أثرياء العالم

كورونا يكشف الوجه الإنساني لـ «أثرياء العالم».. ماذا قدموا؟

يبدو أن العالم على بُعد أقل من أسبوع واحد فقط من تسجيل مليون ونصف المليون حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» حسبما توقعت «منظمة الصحة العالمية»، وربما لو تأملنا في عدد حالات الإصابة التي يتم الكشف عنها يوميًا في جميع أنحاء العالم سنُصاب بخيبة أمل، وفي ظل تسابق وسائل الإعلام العالمية على الإعلان عن الإصابات الجديدة كما لو كنا في مونديال دولي، يسارع الكثير من أثرياء العالم ورواد الأعمال ومالكي كُبرى الشركات العالمية إلى تقديم المساعدات لمحاربة جائحة كورونا.

لا يقتصر الأمر على تقديم المساعدات فحسب، بل تعالت أصوات بعض رواد الأعمال لمناشدة رجال الأعمال من مختلف أنحاء العالم وكل من لديه القدرة على المساعدة تقديم التبرعات للحد من انتشار جائحة كورونا وإيجاد لقاح وإعانة المتضررين، وجاءت كل هذه الجهود تأكيدًا لدورهم في ترسيخ مبادئ التسامح والتضامن وتعزيز صحة المجتمعات بالتكاتف مع الجهود الدولية ومنظمة الصحة العالمية؛ لمحاربة هذا الوباء والقضاء عليه.

اقرأ أيضًا: حلول ذكية لنجاح رواد الأعمال.. هل أنت مستعد؟

وكأن جائحة كورونا جاءت لتكشف لنا أن أثرياء العالم ورواد الأعمال ومالكي كُبرى الشركات العالمية قلوبهم أكبر من ثرواتهم، خاصة بعد ظهور الكثير من المواقف الإنسانية لهم؛ من تقديم المساعدات والمساهمات لمحاربة كورونا والتوصل لعلاج ولقاح لهذا المرض، ودعم البلدان لكبح جماح هذا الوباء، لذلك؛ في هذا المقال سنُلقي الضوء على أبرز رواد الأعمال وأثرياء العالم الذين قدموا دعمًا لمجابهة جائحة كورونا.

– «بيل جيتس» مؤسس مايكرو سوفت

جاء مؤسس مايكرو سوفت بيل جيتس؛ رجل الأعمال الأمريكي، ثاني أغنى رجل في العالم، على رأس قائمة أثرياء العالم الذين أظهروا دعمهم الكامل لمحاربة جائحة كورونا؛ حيث تبرع من خلال جمعيته الخيرية بما يُقارب من 100 مليون دولار للمساعدة في اكتشاف فيروس كورونا وتوفير الحجر الصحي اللازم للمرضى المصابين بالفيروس، وأيضًا لدعم الأبحاث التي تعمل على إيجاد لقاح للوقاية من هذا الوباء.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات فعالة.. طرق جذب ملايين المتابعين على إنستجرام

– «جاك ما» صاحب شركة «علي بابا»

في مبادرة إنسانية، قدم الملياردير الصيني جاك ما؛ مالك مجموعة “علي بابا” أهم موقع صينى للتجارة الإلكترونية، نحو 500 ألف من مُعدات فحص فيروس كورونا، ومليون كمامة للولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى 5.8 مليون دولار لمعامل الأبحاث، وحث على التعاون الدولى للتصدى للمرض.

أثرياء العالم

– ريتشارد برانسون مؤسس مجموعة فيرجن

وفي خطوة جريئة منه، أعلن ريتشارد برانسون؛ رجل الأعمال ومؤسس مجموعة فيرجن، عأن جميع الشركات التابعة لمجموعته ستضخ استثمارات بقيمة 250 مليون دولار خلال الأسابيع والأشهر المقبلة لإنقاذ الوظائف من تأثير فيروس كورونا؛ حيث قرر تسخير جميع الشركات التابعة له لمحاربة كورونا والعمل على إزالة الآثار المترتبة عليه.

اقرأ أيضًا: مستقبل ريادة الأعمال الرقمية.. إلى أين؟

– “تيم كوك” الرئيس التنفيذى لشركة أبل

على نفس الخُطى يسير “تيم كوك”؛ الرئيس التنفيذى لشركة أبل؛ حيث قال عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، إن شركة أبل ستتبرع بعشرات الملايين من الأقنعة الطبية لجميع العاملين في المجال الصحي بالولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة أوروبا.

– مارك زوكربيرج مؤسس شبكة فيسبوك

لم يأخذ مارك زوكربيرج؛ مؤسس شبكة فيسبوك العالمية، موقف المتفرج، بل تبرع باحتياطي طوارئ شركته من الأقنعة البالغ “720 ألف قناع” للعاملين في المجال الصحي، والذي كان تم توفيره خلال العام الماضي كخطة طوارئ في حالة استمرار حرائق الغابات في كاليفورنيا.

وأكد “زوكربيرج” أن شركة فيسبوك ستعمل على الحصول على ملايين أخرى من الأقنعة للتبرع بها، كما تبرع بـ 25 مليون دولار لمبادرة مؤسسة بيل وميلندا غيتس، لمحاولة تسريع التوصل إلى علاج لفيروس كورونا.

– إيلون ماسك الملياردير الأمريكي

في لفتة إنسانية له، قرر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك تسخير شركته “سبيس-إكس”، الرائدة في عالم الفضاء؛ لتصنيع معقمات للأيدي وأقنعة واقية للوجه، إضافة إلى مستلزمات أخرى، للمستشفيات في المناطق التي تشهد تفشيًا لفيروس كورونا، ليس هذا فحسب، بل ستطلق الشركة أيضًا حملة تبرع بالدم في مقرها بكاليفورنيا، ليشارك بها من يرغب في التبرع بشكل تطوعي. وقد تطبق الشركة نفس الأمر بفروعها الأخرى.

ختامًا: لا تقتصر قائمة المتبرعين من رواد الأعمال وأثرياء العالم على ما تم ذكره، ولكن هناك الكثير منهم أظهر دعمًا كاملًا لمحاربة جائحة كورونا.

اقرأ أيضًا:

إدارة المشاريع الصغيرة في الأزمات.. 5 طرق للنجاح

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

عودة العمل بالمطاعم والمقاهي

5 شروط تضمن نجاح عودة العمل بالمطاعم والمقاهي

كشفت وزارة الداخلية، عن جملة إجراءات عودة العمل بالمطاعم والمقاهي إضافة إلى التدابير الاحترازية والبروتوكولات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.