مشروع صناعة الشنط صديقة البيئة

كيف تؤسس مشروع صناعة الشنط صديقة البيئة؟

يُعد مشروع صناعة الشنط صديقة البيئة الأنسب للفترة الحالية، توافقًا مع المبادرات التي تطلقها الدول لوقف استخدام الأكياس البلاستيكية، بسبب آثارها السلبية في البيئة لكونها غير قابلة للتحلل، وتسبب تلوث الهواء لتصاعد مركبات كيمائية من عملية التصنيع، بالإضافة إلى حدوث اضطرابات صحية نتيجة تناول الأغذية المحفوظة في أكياس بلاستيكية؛ بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الرصاص ومادة البولي إيثلين.

واتجه العالم مؤخرًا إلى الشنط صديقة البيئة والتي تُصنع من القماش، ومن الورق في بعض الأحيان، وذلك بالاعتماد على أجود الخامات والمعدات التي تقدم منتجات ذات كفاءة عالية.

ويسلط “رواد الأعمال” الضوء على دراسة جدوى مشروع صناعة الشنط صديقة البيئة ، تشمل عناصر الإنتاج والدراسة التسويقية وأهمية المشروع .

أهمية المشروع

تتمثل أهمية المشروع في المساهمة على الحفاظ على البيئة داخل المملكة والحد من التلوث الناتج عن تدوير النفايات البلاستيكية، علاوة على الاستفادة من حجم إنتاج الغزل والنسيج الكثيف داخل المملكة والذي يصل إلى 640 ألف طن سنويًا، يتم انتاجها من حوالي 86 مصنعًا.

وللمشروع مزايا عديدة؛ ومنها زيادة معدل استرداد رأس المال، وسهولة التسويق له بسبب زيادة وعي المواطنين بضرورة الحفاظ على البيئة، بالإضافة إلى عدم الحاجة إلى مواد خام بأسعار مرتفعة، كما يمكن إنشاء المشروع من المنزل، ويُعد مناسبًا للسيدات لبدء مشروع صغير دون إهمال رعاية عائلتها، فضلًا عن طول العمر الافتراضي للشنط القماش، ما يزيد الإقبال عليها.

عناصر الإنتاج

لتأسيس المشروع، يجب عليك توفير مقر بمساحة 80 مترًا في البداية، والعمل على تجهيزه وتوفير المعدات اللازمة للمشروع والمتمثلة في ماكينات خياطة، وماكينة لحام أكياس، ومقص أوتوماتيك للقماش، وماكينة للطباعة الخارجية، وماكينة كي، وتشمل عناصر الإنتاج: الخامات وهي عبارة عن أقمشة غير منسوجة، وخيوط ألوان لأعمال غلق الشنط وتطريزها.

وتشمل عناصر الإنتاج دفع أجور 3 عمال داخل المشروع تكاليف المرافق، ومصروفات النقل والتسويق، بالإضافة إلى رسوم التراخيص السنوية، وعوامل الأمن الصناعي داخل المشروع.

أقرا أيضًا : دراسة جدوى مشروع تصنيع غطاء العين للنوم

مشروع صناعة الشنط صديقة البيئة

الدراسة التسويقية

تُعد الدراسة التسويقية في هذا المشروع ضمن الدراسات التي لا تحتاج إلى مجهود كبير، وذلك بالنظر إلى وعي المستهلك مؤخرًا بأضرار المواد البلاستيكية وتأثيرها في الصحة، ولكن كل ما عليك أن تبتكر ما هو جديد في منتجك سواء بتغيير شكله أو تمييزه سعريًا حتى تصل إلى أكبر شريحة من المستخدمين، ويمكن في هذا المنتج الاعتماد بشكل أكبر على التسويق المباشر سواء لمحال الجملة أو السوبر ماركت، بالإضافة إلى محال المستلزمات الغذائية والمطاعم، كما يمكنك اللجوء إلى التسويق الإلكتروني لاستهداف الشرائح المتوقع أن تشتري المنتج سواء محليًا، أو في دول أخرى.

عوامل النجاح

يتوقع نجاح المشروع على جودة المنتجات وتمييزها عن باقي المنتجات في السوق، سواء في إضافة خصائص وظيفية وميزات جديدة للمنتج، أو تغليفه بطريقة إبداعية، أو إطلاق حملات ترويجية بطريقة مختلفة لجذب أكبر عدد من العملاء، بالإضافة إلى ضرورة تمييزه سعريًا عن منتجات المنافسين لضمان اجتذاب أكبر شريحة من الزبائن.

اقرأ أيضًا

دراسة جدوى مشروع صناعة الفحم المضغوط

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع محل بيع العطور

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

مشروع تجارة الأسماك

مشروع تجارة الأسماك.. مزايا لرواد الأعمال

هناك الكثير من المزايا التي ينطوي عليها مشروع تجارة الأسماك، واللافت أن هذه المزايا متعدية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.