مخاوف العيش في ظل المجهول

كورونا ومخاوف العيش في ظل المجهول

باتت مخاوف العيش في ظل المجهول هي الشبح الذي يؤرق منام العالم، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″؛ إذ إن الأوبئة مثلها مثل خبرة الحروب بالنسبة للمجتمعات.

من جهتها، قالت الدكتورة أسماء محمد نبيل؛ مدرس علم الاجتماع، في تصريحات خاصة لموقع “رواد الأعمال”، إن هناك تغيرات جذرية فى نمط حياتنا اليومية، كما تتبدل ملامح تلك الحياة، وتظهر موجات من الخوف الجماعي، وتتسبب في موجة من التناقضات القيمية، وزخم من السلوكيات ومحاولات بائسة لمواجهة الوباء.

وأضافت: “أثناء انتشار الأوبئة لا يواجه الفرد مخاطر انعدام اليقين المرتبط باحتمالات إصابته بالمرض من عدمه؛ بل إنه يواجه عبئًا أثقل مرتبطًا بحالة كاملة من المجهول؛ وهو ما يتسبب في تصاعد مشاعر الخوف والقلق مقارنة بالأمراض العادية، ويرتبط بهذه الحالة تصاعد الشعور بالشك من كل شيء حول الفرد والشك فى الآخر”.

بدورها، أوضحت “روزى ويذرتلي”؛ المتحدثة باسم الجمعية الخيرية للصحة العقلية، أن الكثير من حالات القلق تعود إلى الخوف من المجهول وانتظار حدوث شيء ما؛ والسبب هو فيروس كورونا “كوفيد 19” المنتشر على نطاق واسع.

وهناك عدة طرق للسيطرة على قلقك من كورونا:

  • كن حذرًا بشأن ما تقرأه على الإنترنت.
  • يُعد الوعى الذاتى أمرًا مهمًا؛ للتخفيف من القلق العام.
  • قد يكون من الصعب علينا فكرة التباعد الاجتماعي؛ ولكن من المهم محاولة الحفاظ على جدول زمني لحياتك.
  • حاول الحفاظ على أوقات نومك، التركيز على الأنشطة التي تجعلك تشعر بالسعادة مثل: قراءة كتاب أو مشاهدة برنامج مفضل، المشي فى مكان مفتوح بعيدًا عن التجمعات.

واختتمت الدكتورة أسماء نبيل تصريحاتها، قائلة: “دعونا لا ننكر ذلك أو نفزع بل دعونا لا نجعل الحياة صعبة بلا داعٍ؛ فلنتعلم أن نكون سعداء وأن نتعايش مع هذه الحقيقة”.

اقرأ أيضًا:

التمسك بالقوة الذاتية والسلام الداخلي وقت الأزمات

احذر عدوى الطاقة السلبية

الإنسانية في زمن الفيروس

 

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الفرق بين رائد الأعمال ورجل الأعمال

الفرق بين رائد الأعمال ورجل الأعمال في 5 نقاط

هناك الكثير من الخلط بين رجال الأعمال ورواد الأعمال، حتى إن البعض يستخدم أحد الوصفين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.