تأسيس متجر إلكتروني

كيفية تأسيس متجر إلكتروني.. خطوة مهمة لمواجهة التحديات

سواءً كنت تفكر في إطلاق مشروعك الجديد من البداية أو كان لديك مشروع قائم بالفعل، فإن تأسيس متجر إلكتروني قد يكون هو الخطوة المحورية التي يتوجب عليك اتخاذها؛ لنفترض، على سبيل المثال، أن مشروعك الحالي يعاني من بعض العثرات، وأن معدلات المبيعات دون التوقعات، فالحل يكمن، من بين أشياء أخرى، في تأسيس متجر إلكتروني تعرض فيه منتجاتك وخدماتك على الإنترنت.

أما إذا لم يكن لديك مشروع من الأساس، وتفكر في خوض غمار تجربة ريادة الأعمال فإن تأسيس متجر إلكتروني قد يكون هو الحل الناجع لذلك أيضًا؛ نظرًا لما ينطوي عليه من مزايا، والتي تسهّل عليك الكثير من التحديات التي تكتنف طريق رواد الأعمال.

اقرأ أيضًا: 10 مشاريع ناجحة حول العالم

سطوة التجارة الإلكترونية

يأتي هذا في ظل هيمنة وانتشار التجارة الإلكترونية؛ حيث أفادت شركة Forrester بأن مبيعات التجارة الإلكترونية في عام 2011 وحده تجاوزت 202 مليار دولار، ومن المتوقع أن تزيد بنسبة 62% لتصل إلى 327 مليار دولار في عام 2016.

وتشير بعض الدراسات الأخرى إلى أنه في 2017 كان هناك 1.66 مليار من المشترين عبر الإنترنت، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 2.14 مليار بحلول 2021.

علاوة على أن مبيعات سوق التجارة الالكترونية العالمية بلغت، خلال عام 2019، 3.5 مليار دولار؛ أي ما يمثل 14% من إجمالي نسبة مبيعات التجزئة العالمية طبقًا لإحصائيات موقع Statista.com، وزادت هذه النسبة بشكل كبير ومذهل مع أزمة فيروس كورونا، التي ساهمت في تطور التجارة عبر الإنترنت من جميع أنحاء العالم.

وسجلت مبيعات التجارة الإلكترونية نموًا بمعدّل 20% في الربع الأول من عام 2020 مقارنة بمعدّل 12% في الفترة ذاتها من عام 2019، وتضمن ذلك زيادة عدد زوار المواقع بمعدل 16% وزيادة في إنفاق المتسوقين بمعدل 4% (ارتفاع متوسّط مبلغ الإنفاق المتسوّق لكل زيارة).

خطوات تأسيس متجر إلكتروني

سوى أن السؤال الذي لا بد أنه يدور في ذهنك الآن هو: كيفية تأسيس متجر إلكتروني؟ لا تقلق، نحن في «رواد الأعمال» هنا للمساعدة، إليك، إذًا، جواب سؤالك.

اقرأ أيضًا: صناعة التمور في المملكة.. الثانية على مستوى العالم

  • اختر منتجاتك

الخطوة الأولى التي يتوجب اتخاذها؛ كيما تتمكن من تأسيس متجر إلكتروني، هي أن تعرف ما الذي تود بيعه حقًا، لا تتصور أن هذه مسألة سهلة؛ فتحديد أو اختيار منتج معين يجب أن يأتي بعد رحلة بحث مستفيضة في السوق، ودراسة المنافسين، وإلقاء نظرة على منتجاتهم وخدماتهم عن كثب.

أنت، في نهاية المطاف، بحاجة إلى مشكلة، أولًا، كي يتمكن المتتج الذي سوف تطرحه من حلها، كما أنك، ثانيًا، بحاجة إلى معرفة نقاط ضعف وقوة منافسيك؛ حتى تتمكن من العثور على ثغرة تنفذ منها إلى السوق.

طبعًا من المفترض أن تبيع منتجات أنت شغوف بها؛ إذ إنك، لا محالة، سوف تواجه ضغوطات ومصاعب شتى، وإن لم تكن شغوفًا بما تعمل فسوف ينهار كل شيء.

اقرأ أيضًا: “علي بابا”.. التجارة الإلكترونية تتغلب على تداعيات كورونا

  • الحل الإلكتروني المناسب

هناك الكثير من الحلول الإلكترونية التي قد تلجأ إليها إبان تفكيرك في تأسيس متجر إلكتروني خاص بك، بعض هذه الحلول: الاستضافة، الترخيص، والمصادر المفتوحة، إلا أن ما يجب وضعه في الحسبان أن اختيار الحل المناسب مرتهن، في المقام الأول، بميزانيتك المالية، وخططك المستقبلية وغيرها من العوامل الأخرى.

اقرأ أيضًا: أهم المشاريع الناشئة في المملكة.. طفرة تنموية سريعة

  • بناء المتجر الإلكتروني

الآن بعد أن اخترت الحل المناسب لك حان الوقت لكي تؤسس المتجر الإلكتروني الخاص بك، وهي خطوة محورية؛ فكل ما تقوم به هنا سوف يؤثر حتمًا في مكانة ومستقبل علامتك التجارية.

في هذه المرحلة ستحتاج إلى معرفة وظائف منتجاتك، وبسطها على نحو جيد، والبدء في إعداد صفحاتك المهمة، بما في ذلك صفحات المنتج والفئة والصفحة الرئيسية وصفحات المحتوى وغيرها.

اقرأ أيضًا: تقديم الخدمات للشركات.. فكرة مشروع مُربحة

  • اختيار اسم الـ Domain

هذا قرار تجاري كبير فلا تستخف به؛ فاسم الـ Domain الخاص بك هو عنوان الويب (URL)؛ حيث يجد العملاء متجرك عبر الإنترنت، ومن هنا تأتي أهميته.

ولو كان باستطاعتك، يفضل أن تستخدم اسم Domain قصيرًا وبسيطًا ويصف عملك، بعد ذلك، حدد الامتداد الخاص بك (.com ،.biz ،.net) وفي الأخير سجله.

اقرأ أيضًا: أساسيات التجارة الإلكترونية.. فرصة لرواد الأعمال

  • طرق الدفع

لم ينته دورك بعد، لا تتعجل، فـ تأسيس متجر إلكتروني يوجب عليك تحديد طرق الدفع؛ فطالما أن الناس سوف يشترون منك عبر الإنترنت، فلا بد أن تكون هناك طريقة ما يدفعون لك بها.

لذا؛ فإن الخطوة التالية قبل إطلاق متجرك هي تحديد كيفية تلقي المدفوعات من عملائك، يبدأ العديد من المبتدئين باستخدام PayPal أو Google Checkout.

تأسيس متجر إلكتروني

ولكن هناك أيضًا خيار قبول بطاقات الائتمان مباشرة على موقعك، وهو المسار المفضل والأكثر احترافًا، وإذا قررت السير في هذا المسار، فستحتاج إلى البحث عن خيارات معالجة بطاقات الائتمان، خاصة حسابات التاجر؛ للتأكد من أنك واضح بشأن جميع الأسعار والحروف الدقيقة.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال وصنع الوظائف

  • البدء في التسويق

طالما أن المتجر الإلكتروني الخاص بك أمسى جاهزًا ليراه العالم صار لزامًا عليك أن تسوق له، وأن تروج لمنتجاتك لدى الشريحة التي استهدفتها من العملاء.

وسواء كنت تستفيد من البريد الإلكتروني، أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو تحسين محركات البحث، أو أي شكل آخر من أشكال التسويق عبر الإنترنت، فمن الأهمية بمكان أن تشارك متجرك مع الجماهير، وأن تروج لعملك. وبهذا نرجو أن نكون قد وُفقنا في الإجابة عن سؤالك حول كيفية تأسيس متجر إلكتروني.

اقرأ أيضًا:

الحفاظ على راحة العمال.. زيادة في الإنتاج والجودة

استراتيجيات فعالة.. كيفية البحث عن فكرة تطبيق جديدة؟

مشاريع المرأة وكيفية تمويلها

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع بيع الزهور

“peony” مشروع بيع الزهور وتنسيق الحفلات

يُعتبر مشروع بيع الزهور من المشاريع الواعدة في المملكة العربية السعودية؛ حيث تحتاجه العديد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.