حساب الربح والخسارة لمشروعك

كيفية حساب الربح والخسارة لمشروعك

من شأن معرفة كيفية حساب الربح والخسارة لمشروعك أن يضعك على الطريق الصحيح، أو بالأحرى يعينك على معرفة أين تضع قدمك، فإذا أدركت مقدار المال الذي ربحته بالفعل ومقدار المال الذي خسرته في المقابل فسيكون لديك تصور عام عن مدى نجاح أو فشل المشروع.

ويساعدك حساب الربح والخسارة لمشروعك أيضًا في تحليل الوضع المالي لمؤسستك، كما أنه يعينك على المقارنة بين ما تحصل عليه بالفعل وما تخسره، ومن ثم يمكنه أن يوضح لك المجالات التي يمكنك فيها خفض التكاليف لزيادة أرباحك.

حساب الربح والخسارة لمشروعك

لكن السؤال الآن هو كيفية حساب الربح والخسارة لمشروعك؟ إليك الجواب من «رواد الأعمال».

اقرأ أيضًا: تزامنًا مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال.. لا تغفل تلك الأمور

  • تقدير الإيرادات المستقبلية

إذا أردت أن تعرف كيفية حساب الربح والخسارة لمشروعك فعليك أن تتوقع الإيرادات التي يمكنك الحصول عليها في المستقبل، والأمر سيكون محض تخمين، إلا أنه، وعلى الرغم من ذلك، يمكن أن يكون أقرب إلى الواقع إن اعتمدت على نتائجك المالية السابقة؛ فمن خلال استقراء ما فات يمكنك استقراء ما هو آت.

وأهمية هذا التوقع هي أنه يساعدك في تخطي المرحلة المتعثرة الحالية على سبيل المثال، فلو كان المشروع متعثرًا فيمكنك أن تكمل ولا تخرج من السوق طالما أن إيراداتك المتوقعة في المستقبل ستفي بالغرض وتغطي الخسائر التي تكبدتها في الماضي.

اقرأ أيضًا: مخاطر كونك رائد أعمال.. كيف تواجه التحديات؟

  • حساب التكاليف المتغيرة

لن تعلم كيفية حساب الربح والخسارة لمشروعك من دون أن تعرف مقدار التكاليف التي تتكبدها من أجل الحصول على منتجك/خدمتك في صورته النهائية.

وتشمل التكاليف جميع ما تدفع فيه أموالًا؛ بدءًا من المواد الخام وصولًا إلى رواتب الموظفين، وسيكون لزامًا عليك بطبيعة الحال أن تقارن بين ما تنفقه وما تحصل عليه، وقتها ستعرف كيفية حساب الربح والخسارة لمشروعك.

اقرأ أيضًا: نصائح ماريسا ماير لرواد الأعمال.. إرشادات تقودك للنجاح

  • حساب الربح الإجمالي

الربح الإجمالي يختلف عن صافي الربح؛ فالأول يعني إجمالي المال الذي تحصل عليه من خلال مشروعك، أو بالأحرى من خلال بيع منتجك أو تقديم خدماتك قبل دفع رواتب الموظفين، والنفقات والتكاليف الأخرى.

معرفة الربح الإجمالي خطوة مهمة على طريق حساب الربح والخسارة لمشروعك، فبعد طرح كل ما أنفقته من هذا الربح سيكون ميسورًا لك معرفة صافي الأرباح.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من الوظيفة وتصبح رائد أعمال؟

  • زيادة المبيعات

لعل إحدى فضائل حساب الربح والخسارة لمشروعك أنه يقودك في أغلب الأحوال إلى العمل على زيادة مبيعاتك، فإذا كانت الأمور في المشروع ليست على ما يرام ودون سقف التوقعات فإنك ستدفع موظفي المبيعات إلى العمل الجاد والدؤوب كي تنقذ ما يمكنك إنقاذه.

وحتى لو وصلت إلى مستوى مقبول _بعد حساب الربح والخسارة لمشروعك_ فمن الواجب عليك أن تعمل على زيادة معدل مبيعاتك؛ حتى يكون ذلك ضمانة لك وقت الوقوع فريسة أزمة من الأزمات، فمن المهم أن يكون لديك نوع من التدفق النقدي الذي يعينك على العبور من الأزمات، بل يساعدك في إجراء عمليات التوسع التي قد تفكر فيها مستقبلًا.

حساب الربح والخسارة لمشروعك

اقرأ أيضًا: كيف تكون ريادة الأعمال أسلوبًا لحياتك؟

  • قف وتأمل النتائج

الآن بعد أن صار لديك نظرة دقيقة عن مشروعك أمسى بإمكانك معرفة أين تضع قدمك بالضبط، ومعرفة مدى النجاح والفشل الذي يحققه هذا المشروع.

وثمة نقطة محورية هنا يجدر بنا الإشارة إليها: أحيانًا يكون الكف عن المحاولة في هذا المشروع أو ذاك هي الخطوة العقلانية الوحيدة، فإذا كنت تتكبد خسائر على الدوام فمن المنطقي أن تكف المحاولة في وقت من الأوقات.

وأغلب رواد الأعمال لا يخرجون من السوق وإنما، وهذا أحد مقتضيات الحنكة والذكاء، يُبدّلون المسار ويغيرون طبيعة المنتجات التي يقدمونها، أو على الأقل يغيرون استراتيجياتهم. وما في هذا من عيب؛ بل إن الخطأ هو الإصرار على فكرة لم تعد مجدية ولا تحقق ربحًا يُذكر.

إذًا، يساعدك حساب الربح والخسارة لمشروعك في النظر إلى المشروع من الخارج، وتقييمه، ووضعه في إطاره الصحيح، دون الغرق في اليأس أو السقوط في وهدة الأحلام الوردية التي لا تستند إلى أي أساس منطقي.

اقرأ أيضًا:

منظومة ريادة الأعمال.. مكوناتها وعناصرها

تفاصيل خطة المشتريات.. نهج إدارة عملية الشراء بكفاءة

ريادة الأعمال ورفع جودة الحياة

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

استراتيجيات التسعير

كيف تساعدك استراتيجيات التسعير في بدء مشروعك؟

إن أحد الدروس الأولى التي يتعلمها رواد الأعمال لبدء مشروعهم الخاص هو تحديد استراتيجيات التسعير، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.