أن تعرف أين يكمن شغفك؟ وما مهاراتك؟ وما مجال خبرتك؟ وهل يمكنك تحمل الإنفاق؟ كم رأس المال الذي تحتاجه؟ لماذا تريد بدء عمل تجاري؟.

كن صريحًا وجادًا مع إجاباتك.

 الفكرة

هل لديك بالفعل فكرة تجارية قوية أم لا؟ إذا كان الأمر كذلك، تابع آخر المستجدات عنها عبر الإنترنت وابحث عن إضافة جديدة أفضل أو أرخص، ادرس الفكرة جيدًا واسأل في كل تفاصيلها، وخذ بآراء ومشورة المتخصصين ورواد الأعمال، حينها يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية.

إذا لم يكن الأمر كذلك، فهناك الكثير من الطرق، ابحث عن أحدث التقنيات في المجال الذي يُثير شغفك، والمشاكل التي يواجهها أصحاب المشاريع والعملاء، وابحث عن الحلول الأفضل والأسرع والأرخص.

سوق العمل

ابحث عن منافسيك الحاليين والمُحتملين، وادرس عيوب خدماتهم وشكاوى العملاء، ونقاط القوة والضعف في منافسيك، تميز بتفادي تلك العيوب والمشكلات، واطرح منتجًا أو خدمة تتميز عنهم، تابع ردود أفعال العملاء عن كثب للتأكد من مدى رضائهم، وتتمكن من تحسين خدمتك ونجاح مشروعك.

دراسة جدوى

بعد انتقاء الفكرة، استعد لوضع خطة العمل “إعداد دراسة جدوى الفكرة”، تشرح فيه كيفية سير المشروع منذ البداية؛ من اختيار الشعار، نوع العمل، خطة العمل والإدارة، تحديد قيمة الميزانية، السوق المستهدفة، كيفية البيع، طبيعة المنتج أو الخدمة وكيف ستُطوره، وتسويقها وحتى طرح المنتج النهائي، لمدة سنة على الأقل.

 الإجراءات الرسمية

اتبع الإجراءات القانونية لتنفيذ مشروعك على أرض الواقع، فالبعض منها يمكنك إنشاؤه بنفسك، وبعضها يجب أن تستعن في تنفيذه بمحامٍ، ابدأ باختيار الاسم التجارى، استخرج بطاقة ضريبية، سجلاً تجاريًا، تصاريح، افتح حسابًا بنكيًا، استعلم عن براءات الاختراع، أو حقوق النشر أو العلامات التجارية.

ابن فريقك

أنت بحاجة إلى شريك أو موظف، يتسلم المسؤوليات، وتوزع له المهام، اعثر على الشخص المناسب، وتأكد من أن الجميع يفهم رؤيتك ودوره في تلك المهمة منذ البداية.

اختبر الأشخاص من خلال طرح الأسئلة الصحيحة؛ للحصول على النماذج المناسبة.

التسويق

يُمكنك إيجاد خدمات رائعة بخصوص التسويق على الشبكات الاجتماعية، مثل “فيسبوك، تويتر، يوتيوب وانستجرام”، أما بشأن خدمات SEO (علم تهيئة المواقع لمحركات البحث)، فهو يهدف للوصول بموقع مشروعك الإلكتروني إلى المراكز الأولى في محركات البحث؛ للحصول على زوار مُستهدفين ومُهتمين مجانًا.

الرابط المختصر :

عن شريهان عاطف

شاهد أيضاً

السر الخفي وراء نجاح رواد الأعمال

تتفاوت إجابات رواد الأعمال الناجحين على سؤال بعينه يطرحه عليهم الشغوفون بمتابعة عالم ريادة الأعمال، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.