قائمة أغنى مليارديرات العرب 2020 

«كورونا» يترك بصمته في قائمة أغنى مليارديرات العرب 2020 

يتساءل الكثير منا: كيف ستكون قائمة أغنى مليارديرات العرب 2020 بشكل خاص والعالم بشكل عام، في ظل أزمة فيروس كورونا التي عصفت بالجميع وضربت الاقتصاد في مقتل خلال أشهر قليلة؟

وكشفت مجلة “فوربس” النقاب عن قائمتها لأثرياء العالم 2020، والتي أظهرت انخفاضًا كبيرًا في عدد مليارديرات العالم؛ حيث أصبح 51% من المليارديرات أفقر مما كانوا عليه في 2019.

وفيما يتعلق بالعالم العربي، فتسببت أزمة كورونا في انخفاض عدد المليارديرات إلى 21 مليارديرًا في العالم العربي، مقارنة بـ 24 مليارديرًا العام الماضي، فيما سجل إجمالي ثروتهم تراجعًا بنسبة 19.4% من 58.7 مليار دولار العام الماضي، إلى 47.3 مليار دولار في 2020.

ونسلط الضوء في السطور التالية على قائمة أغنى مليارديرات العرب 2020 بعد أن أثرت أزمة فيروس كورونا في ممتلكاتهم.

احتلت مصر 6 مراكز من أصل 15 مركزًا  في قائمة الأثرياء العرب 2020؛ حيث جاء ناصف ساويرس؛ رجل الأعمال المصري، في المركز الأول بعد أن انخفضت ثروته بنسبة 21.9% عن 2019، فيما  احتل محمد منصور المركز الرابع بعد ارتفاع ثروته، على عكس الآخرين، بنسبة  43.4%.

اقرأ أيضًا..خسائر أثرياء العالم في أسبوع بسبب “كورونا”

المصري ناصف ساويرس

يُعتبر ناصف ساويرس أحد أكبر رجال الأعمال في مصر، وهو  الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية، والتي تعمل في مجالات متعددة، يديرها هو وأشقاؤه.

وبلغت ثروته في عام 2007، حسب مجلة فوربس، 3.9 مليار دولار  وفي 2015 وصلت ثروته إلى 5.8 مليار دولار، وفي يوليو 2019 بلغت ثروته 7.9 مليار دولار  ليحتل بذلك المرتبة الـ 252 بين قائمة أثرياء العالم ليعزز صدارته، وفي عام 2020 بلغت ثروته 5 مليارات دولار وفقًا لآخر إحصائيات المجلة؛ ليحتل المركز الأول.

 

قائمة أغنى مليارديرات العرب 2020 

الجزائري يسعد ربراب

واحتل المركز الثاني في قائمة أثرياء العرب يسعد ربراب؛ بثروة صافية بلغت  4.2 مليار دولار، وهو  مستثمر ورجل أعمال جزائري، ورئيس مجموعة سيفيتال الصناعية.

وتعتبر مجموعة سيفيتال الصناعية من أكبر الشركات الخاصة في الجزائر، ولديها آلاف الموظفين في قطاعات متعددة: صناعة الصلب، الأغذية، الزراعة، والإلكترونيات، و”ربراب” هو الممثل الحصري في الجزائر لعدد من الشركات العالمية، أبرزها شركة “سامسونج” المتخصصة في صناعة الإلكترونيات، وشركات صناعة السيارات هيونداي موتور وفيات.

 

اقرأ أيضًا.. منازل الأثرياء.. ما بين العراقة والتكنولوجيا

الإماراتي عبد الله بن أحمد الغرير

جاء في المركز الثالث الإماراتي عبد الله بن أحمد الغرير؛ بثروة بلغت 3.7 مليار دولار، وهو رجل أعمال وملياردير إماراتي، يعمل كسفير للنوايا الحسنة في منظمة “الألكسو”، ورئيس مجموعة “الغرير للاستثمار”.

أسس “الغرير” شركة عبد الله الغرير القابضة في مركز دبي المالي العالمي بالإمارات، وهو عضو في  إدارة بنك المشرق منذ 2019، واحتلاله قائمة الأثرياء في العالم العربي ليس مفاجئًا؛ حيث ينحدر من عائلة تجارية بارزة في الإمارات وهو شقيق الملياردير سيف الغرير.

ومن المعروف عنه أن يميل للمشاركة في العديد من الأعمال الخيرية، فلن ينسى العالم العربي أنه تبرع  بما يزيد على مليار دولار -ثلث إمبراطورية أعماله- إلى مؤسسة تدعم التعليم في البلدان العربية، في خطوة تلقي الضوء على تنامي الأنشطة الخيرية بين الأثرياء في الشرق الأوسط.

محمد منصور وماجد الفطيم

احتل رجل الأعمال المصري محمد منصور المركز الرابع بثروة بلغت 3.3 مليار دولار، وتساوى معه رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم.

ومحمد منصور هو  من أشهر رجال الأعمال في مصر؛ حيث يرأس مجلس إدارة مجموعة منصور التي تقدر قيمتها بـ 6 مليارات دولار.

وشركة منصور هي ثاني أكبر شركة في مصر من حيث الإيرادات، وهو أحد أبناء أغنى العائلات التجارية البارزة في الإسكندرية.

أما ماجد الفطيم؛ الذي بدأ حياته موظفًا في بنك عُمان، فهو يعتبر من رجال الأعمال المؤثرين في الإمارات، وأول من غيّر مفهوم التسوق في المنطقة، فيما  يملك  170 متجرًا موزعة في 15 دولة.

وتدير مجموعة ماجد الفطيم 20 مركز تسوّق و12 فندقًا، بجانب إدارة ثلاثة مشاريع مدن متكاملة بالإضافة إلى العديد من المشاريع قيد الإنشاء.

المصري نجيب ساويرس

جاء نجيب ساويرس، شقيق ناصف، في المركز الخامس بثروة بلغت 3 مليارات دولار، وهو  رجل أعمال مصري يتمتع بشعبية كبيرة.

ويرأس شركتي “أوراسكوم للاتصالات” و”أوراسكوم للتكنولوجيا”، ويميل إلى الاستثمار في وسائل الإعلام والمجال الفني بشكل خاص؛ حيث  أطلق قناة “أون تي في” التي تم افتتاحها في 31 يناير 2007، ومساهم في جريدة “المصري اليوم”.

وفي عام 2015 قُدرت ثروته بـ 2.9 مليار دولار، وترتيبه كان رقم 577 في قائمة أغنى أغنياء العالم، وتبرع مؤخرًا باسم مؤسسة أوراسكوم للمتضررين من فيروس كورونا.

واحتل المركز السادس كل من رجل الأعمال المصري ياسين منصور، واللبناني طه ميقاتي، بثروة بلغت 2.2 مليار دولار، وجاء في المركز السابع نجيب ميقاتي، وسهيل بهوان وعبد الله الفطيم بثروة بلغت 2.1 مليار دولار.

وجاء في المركز الثامن بهاء الحريري بثروة بلغت ملياري دولار، فيما احتل المركز التاسع رجل الأعمال المصري يوسف منصور بثروة 1.9 مليار دولار، وفي المركز العاشر  رجل الأعمال اللبناني روبرت معوض بثروة بلغت 1.5 مليار دولار.

اقرأ أيضًا..كورونا يكشف الوجه الإنساني لـ «أثرياء العالم».. ماذا قدموا؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

اليوم الوطني السعودي 91

هيئة الترفيه ودليل الاحتفال باليوم الوطني السعودي 91

أعلنت الهيئة العامة للترفيه دليل الاحتفال باليوم الوطني السعودي 91، والذي ينطلق هذا العام تحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.