كيفية البحث عن فكرة تطبيق

استراتيجيات فعالة.. كيفية البحث عن فكرة تطبيق جديدة؟

تحرص معظم الشركات على أن يكون لها تطبيقات إلكترونية على الهواتف الذكية لجذب مزيد من العملاء فهذه التطبيقات تفرض سيطرتها بشكل كبير على سوق الهواتف الذكية، وهنا يرز تساؤل حول كيفية البحث عن فكرة تطبيق جديدة تدر دخلًا ماديًا كبيرًا، فبالتأكيد هذا الأمر يحتاج إلى الكثير من الخطوات الفعالة، وهو ما نتناوله في السطور التالية.

تُعد التطبيقات الإلكترونية المجانية الأكثر طلبًا وتحميلًا في العالم، ومنها: ZOOM وUber وSkype وNetflix وغيرها، تنقسم استراتيجية جني الأرباح من خلال التطبيقات الإلكترونية إلى جزأين: “الشراء في التطبيق، الإعلان في التطبيق”، فهذان الأمران يسمحان للعاملين على التطبيق بكسب المزيد من الأرباح بالرغم من أن التحميل يتم بشكل مجاني.

وتحتاج عملية جنى الأرباح من التطبيقات الإلكترونية إلى دراسة دقيقة واستراتيجيات تتضمن ما يُقدمه التطبيق من خدمات مهمة تتناسب مع الجمهور المستهدف، فمن خلال دراستك لكل من فكرة التطبيق وما تُقدمه من خدمات والجمهور المستهدف؛ يُمكنك كسب المزيد من الأرباح.

اقرأ أيضًا: إدارة ستيف جوبز للاجتماعات.. المناقشة كما يجب أن تكون

كيفية البحث عن فكرة تطبيق جديدة

توجد الكثير من التطبيقات الذكية التي لم تحقق نجاحًا كما يتصور أصحابها، ويعود فشلها إلى عدم دراسة الفكرة بالشكل الصحيح، وهل ستلقى قبولًا لدى الجمهور من عدمه، وبالتأكيد هناك بعض الخطوات المهمة التي تُساعد أصحاب الأفكار الريادية في معرفة ما إذا كانت فكرة التطبيق جيدة وقابلة للتنفيذ أم لا، وهي كالتي:

  • تحديد المشكلة وتقديم الحل

تتمثل كيفية البحث عن فكرة تطبيق في إمكانية تأمل رائد الأعمال التأمل والنظر بعمق في دائرة المجتمع الذي يعيش فيه والبحث في قائمة المشكلات التي يُعاني منها أفراد هذا المجتمع، وبمجرد الوصول إلى مشكلة تستحق تقديم حل يُمكنك العمل على دراستها بالشكل الصحيح وإيجاد بعض الحلول الفعالة لها، بالإضافة إلى إجراء المقابلات مع العملاء المحتملين؛ لفهم متطلباتهم وتوقعاتهم، فكل هذه الخطوات تُساعد في تطوير فكرة التطبيق.

كيفية البحث عن فكرة تطبيق

  • دراسة المنافسين

بعد الانتهاء من الوصول إلى المشكلة التي تستحق تقديم حل، وقبل تطوير فكرة التطبيق، تأتي المرحلة الأهم وهي دراسة المنافسين وفهم طبيعة ونوعية الخدمات التي يقدمونها للعملاء، بالإضافة إلى معرفة الأشياء التي تجعلهم مختلفين ومميزين، وهو ما يُساعد أصحاب الأفكار الريادية في اختيار أفكار مبتكرة وتنفيذها بطريقة مختلفة تميزهم عن غيرهم من المنافسين.

اقرأ أيضًا: ثورة جديدة.. ملامح مستقبل الذكاء الاصطناعي

  • تنظيم مقابلات مع العملاء المحتملين

تُعتبر عملية التواصل المباشر بين رائد الأعمال والعملاء المحتملين في المرحلة التي تسبق إطلاق التطبيق من الوسائل المهمة التي تُساعده في معرفة توقعات العملاء والوصول إلى مواصفات المنتج التي تتناسب مع احتياجاتهم، لس هذا فقط بل يُمكنك أيضًا تحديد المشتري أو العميل المثالي.

  • التأكد من مدى حاجة العملاء للمنتج

لا بد أن يحرص رائد الأعمال على إجراء بعض الاختبارات للتأكد من مدى حاجة العملاء للمنتج الذي ستقدمه بواسطة التطبيق الإلكتروني؛ وذلك من خلال عرض المنتج للبيع المسبق على العملاء، وهو ما يُمكنك من معرفة ما إذا كان العملاء مهتمين فعلًا بالمنتج أم لا.

  • امتلاك رؤية واضحة

في أغلب الأحيان قد يتعرض رواد الأعمال لبعض المواقف التي تُجبرهم على تغيير أفكارهم الأساسية، ومن هنا لا بد أن يمتلك رائد الأعمال رؤية واضحة وخطة للنمو التي تُساعده في تنفيذ فكرة التطبيق.

اقرأ أيضًا:

كيف تتحكم في متابعيك على مواقع التواصل الاجتماعي؟

مشاريع المرأة وكيفية تمويلها

صناعة القهوة في المملكة.. شغف ومشاريع واعدة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أبحاث سرطان الثدي

5 شركات ناجحة تدعم أبحاث سرطان الثدي

الآن، أكثر من أي وقت مضى، شهد العالم طفرة كبيرة إثر جائحة كورونا المستجد “كوفيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.