مشروع صناعة الجوارب

كيف تؤسس مشروع صناعة الجوارب؟

يُعد مشروع صناعة الجوارب ضمن الأفكار التي يمكن البدء بها للاستثمار ودخول مجال العمل الحر، خاصة أنها من ضمن السلع التي تشهد إقبالًا من جميع الفئات داخل المجتمع.

وتشهد صناعة الغزل والنسيج والصناعات المرتبطة بها رواجًا كبيرًا داخل المملكة، ويظهر ذلك بوضوح من عدد مصانع الغزل والنسيج التي تتعدى 86 مصنعًا، ويصل حجم إنتاجها إلى 640 ألف طنًا، وتساهم في تشغيل ما يزيد على  12ألف عامل، ويتعدى حجم استثماراتها مليارات الريالات.

ويسلط “رواد الأعمال” الضوء على دراسة جدوى مبدئية لمشروع صناعة الجوارب.

فكرة المشروع

تتمثل فكرة مشروع صناعة الجوارب في تأسيس خط إنتاج أنواع مختلفة من الجوارب لكل الفئات العمرية وبأشكال وأنواع مختلفة، وتبرز أهميته إذا ما نظرنا إلى حجم استهلاك المنسوجات في المملكة والذي يغطي الإنتاج المحلي 72% منه فقط، ويتم استيراد 28% من الخارج.

وللمشروع مزايا متعددة تتمثل في زيادة الطلب عليه من شرائح مختلفة داخل المجتمع، وبالتالي اتساع الشريحة التسويقية أمامك، واستمرارية الطلب عليه؛ حيث إن منتجات المشروع ليست موسمية.

متطلبات التأسيس

لكي تؤسس مشروعًا خاصًا بصناعة الجوارب يجب عليك توفير رأس مال، وعمل دراسة جدوى لحساب تكلفة الإنشاء والمصروفات والإيرادات السنوية، وتشمل الخامات المطلوبة “غزول قطن، غزول صوف، غزول نايلون +، غزول بوليستر، مستلزمات تغليف، مطاط، علب كرتونية”.

ويجب عليك توفير مقر بمساحة 300 متر، وشراء بعض المعدات وتشمل “ماكينة أوفر لوك، ماكينة أورلية، ماكينة قص، غلاية، ماكينة كوع ناعم، ماكينة زراير، ماكينة غزل، ماكينة رسو، ماكينة كي الجوارب، ماكينة تكت، ماكينة حياكة سنجر، كمبروسر، طاولة فحص، ماكينة فلات سيم”.

وتشمل متطلبات التشغيل في المشروع دفع أجور 6 عمال، وتكاليف المرافق، ومصروفات النقل والتسويق، بالإضافة إلى المصاريف الإدارية، والضرائب والرسوم الحكومية، ومصروفات التدريب، ومهمات الأمن الصناعي.

مشروع صناعة الجوارب

الدراسة التسويقية

لكي تضمن النجاح للمشروع يجب عليك التسويق الجيد له ووضع شرائح مستهدفة بعناية، بالإضافة إلى مراعاة اشتراطات الجودة، والاشتراطات الصحية والبيئية، ويمكن اللجوء إلى محال الجملة للتعاقد معها وبيع المخزون لها، فضًلا عن الاشتراك في المعارض التجارية، والتسويق عبر الإنترنت.

ويرتبط التسويق الجيد للمشروع بحجم تطويره؛ لذلك يمكنك الاستعانة ببعض التصمميات العالمية المميزة، وتمييز المنتج سعريًا لجذب شريحة كبيرة، ومواجهة المنافسة التي ستتعرض لها في السوق.

الأرباح المتوقعة

تتوقف أرباح أي مشروع على عوامل عدة، ومنها نسبة التشغيل وحجم المصروفات، وكيفية التسويق الجيد للمشروع، ولكن في حالة العمل بالطاقة القصوى للمشروع ربما تتمكن من استرداد رأس المال خلال فترة قد تصل إلى سنتين، وسترتفع الإيرادات تباعًا مع زيادة نسبة التشغيل، وسينعكس ذلك على أرباحك بعد دفع مصاريف التشغيل والتي تشمل الأجور، والمصاريف الإدارية، وإهلاك الأصول، والزكاة، وتكاليف الصيانة والإيجارات.

اقرأ أيضًا

مشروع صناعة الجلباب

كيف تؤسس مشروع إنتاج حنفية إلكترونية؟

دراسة جدوى مشروع منتجع سياحيزراعي 

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

مشروع بيع الأبواب الخشبية

دراسة جدوى مشروع بيع الأبواب الخشبية.. تفاصيل

يُعد تطور معدلات النمو في قطاع العقارات حول العالم من العوامل الأساسية التي جعلت مشروع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.