جذب المستثمرين إلى مطعمك الصغير

كيفية جذب المستثمرين إلى مطعمك الصغير؟

لا مناص لك عن جذب المستثمرين إلى مطعمك الصغير؛ إذ يساعد ذلك في تعلم كيفية بيع فكرتك وصقلها، فضلًا عن إقناع غيرك بها، والحق أن الحصول على التمويل أمر لا محيد عنه في مرحلة ما من مراحل المشروع، فحتى لو كان لديك ما يكفي من رأس المال اللازم لبدء التشغيل فقد تكون فكرة جيدة أن تأخذ قرضًا تجاريًا صغيرًا إذا استطعت.

في كلتا الحالتين (سواءً كان لديك رأس المال الكافي أو لجأت إلى خيار الحصول على تمويل) هناك الكثير من المخاطر الشخصية التي ينطوي عليها الأمر. ولكن عند العمل جنبًا إلى جنب مستثمري المطاعم الخارجيين فإنك توزع المخاطر، وستكون لديك إمكانية الوصول إلى احتياطيات نقدية تشغيلية أعلى.

ومما يجعل معرفة طرق جذب المستثمرين إلى مطعمك الصغير خطوة مهمة فهو أن هؤلاء المستثمرين يتمتعون بخبرة في التشغيل والتوسع ومصداقية في الصناعة والدهاء التجاري اللازم لمساعدة مطعمك في النجاح.

اقرأ أيضًا: تمويل المشاريع الصناعية.. ما هي الخيارات المتاحة؟

جذب المستثمرين إلى مطعمك الصغير

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الطرق والخطوات التي تساعدك في جذب المستثمرين إلى مطعمك الصغير، وذلك على النحو التالي..

  • تحديد المستثمر المثالي

أول خطوة على طريق معرفة كيفية جذب المستثمرين إلى مطعمك الصغير هي تحديد المستثمرين الذين يتماشون مع أهدافك ومُثلك العامة، وتلك هي أفضل خطوة أولى يمكنك اتخاذها.

ولا شك أنك تدرك أهمية تكريس الطاقة للبحث عن عميلك المثالي، ولكن من المهم تطبيق نفس العقلية عندما يتعلق الأمر بشركائك الماليين المثاليين.

ويُعد فتح مطعم أو توسيعه مع مستثمر جهدًا جماعيًا يتطلب في الغالب تعاونًا وتكاتفًا شاملين؛ لذلك من المهم التفكير في الشكل الذي تريد أن تبدو عليه طبيعة شراكة العمل الخاصة بك من البداية.

اقرأ أيضًا: هل يمكنك استخدام الحساب المصرفي التجاري للمعاملات الشخصية؟

  • تقديم عرض مختصر

لن تتمكن من جذب المستثمرين إلى مطعمك الصغير من دون إقناعهم أن مطعمك ناجح بالفعل، ومن المحبذ أن تبدأ بعض أفضل قصص الأعمال بحكايات شخصية تساعد في إرساء أسس الاحترام والإيمان من مستثمري المطاعم المحتملين.

عليك إذًا أن تمنح مستثمري المطاعم المحتملين فكرة عن هويتك، وكيف ستلتزم بجعل هذا العمل حقيقة واقعة؟ كل هذه الأمور الأولية والأساسية عن المشروع قد تضع المستثمر على الطريق الذي تريد منه أن يسلكه.

سيرغب مستثمرو المطاعم في معرفة ما هو نموذج عملك؟ وكيف تنفذه؟ ولإتقان هذا الجزء من العرض التقديمي للمطعم والنجاح في جذب المستثمرين إلى مطعمك الصغير عليك تضمين إجابات عن الأسئلة التالية: من؟ وماذا؟ ومتى؟ وأين؟ ولماذا؟ وكيف مطعمك؟ من تخدم؟ ما نوع الخبرة التي ستجلبها؟ متى يمكن أن ينجح المشروع؟ أين سيكون موقع المشروع؟ لماذا الآن هو الوقت المناسب لفتح مطعمك؟ كيف ستنفذ خطة عملك؟

وأثناء العرض التقديمي الخاص بالمطعم أظهر لرجل الأعمال كيف سيحقق مطعمك عائدًا وفيرًا على الاستثمار، وإلا فالرجل لا يريد أن يغامر بأمواله أو يلقيها في فوهة العدم.

جذب المستثمرين إلى مطعمك الصغير

اقرأ أيضًا: تمويل المشاريع الخدمية.. فرص للممولين

  • تأكيد التميز

يسمع المستثمرون مئات العروض التقديمية للمطاعم؛ لذلك عليك أن تجد طريقة للتميز إذا كنت جادًا في جذب المستثمرين إلى مطعمك الصغير.

لا تخبرهم فقط ما هو عملك وإنما أظهر لهم لماذا يجب أن يهتموا به؛ إذ يُعد التمايز جزءًا أساسيًا من أي عرض تقديمي للمطعم أو لأي مشروع آخر؛ لأنه يوضح أنك تلبي حاجة ما، ويقنع مستثمري المطاعم بأنك سترد لهم أموالهم مضافًا إليها نسبًا معينة من الربح.

على سبيل المثال: ربما لا يقدم أحد المنافسين في مساحتك خدمة الطلب عبر الإنترنت، وأنت تعلم أنك ستبدأ باستراتيجية التسليم العاجل والسريع عبر الإنترنت أو أي وسيلة أخرى، فقد حان الوقت الآن لمشاركة القرارات الذكية والاستراتيجية التي اتخذتها لإبراز تميز مطعمك عن المطاعم الأخرى.

  • إظهار فهم المستهلكين والسوق المستهدف

يرغب مستثمرو المطاعم في معرفة أن لديك خطة للوصول إلى عملاء جدد، واستراتيجية للتغلب على ضجيج المؤسسات المماثلة؛ لذا لن تكون قادرًا على جذب المستثمرين إلى مطعمك الصغير من دون فهم السوق المستهدف والمستهلكين معًا؛ لذلك قم بتضمين العملاء المستهدفين في عرض تقديمي لمطعمك، وأظهر مدى معرفتك بسوقك المستهدف وعملائك وستحصل على ثقة مستثمري المطاعم.

اقرأ أيضًا: تمويل الشركات السياحية.. هل من فرص؟

  • تقديم الحلول

على الرغم من أن عملك يقع في صناعة الخدمات إلا أنه يمكنك إنشاء قصة مقنعة حول كيفية قيام مطعمك بسد فجوة كبيرة. ضع في اعتبارك الترويج لمفهوم مطعمك كحل وليس خدمة.

على سبيل المثال: إذا كانت منطقتك تفتقر إلى خيارات ملائمة وبأسعار معقولة للتوصيل إلى المنزل فحاول الترويج لمطعمك كحل لهذه المشكلة؛ من خلال تقديم خيارات استلام وتوصيل موثوقة.

إذا لم يكن الموقع الذي تعمل فيه يحتوي على عناصر قائمة يمكن تحجيمها لاستيعاب طلبات تقديم الطعام الكبيرة فأكد كيف سيوفر مفهومك التغيير الذي تأمل في رؤيته.

جذب المستثمرين إلى مطعمك الصغير

  • إظهار التفاصيل

اختتم العرض التقديمي لمطعمك من خلال الدخول في التكتيكات والتفاصيل، إذا كانت لديك توقعات مبيعات، أو جدول زمني للإطلاق، أو صفقات عقارية محتملة، أو مستثمرين وشركاء حاليين، فقد حان الوقت الآن لمشاركة هذه المعلومات. فهذه كلها أمور تعينك على جذب المستثمرين إلى مطعمك الصغير، وتؤكد لهم أنك دقيق وجاد في عملك.

بالإضافة إلى ذلك سترغب في تحديد كيفية استخدام الأموال التي ستحصل عليها من المستثمرين، سواء كان ذلك لمعدات المطبخ أو تعيين موظفين من الطراز العالمي. إن إعطاء مستثمري المطاعم المحتملين فكرة واضحة عن مكانك في رحلتك يمكن أن يقطع شوطًا طويلًا على طريق إقناعك إياهم.

اقرأ أيضًا: بعد الحصول على التمويل.. كيف تتطور الشركات؟

كن مستعدًا للأسئلة

بغض النظر عن مدى دقة عرضك سيطرح المستثمرون الأذكياء أسئلة ذكية ودقيقة، جهز نفسك، إذا كنت راغبًا في جذب المستثمرين إلى مطعمك الصغير، بإجابات ذكية وصادقة وقائمة على المعرفة ولا تترك نفسك متعثرًا.

سلط الضوء على تفكيرك المستقبلي واهتمامك بالتفاصيل. قد لا تكون قادرًا على توقع كل سؤال قد يطرأ ولكن الاستعداد سيمكنك من الحفاظ على هدوئك في أي موقف.

ويرغب مستثمرو المطاعم في فهم كل جانب من جوانب عملك؛ لذلك استعد للإجابة عن الأسئلة الكبيرة (مثل: هل لديك خطة للتوسع؟) بالإضافة إلى الأسئلة الأصغر (مثل نقاط البيع التي تخطط لاستخدامها). يتيح ذلك للمستثمرين معرفة أنك أجريت بحثك وقمت بعملك على أكمل وجه.

اقرأ أيضًا:

أسرار تمويلية.. ما هي قواعد اللعبة؟

تمويل الأسر المنتجة.. تعزيز الكفاءة ورفع الإنتاجية

ما يجب لرائد الأعمال المبتدئ معرفته عن التمويل.. أساسيات لا غنى عنها

تخطي الأزمات التمويلية.. استراتيجيات مهمة للبقاء

ميزانية السعودية 2022.. الفوائض المالية واستمرار التعافي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تمويل المشاريع اليدوية

تمويل المشاريع اليدوية.. خيارات ومصادر

ربما نجد بحثًا خلال الحقبة الحالية عن طرق تمويل المشاريع اليدوية؛ ذلك لأن هذا السوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.