العملات الرقمية

كيف تبدأ تداول العملات الرقمية؟

احتلت العملات الرقمية مكانةً كبيرةً حول العالم ولفتت أنظار الكثير من المستثمرين؛ حيث كانت بمثابة تجسيد للتطورات التكنولوجية المتلاحقة التي اجتاحت العالم في مختلف المجالات، وحصد القطاع الاقتصادي، خاصة المضاربات المالية، نصيب الأسد من هذا التطور التكنولوجي، وبرزت هذه العملات لتحقق نجاحًا كبيرًا لمختلف المستثمرين حول العالم.

تطور النظام المالي وظهور العملات الرقمية

كان النظام المالي القائم على فكرة المقايضة وتبادل السلع هو أقدم نظام مالي عرفته البشرية إلى أن دخل الذهب بقوة لتحديد طبيعة هذا النظام، إلى أن ظهرت العملات المعدنية وتلاها التعامل النقدي بالعملات الورقية.

وفي عصر التطور التكنولوجي أصبحت العملات الرقمية متوجة على عرش الساحة المالية، ويبحث الكثير من المستثمرين الجدد والقدامى عن أفضل الطرق التي تسمح لهم باستخدام هذه العملات لمختلف الأغراض، سواء لعمليات التبادل حول العالم أو الاستثمار عن طريق تداول العملات الرقمية.

وأنتج التطور الملحوظ في عالم التداول عملة رقمية احتلت صدارة العملات الرقمية وهي البيتكوين، والتي تمكنت من تحقيق قيمة سوقية عالية؛ ما ساعد في انتشارها بشكل سريع بين فئات المستثمرين؛ لذا أصبح الشغل الشاغل لكل المستثمرين هو إمكانية تحقيق مكاسب مالية من وراء التداول بعملة البيتكوين أو غيرها من العملات الرقمية، وتجنب أي مخاطر تنطوي عليها.

من أبرز المخاطر التي يهابها أي مستثمر يبحث عن عمليات تداول صحيحة هو تعرض العملة الرقمية التي يتداول بها إلى تقلبات شديدة أو أنها تتعرض للاختراق أو السرقة، ورغم هدوء عالم التداول بالعملات الرقمية وتأكيد الكثير من خبراء الاقتصاد أنها توفر مناخًا جيدًا لتحقيق أرباح واستثمار مجدٍ، إلا أنه على النقيض يرى فريق آخر من الخبراء أن هذه العملات يجب الحذر من تقلباتها في سوق المال.

كيفية البدء الصحيح في تداول العملات الرقمية

إذا أردت أن تبدأ بشكل صحيح في دخول حلبة العملات الرقمية والتداول فيها فأنت أمام خطوتين مهمتين يمكن من خلالهما البدء الصحيح في الاستثمار، وحدد خبراء المال الخطوتين في الآتي:

أولاً: ابدأ بتحديد منصة آمنة للتداول يمكنك التعامل معها، خاصة في ظل توافر العديد من المنصات التي تعمل في هذا المجال، ولكل منها مميزات وعيوب ويلزم الانتقاء من بينها واختيار شركة الوساطة الآمنة وذات الخبرة التي تدعم تداولاتك.

ثانيًا: بعد ذلك ابدأ في جدية التعامل من خلال فتح حساب للعملة التي ستتداول بها وشراء هذه العملة، وبناءً على قيمة العملة الرقمية التي وقع اختيارك عليها ستبدأ عملية التداول الخاصة بك.

في هذه الخطوة أيضًا عليك مراعاة أن عملة مثل البيتكوين حينما تفكر في التداول بها فعليك أولًا شراء جزء منها فقط وتجنب شراء عملة كاملة لتجنب المزيد من المخاطر بالبدء بعملية تجزئة البيتكوين، أما لو كنت من محبي المجازفة فبإمكانك بدء التداول على العملة كاملة.

يتوافر لدى شركات الوساطة الكثير من أنواع العملات الرقمية التي يختار منها المستثمر، أشهرها البيتكوين ذو المستقبل الغامض، والريبل والأيثريوم واللايتكوين بجانب مجموعة أخرى من العملات.

أهم النصائح لضمان تداول عملات رقمية ناجح

 منذ بداية التفكير بالاستثمار في العملات الرقمية يبحث المستثمر دومًا عن الفرص الجيدة والأداء الجيد الذي يضمن له ثباتًا وربحية دون هبوط لقيمة العملة التي يتداول بها، ولإتمام عملية تداول ناجحة في هذا المجال يجب الالتزام بعدد من النصائح؛ وأهمها:

  • حدد ميزانيتك التي يمكن بدء التداول بها دون أن تفترض تقديم مبالغ تداول ضخمة وتزيد من عوامل المخاطرة؛ حيث تتضاعف الأزمة حال تمت الخسارة، خاصة في حالة الاستدانة من البنوك أو الشركات والتي قد تتعثر في سدادها.
  • التريث والتحلي بالصبر والتفكير العميق؛ لتجنب أي قرار خاطئ، فالتداول الصحيح يتطلب مزيدًا من الحرص في موعد اتخاذ القرار المناسب.
  • تجنب الحصول على المعلومات إلا من مصادر موثوق بها في عالم التداول؛ حيث قد تخسر كل ما لديك بسبب معلومة كاذبة أو شائعة تبني قراراتك عليها.
  • ابتعد عن التخمين واجعل كل قراراتك نابعة من يقين ونظرة مبنية على معلومات موثقة.
  • اختر العملات الرقمية التي حققت استقرارًا نسبيًا، وابدأ في التداول بها ولا تبني تعاملاتك على عملة رقمية واحدة، بل اختر أكثر من عملة لتتمكن من جني الأرباح.
  • اجعل من أخطائك فرصة جيدة للتعلم وتجنبها في المستقبل وبناء خبرات تجعل منك مستثمرًا جيدًا فيما بعد.
  • اهتم دائمًا بمتابعة المحللين ممن لديهم الخبرة في تحليل العملات الرقمية، واحرص على اكتساب قدرة على التحليل الفني للعملات والأسواق وطبيعة عمليات التداول؛ لفهم هذا العالم الكبير.
  • اجعل من مجال التداول بالعملات الرقمية المختلفة طريقًا مستقبليًا عليك بذل المزيد من الجهد لتحقيق النجاح فيه، ولا تعتبر هذا المجال إحدى طرق الربح السريع وإلا سرعان ما ستحقق خسائر.
  •  لا تجعل تداولك في هذا النوع من العملات الحديثة هو محور نشاطاتك الحياتية بل عليك الاستمرار في الأنشطة المتعددة التي تحرك عقلك بعيدًا عن مجال الاستثمار؛ لتتمكن من مراجعة أولوياتك وخطتك وتحديد أفضل استراتيجية تمكنك من التداول وتحقيق المكسب.

خطوات البدء في تداول البيتكوين

البيتكوين من العملات الرقمية التي راجت بشكل كبير حول العالم وذاع صيتها بين المستثمرين، كما أنها استطاعت جذب العديد من الأفراد لبدء نشاطهم الفعلي في التداول، هادفين إلى تحقيق أرباح كبيرة ونجاحات في هذا المجال، والفاصل بين استمرار المستثمر في هذا المجال أو إنهاء استثماراته بشكل سريع هو الأساس الصحيح الذي بنى عليه طرق تداولاته.

وعلى متداولي عملة البيتكوين الرقمية إدراك أن النجاح في هذا المجال يتطلب تحديد العمل وفقًا لخطوات أساسية تحكم عمليات التداول وعملية اتخاذ القرار بشأن أمور البيع والشراء، وذلك وفقًا للخطوات التالية:

  • فتح حساب بيتكوين من خلال اختيار شركة وساطة موثوق فيها.
  • الحصول على البيتكوين كعملة رقمية حددت التداول من خلالها، ويتم الحصول عليها من خلال شرائها من الوسطاء بمقابل مادي قد يكون بالدولار أو اليورو.
  • أنت لست بحاجة إلى بدء تداول ببيتكوين كامل؛ أي أنك تستطيع شراء جزء من البيتكوين فيما يطلق عليهساتوشي”؛ حيث يمثل 0.5 بيتكوين 500 ألف ساتوشي.
  • استخدم ما لديك من أجزاء البيتكوين في التداول على عملات رقمية أخرى.
  • عليك الحصول على البيتكوين من خلال الوسيط مباشرةً؛ إذ يتم إرسال العملة المشتراة إلى محفظتك في حساب البيتكوين الخاص بك على منصة التداول.

مخاطر التداول في العملات الرقمية

لا تُعد كل عمليات التداول في العملات الرقمية آمنة ولا تنتهي بالمكسب المخطط له، فقد يتعرض المستثمر إلى عدة مخاطر تهدد عملية التداول، وأهم هذه المخاطر والتي يجب الحذر منها:

  • التعامل مع شركات وساطة وهمية والتعرض لعمليات النصب.
  • الجهل بسوق تداول العملات الرقمية واتخاذ قرارات خاطئة تجلب الخسارة الفعلية.
  • تعرض العملات الرقمية للسرقات؛ عبر اختراق محفظة المستثمر وقرصنتها.
  • التقلبات التي يتعرض لها هذا النوع من العملات.

اقرأ أيضًا:

أبرز الصناعات الواعدة في المملكة.. دعم جديد للاقتصاد الوطني

المشاريع الناشئة في السعودية.. فرص لرواد الأعمال

مشروع شركة شحن.. ما هي الخطوات؟

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أفكار مشاريع تكنولوجية

أفكار مشاريع تكنولوجية.. زيادة في الطلب وحتمية الربح

عندما تفكر في شركات التكنولوجيا العملاقة والأكثر شهرة سوف يتبادر إلى ذهنك أسماء كبيرة مثل: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.