كورونا وانتشار الفرنشايز

كورونا وانتشار الفرنشايز.. كيف أثرت الجائحة في الصناعة؟

من غير المتوقع أن تكون ثمة علاقة وطيدة بين كورونا وانتشار الفرنشايز، فعلى الرغم من تأثر الكثير من الصناعات والقطاعات المختلفة إلا أن قطاع الامتياز التجاري كان أحد أولئك الناجين من الأزمة، بل أحد القطاعات التي تمكنت من تجنيد الأزمة لصالحها.

نحن ندرك، بطبيعة الحال، أن هناك الكثير من الشركات والقطاعات، بشكل عام، التي كانت لها محنة كورونا بمثابة منحة، وأسهت في تطوير أعمالها، وانتشار منتجاتها، وتطرقنا في موقع «رواد الأعمال» إلى هذه المسألة بالتفصيل في مقال معنون بـ «قطاعات استفادت من كورونا.. دروس لرواد الأعمال»، والآن علينا أن نستقصي حدود العلاقة بين كورونا وانتشار الفرنشايز، وهو ما سنقوم به على النحو التالي..

اقرأ أيضًا: الأغذية والمشروبات.. والعالم الرقمي (1/2)

كورونا وانتشار الفرنشايز

كان لجائحة كورونا، والحق يُقال، أيادٍ بيضاء على قطاع الفرنشايز بشكل عام، وليس من قبيل المخاطرة القول بأن بين كورونا وانتشار الفرنشايز علاقة جد وطيدة، وإليك تعليل وافٍ لهذا الطرح.

  • الوعي الاجتماعي

أول ما يتوجب علينا الإشارة إليه في معرض حديثنا عن كورونا وانتشار الفرنشايز أن هذه الجائحة صنعت، لدى العديد من مانحي وممنوحي الفرنشايز، وعيًا اجتماعيًا بالقضايا المتعلقة بالصحة والسلامة.

فبخلاف أداء العديد من العلامات التجارية دورها في تعزيز والالتزام بالمسؤولية الاجتماعية استثمرت بعض هذه العلامات في المجالات المتعلقة بالصحة والسلامة.

وهو ما يعني أن القدرة على تكييف المنتج القائم بالفعل أو طرح منتجات جديدة أحد تلك الملامح التي تبرز من خلالها العلاقة بين كورونا وانتشار الفرنشايز؛ فلم يقتصر الأمر على انتشار المنتج الجديد _الذي أمسى متوافقًا مع الظروف الراهنة_ وإنما صارت هناك منتجات جديدة متناسبة تمامًا مع هذه الظروف.

اقرأ أيضًا: مزايا لمانح الفرنشايز.. إيجابيات نظام الامتياز

  • انتشار المنتجات

وإليك ملمح آخر من ملامح تلك العلاقة بين كورونا وانتشار الفرنشايز؛ إذ إن هذه الجائحة أسهمت في انتشار ورفع معدلات مبيعات منتجات بعينها متناسبة مع ظروف الجائحة، ولسنا بحاجة إلى الإشارة إلى نتفيلكس وما شهدت من قفزات نوعية بسبب هذه الجائحة.

وشهدت شركة Ace Hardware، التي لديها أكثر من 5000 متجر حول العالم، زيادة في أعمالها هذا العام بينما تضررت العديد من أنواع الأعمال الأخرى.

وسجلت الشركة إيرادات قياسية للربع الأول من عام 2020 بلغت 1.4 مليار دولار، بزيادة قدرها 4% مقارنة بالربع الأول من عام 2019.

إذًا أسهمت جائحة كورونا في انتشار نوعية معينة من المنتجات، لم يكن الأمر هنا متعلقًا بالتكيف، أي بتكيف المنتج مع هذ الظروف الحالية، وإنما لأن ماهية المنتج ذاته متناسبة مع الظروف الحالية الخاصة بوباء كورونا.

اقرأ أيضًا: المعرض الدولي للاستثمار والامتياز التجاري.. فرص واعدة

  • تعظيم الربح وتغيير نماذج الأعمال

أحد أبرز القرارات المحورية التي اتخذتها العلامات التجارية المختلفة خلال جائحة كورونا قيامها بتغيير نماذج الأعمال الخاصة بها.

فالعديد من العلامات التجارية اضطرت إلى تغيير نماذج الأعمال الخاصة بها؛ أملًا في النجاة من الأزمة أولًا، والعثور على ميزة أو عدة مزايا من خلال هذه الأزمة، وهو الأمر الذي ساعد أصحاب هذه العلامات التجارية في العثور على مصادر دخل على المدى الطويل.

فعلى سبيل المثال، قدم فرنشايز الأطعمة تغييرات جوهرية على نماذج أعمالها، فقدمت شاحنات الطعام المتنقلة، كما وفرت الامتيازات التعليمية جلسات تعلم عبر الإنترنت للأطفال الذين يشعرون بالملل والحجر الصحي.

وقدمت العديد من العلامات التجارية للياقة البدنية تدريبات البث المباشر؛ حتى يتمكن الأعضاء من متابعة دروسهم المفضلة خلال تواجدهم في المنزل.

كورونا وانتشار الفرنشايز

اقرأ أيضًا: مميزات فرنشايز المطاعم.. مغامرة محسوبة العواقب

  • تحسين المبيعات

من بين الأمور التي تتجلى فيها العلاقة بين كورونا وانتشار الفرنشايز كون أصحاب العلامات التجارية المختلفة ابتكروا طرقًا معينة في البيع، والوصول إلى العملاء، فكل شيء أمسى افتراضيًا، ويتم القيام بها عبر الإنترنت خاصة خلال الأزمة، وهو ما ساعد في الوصول إلى أكبر عدد من الشريحة المستهدفة.

والقول الفصل في بسط حدود العلاقة بين كورونا وانتشار الفرنشايز مفاده أن القدرة على التكيف، والتأقلم مع الأزمة هو السبب الأبرز الذي ساعد في انتشار الفرنشايز، علاوة على كون بعض المنتجات كان متناسبًا تمامًا مع الأزمة.

اقرأ أيضًا:

خدمات العناية بالسيارة من خلال فرنشايز Get Spiffy

هديل المطوع مؤسسة “تكية”: هدفنا الحفاظ على الأكلات الشعبية كجزء من التراث الإنساني

5 مشاكل تهدد مستقبل ممنوح الفرنشايز

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

فرنشايز متعدد الوحدات

كيف تمتلك فرنشايز متعدد الوحدات؟

تخيل كيف يكون شعورك عندما تمتلك عدة مواقع للفرنشايز؛ أي تكون صاحب فرنشايز متعدد الوحدات! …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.