اجتياز مقابلة العمل

كيفية اجتياز مقابلة العمل.. تخطي المرحلة الصعبة

ليس من العسير معرفة كيفية اجتياز مقابلة العمل، رغم أنه بالنسبة للكثيرين غالبًا ما تكون العثرة في أول خطوة؛ فبالرغم من تمتعهم بمهارات جمة من تلك التي يتطلبها هذا المنصب الوظيفي الذي يسعون إلى الحصول عليه، إلا أنهم في النهاية يرجعون بخفيّ حنين.

فيمَ يكمن الخطأ إذًا؟ إنه عدم معرفة كيفية اجتياز مقابلة العمل، لا سيما أن هذه المقابلة هي فرصتك الأساسية لكي تصنع انطباعًا جيدًا عنك لدى مديريك المستقبليين.

ونظرًا لما ينطوي عليه الأمر من أهمية، سيحاول «رواد الأعمال» تقديم بعض النصائح التي تساعدك في اجتياز مقابلة العمل، وذلك على النحو التالي..

اقرأ أيضًا: لغة الجسد في مقابلة العمل

اجتياز مقابلة العمل

إذا أردت أن تتمكن من اجتياز مقابلة العمل بنجاح فعليك بالنصائح التالية:

  • أجرِ بحثًا شاملًا

ليس منطقيًا أن تذهب لإجراء مقابلة في شركة أنت لا تعلم عنها شيئًا، وهنا يتعين عليك أداء مهمة مزدوجة: أولًا عليك أن تعرف ماهية الشركة، ورسالتها، وقيمها، وما الأهداف التي تكرّس نفسها من أجل تحقيقها، هذا من جهة، وثانيًا: عليك أن تكيّف نفسك مع هذه الأهداف وتلك الرؤى، وأن تحاول اختيار من تاريخك المهني السابق بعض النجاحات والإنجازات التي تؤكد لمن يجرون معك المقابلة أنك قادر على مساعدة الشركة في إدراك أهدافها، وأنك ستكون إضافة حقيقية للشركة من جهة ثانية.

اقرأ أيضًا: ثقافة اليابانيين في العمل.. ملامح أساسية

  • راقب مظهرك

تذكر أنه مطلوب منك _طالما أنك تسعى إلى اجتياز مقابلة العمل هذه أو تلك_ أن تكون متوافقًا مع المنصب الوظيفي الذي تود الحصول عليه، ومن ثم عليك أن ترتدي الملابس التي تريد منك الوظيفة (التي تجري المقابلة من أجلها) أن ترتديها.

وتلك مسألة شكلية حقًا، لكنها تشير إلى مدى احترافيتك، وقدرتك على الانصهار السريع في بوتقة الشركة. ففي النهاية يسعى مدراء الموارد البشرية إلى جعل الجميع يعزفون لحنًا واحدًا، هو لحن الاستراتيجية العامة للشركة، ومن ثم فإن التناغم مسألة مهمة في هذا الصدد.

  • أنصت ولا تتعجل

إننا ندرك أنك تسعى جاهدًا إلى الإفصاح عن كامل مواهبك والمهارات التي تتوفر عليها خلال مقابلة العمل، لكن خذ نفسًا عميقًا وتمهل قبل أن تجيب عن أي سؤال.

والاستراتيجية التي نقترحها عليك هي أن تنصت جيدًا لكل سؤال يُطرح عليك، ثم أن تدمج، مع إجابة كل سؤال، بعضًا من مهاراتك وخبراتك ذات الصلة بالسؤال، والتي تثبت أنك الشخص الأجدر بالمنصب الوظيفي الذي تقدمت لأجله.

اجتياز مقابلة العمل

اقرأ أيضًا: التعامل الإيجابي مع الموظفين.. كيف يكون؟

  • تحدث بالأرقام

لا ننصحك _إذا أردت أن تعرف كيفية اجتياز مقابلة العمل_ أن تحلق في السماوات العلى، ولا أن تتحدث في أمور مطلقة وعامة، وإنما، على العكس ذلك، أن تتحدث بالأرقام والحقائق الكمية، فقل مثلًا إنك كنت مسؤولًا عن زيادة المبيعات بنسبة 20%، قل صراحة في مقابلة العمل وأشر إليه.

بهذه الطريقة لن تتمكن من الإفصاح عن مواهبك وقدراتك فحسب، وإنما ستوصل رسالة لمن يجرون معك المقابلة مفادها أنك رجل عملي، وتعرف بالضبط ماذا تقول.

  • تأهب للأسئلة الصعبة

كن متنبهًا أن هناك الكثير من الأسئلة المحيرة والصعبة في مقالات العمل؛ لذا عليك أن تتأهب لمثل هذا النوع من الأسئلة، يمكنك، على سبيل المثال، أن تراجع الأسئلة الأكثر شيوعًا في هذا الصدد وأن تعرف كيفية الإجابة عنها.

والأهم فيما يتعلق بكيفية اجتياز مقابلة العمل أن تتحدث عن نقاط ضعفك _وستُسأل عنها حتمًا_ بأمانة ومهنية. قل مثلًا: إن لديك مشكلة في إدارة الوقت أو تعدد المهام، ولكن أفصح _على الناحية الأخرى_ عن الطرق التي انتهجتها لكي تتغلب على نقاط الضعف.

اجتياز مقابلة العمل

اقرأ أيضًا: بيئات العمل السامة.. من الخبث إلى الأذى المُمنهج

  • اطرح سؤالك

لا تتصور أنك ستكون خاضعًا طوال مدة المقابلة للأسئلة في مختلف الجوانب، وإنما ستتاح لك الفرصة لتسأل أنت أيضًا. وكن على دراية بأن سؤالك الصحيح سوف يمكنك من اجتياز مقابلة العمل، فكن حريصًا على أن تسأل الأسئلة الصحيحة، فلا تقل مثلًا: كم يوم إجازة في الأسبوع؟ ومثل هذا النوع من الأسئلة.

يمكنك، على سبيل المثال، أن تسأل الأسئلة التالية: ما الذي يتطلبه النجاح في هذا الدور؟ ما هو التحدي الأكبر الذي يواجه قسمك الآن؟ مع من سأعمل؟ ما هي فرص التطوير المهني في هذا الدور؟ كيف تُقيّم أداء هذا الدور؟ هل يمكنك إعطاء بعض الأمثلة على نوع المشاريع التي سأعمل عليها؟

تلك هي نوعية الأسئلة التي يتعين عليك طرحها على من يحاورك؛ كيما تتمكن من معرفة اجتياز مقابلة العمل بنجاح.

اقرأ أيضًا:

المناصب الإدارية في المشاريع الناشئة.. المسؤوليات والأدوار

كيف تطلب زيادة راتبك بمهنية؟

كيف تتجنب خبث الزملاء في العمل؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

إدارة الموارد البشرية

تطبيقات إدارة الموارد البشرية.. أهميتها في العمل

إذا كانت التطبيقات الإلكترونية غزت الحياة برمتها، وما من شيء إلا وهناك تطبيق خاص به، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.