دراسة جدوى

دراسة جدوى: كيف تؤسس مشروع الباص المرشد؟

استحوذت المشاريع السياحية على اهتمام كبير من قبل القيادة في المملكة، خاصة في ضوء رؤية 2030، والتي تهدف إلى تقليل الاعتماد على النفط، واعتماد مصادر جديدة للدخل تساهم المشاريع الصغيرة بجزء كبير منها، بالإضافة إلى استغلال المقومات السياحية المتواجدة في المملكة الاستغلال الأمثل.

من هذا المنطلق، نعرض لشباب رواد الأعمال، دراسة جدوى لمشروع الباص المرشد؛ والذي يمكن أن يدر ربحًا يصل إلى 100 ألف ريال في السنة، وفقًا لدراسات الجدوى الصادرة عن الهيئة العامة للسياحة والآثار.

فكرة المشروع

تتمثل فكرة المشروع في توفير باص سياحي يمر على الأماكن السياحية الثابتة، ومزود بشاشات عرض؛ لتقديم لمحات عن تاريخ المملكة وثقافتها، وذلك في إطار خلق نمط إرشاد سياحي مميز.

الدراسة التسويقية

يعد المشروع ضمن الأفكار الناجحة في المملكة، ويكثر الإقبال عليه خاصة خلال فترة الصيف، ويمثل أحد الرغبات السياحية لزوار المملكة؛ لأنه يتضمن خطة تنفيذية عن طريق رحلات سياحية يومية مجدولة وفقًا خطط سير محددة.
وتتضمن الدراسة التسويقية للمشروع النظر إلى المقومات السياحية التي تمتلكها المملكة والتي تتنوع ما بين: الصحراوي، والجبلي، والأثري، كما تمتلك السعودية العديد من المتاحف، والمنتزهات، والمتاحف، بالإضافة إلى العديد من المواقع التراثية والطبيعية.

مواصفات المشروع

لكي تضمن نجاح مشروعك عليك أن تتأكد من توافر بعض المتطلبات فيه، والتي من ضمنها مراعاة الطرق العامة والخاصة بخط سير الرحلة من خلال الحرص على تمهيد الطرق التي ستسير بها الحافلة، وتوفير أماكن متعدد لبيع التذاكر، وإنشاء موقع إلكتروني خاص بالمشروع.
ومن ضمن المواصفات اللازمة لنجاح المشروع ضرورة تزويد الحافلة بشاشات شخصية مهيأة بلغات متعددة، والحرص على توافر مواقف خاصة للحافلات السياحية، وتوفير نظام أمني مناسب لسير الرحلة.

مراحل ومتطلبات التأسيس

يتطلب تأسيس مشروع الباص المرشد، توفير رأس مال، وعمل دراسة جدوى لحساب تكلفة الإنشاء والمصروفات والإيرادات السنوية، والتي تشمل:

التكاليف المتغيرة

– تأجير مكتب بمساحة 60 متر في منطقة متوسطة السعر.

– تكلفة المرافق “مياه +كهرباء”.

-أجور مدير المشروع، ومنسق الرحلات، وسائق الحافلة، وعامل النظافة.

– مصاريف إدارية ودعاية وإعلان.

– مصاريف تطوير الموقع الإلكتروني.

التكاليف الثابتة

-تكلفة المعدات وتشمل” أتوبيس سعة 60 راكب”.

-تجهيزات المكتب بالأثاث.

-شاشات عرض داخل الأتوبيس.

التكاليف الاستثمارية

تصل متوسط التكلفة الاستثمارية لمشروع وكالة سفر إلكترونية 510 ألف ريال وفقًا لمعطيات الدراسة الفنية للمشروع، والتي تشمل التكاليف المتغيرة والثابتة، فيما تبلغ تكلفة التشغيل السنوية للمشروع200 ألف ريال شاملة الأجور، وعمولات التسويق، والخامات، والصيانة، والإيجارات، والمصاريف الإدارية.

الأرباح المتوقعة

يختلف العائد على الاستثمار في المشروع على حسب نسبة التشغيل، ويمكن، في حالة العمل بطاقة تتراوح من 80 % إلى 100 %، حصد إيرادات تبلغ 604 ألف ريال سنويًا، يخصم منها: تكاليف التشغيل، والضرائب، والتكاليف الثابتة، ومصاريف الصيانة، والزكاة؛ ليصل صافي الربح إلى 164 ألف ريال سنويًا بمعدل عائد على الاستثمار يبلغ 31.3 %.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع منتجع سياحي زراعي

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

دليل رواد الأعمال للمشاريع الشاطئية الصغيرة

دراسة جدوى |بدأت المملكة توجه اهتمامًا للمشاريع الشاطئية، نظرًا للمقومات الطبيعية التي تتمتع بها والمياه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.