الاستثمار في الفرنشايز

كيفية الاستثمار في الفرنشايز؟

لا شك أن طرق الاستثمار في الفرنشايز كثيرة؛ إذ إنها متنوعة بتنوع المانحين والممنوحين _طرفا هذه المعادلة_ على حد سواء، لكن الهدف من طرح سؤال كهذا ليس حصرك في فئة أو منظور واحد؛ أي أننا لا نحجّر عليك واسعًا، وإنما، على العكس من ذلك، نشير إلى بعض الخطوات التي لا بد منها قبل خوض هذه المغامرة.

والأهم من ذلك كله أن تعرف هل يناسبك الاستثمار في الفرنشايز؟ فالبعض لا يناسبه العمل في هذا المجال، صحيح طبعًا أن هناك الكثير من المزايا التي يمكن جنيها من خلال العمل بنظام الفرنشايز، خاصة إذا كنت ممنوحًا، لكن هذا لا ينفي أن هناك بعض المساوئ والعيوب أيضًا.

فالمؤكد أنك ستدخل إلى عمل نجاحه مثبت ومجرب، على سبيل المثال، لكن في الوقت نفسه سيكون هناك من سيتحكم بك، ويملي عليك خطواتك، فإذا لم تكن مستعدًا لأمر كهذا فلا يناسبك الاستثمار في الفرنشايز، وقل أن تحقق نجاحًا فيه.

اقرأ أيضًا: ما هي أنواع حقوق الامتياز التجاري منخفضة التكلفة؟

المعلومات والقرار

لكن هل يعقل أن تفكر في الاستثمار في الفرنشايز من دون أن تعرف ماهيته؟ ومميزاته وعيوبه.. إلخ؟ ليس ذلك منطقيًا على أي حال، ومن ثم فلكي تتخذ قرار الاستثمار في الفرنشايز عليك أن تثقف نفسك في هذا المجال جيدًا، وأن تدرس، تبعًا لذلك، السوق وطبيعة العملاء المحتلمين.

علاوة على كيفية التعامل مع المانحين _نحن نفترض في هذا المقال أنك تسعى إلى الحصول على حقوق امتياز علامة تجارية ما، أي أنك ممنوح تسعى إلى العثور على المانح المناسب_ وطرق مواجهة المشكلات المحتملة، بالإضافة إلى الربح المحتمل، وغير ذلك.

باختصار: عليك أن تبذل قصارى جهدك قبل اتخاذ قرار الاستثمار في الفرنشايز ذاك، في تثقيف نفسك ومعرفة خبايا هذا المجال ودقائقه؛ فمن خلال هذه المعرفة النظرية ستكون قادرًا على خطو أولى خطواتك على طريق هذه المغامرة.

اقرأ أيضًا: 4 أخطاء شائعة يقع فيها ممنوح الفرنشايز الجديد

الاستثمار في الفرنشايز

رأس المال اللازم لبدء التشغيل

ومن ضمن الخطوات الأساسية قبل الاستثمار في الفرنشايز أن تعرف مقدار المال اللازم لبدء التشغيل؛ أي أن تعرف المال المطلوب منك بشكل محدد؛ حتى تصبح ممنوحًا جديدًا، وتحصل على حقوق امتياز علامة تجارية ما.

لكن لكي نكون واضحين وموضوعيين أيضًا ليس من السهل أن نحدد نحن في «رواد الأعمال» هذا المقدار من المال بدقة؛ وذلك لأن هذا متوق، أولًا على العلامة التجارية التي ستحصل على حقوق امتيازها، وعلى اشتراطات المانحين أنفسهم، علاوة على أن هذا المقدار من المال اللازم لبدء التشغيل متغير من بلد إلى آخر، وهذا هو المعيار الثاني.

لكن إن حددت العلامة التجارية التي تبغي الحصول على حقوق امتيازها فستكون على بينة من أمرك، وبالتالي ستعمل على توفير هذا المقدار من المال.

ولك أن تعلم أيضًا أن هناك التزامات فيما يتعلق بفكرة الاستثمار في الفرنشايز؛ سيكون عليك أداؤها والوفاء بها، مثل رسوم الامتياز التي يتوجب دفعها للمانح كل شهر تقريبًا، فضلًا عن الالتزام بقواعد ومعايير التشغيل التي نصت عليها اتفاقية الامتياز التي تم توقيعها بين المانح والممنوح.

اقرأ أيضًا: خيار الفرنشايز.. وجهة الخريجين الجدد

البحث عن الامتياز المناسب

تلك رحلة شاقة حقًا؛ فلئن كان التثقيف النظري خطوة مهمة فإن البحث عن الامتياز التجاري إحدى الخطوات الرئيسية على طريق الاستثمار في الفرنشايز؛ فإن كنت قد اتخذت قرارًا بالاستثمار في هذا المجال فهذا لا يعني أنك قد حددت نوعية الامتياز الذي ستعمل فيه: امتياز مطاعم، خدمات منزلية.. إلخ.

والحق أن تلك خطوة شاقة عن حق، فأنت مجبر على دراسة كل العلامات التجارية الموجودة وغير الموجودة في محيطك الجغرافي، ناهيك عن ضرورة دراسة احتياج ومتطلبات المنطقة التي ستعمل فيها، وهل ستكون هذه العلامة التجارية بما تقدمه من منتجات وخدمات مطلوبة أم لا.

ثم، وذاك معيار مهم من المعايير الحاكمة لمسألة الاستثمار في الفرنشايز، اكتشاف أي من العلامات التجارية المناسبة لشخصيتك، والتي تشعر بأنك ستقدم فيها/ من خلالها شيئًا فريدًا، وستعود عليك أنت نفسك بالنفع على المستويين المهني والشخصي على حد سواء.

اقرأ أيضًا: التدريب في الفرنشايز.. ما هو دور المانحين؟

المعرفة القانونية

وطالما أنك تفكر في الاستثمار في الفرنشايز فلا مناص من فهم القوانين والأطر التشريعية الحاكمة لهذا المجال، صحيح أن القوانين متغيرة هي الأخرى من بلد لآخر، لكنها ثابتة في البلد الواحد تقريبًا.

رغم ذلك يمكنك الاستعانة بخبير أو مستشار قانوني في هذا المجال؛ حتى تضمن أن تسير على الطريق القويم، ولكي لا تورط نفسك فيما لا جدوى منه، فاتفاقية الفرنشايز ملزمة من الناحية القانونية، وتلك مسألة على قدر كبير من الأهمية ولا سبيل إلى الاستثمار في الفرنشايز من دونها.

اقرأ أيضًا:

خطة عمل الفرنشايز.. خطوات مصيرية

قرارات مهمة بعد اختيار مشروع الفرنشايز

الفرنشايز الأخضر.. نهج استباقي لإنقاذ الكوكب

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الأرباح المادية للفرنشايز

الأرباح المادية للفرنشايز

الأصل في الأشياء أن الامتيازات التجارية معادلة ذات طرفين، هما المانح والممنوح، وبالتالي فإن الأرباح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.