كم يكفيك من المال لتصبح من الأثرياء؟

 

لا شك في أن التحرر والاستقلال المالي، فكرة ساحرة وخلابة، فكثير منا يعمل بكدٍ؛ لكسب ما يكفي من المال لمواصلة حياته، فضلًا عن المحاولات الدؤوبة للادخار شهريًا؛ لامتلاك محفظة مالية مستقلة به يومًا ما تكفل له حياة كريمة. ورغم ذلك، فإن قليلًا من الأشخاص فقط هم من يعرفون ما يتحتم فعله لتحقيق ذلك، فهل تعرف كم من المال يكفيك لتتحرر وتستقل ماليًا؟

الحرية المالية ليست الثروة
قد يتمكن الجميع من التحرر المالي، لكنَّ قليلين فقط من يتمكنون من تحقيق حلم الثراء، وقد يعتقد البعض أن الوصول إلى مرحلة التحرر المالي أحد المؤشرات على تحقيق الطموح ببلوغ مرحلة الثراء، إلا أن هذا ليس صحيحًا؛ فهناك اختلاف كبير بين المرحلتين.
تتحقق الحرية المالية عندما تمتلك دخلًا كافيًا يغطي تكاليف نفقات حياتك الشهرية دون استنزاف لرأس مالك، أما الثراء فيرتبط بحجم معين من امتلاك الأصول.

مليون دولار
وعلى سبيل المثال، الشخص الذي تبلغ قيمة أصوله مليون دولار، يُعد ثريًا في أي بلد، لكن إذا كنت تمتلك ١٤ مليون دولار وتنفق منهم ١٠٠ ألف دولار شهريًا على أسلوب حياتك، فأنت ثري ولكنك غير متحرر ماليًا؛ لأنك ستهدر رأس مالك الخاص في غضون ١٠ أو ١٢ عامًا؛ وذلك على نقيض من يمتلك ٧ ملايين دولار، ينفق منها ٢٦ ألف دولار شهريًا؛ فهو متحرر ماليًا؛ لأن المبلغ الذي أُنفق من رأس المال ليس مرتفعًا جدًا؛ ومن ثم تتزايد لديه المؤشرات والفرص في الاحتفاظ برأس ماله لفترة أطول من نظيره غير المتحرر ماليًا.

3 خطوات تحقق حلمك
لذا، إن كنت تَحلُم حقًا بأن تفك قيودك وتحرر ذاتك ماليًا، فإليك ثلاث خطوات تقربك من حلمك المنشود:

١- تخلص من ديونك:
سدد ديون بطاقاتك الائتمانية، وقروضك الشخصية، وتجنب السحب على المكشوف، والأفضل أن تتخلص من كافة ديونك. قد يكون الدَّيْن الوحيد المقبول هو دَيْن تأجيرك للممتلكات أو الأعمال التجارية؛ إذ تتضخم ملكية الأصول بشكل أسرع على الأرجح، فتزيد من احتمالية زيادة دخلك ورأس مالك مستقبلًا.
٢- خصص صندوقًا للطوارئ:
قم بإنشاء حساب نقدي للطوارئ، أو صندوق بسوق المال تضع فيه ما يكفي لتغطية تكاليف نفقات حياتك الشهرية من ٣ إلى ٦ أشهر؛ وبمعنى آخر، إذا كنت تنفق ٢٠ ألف دولار شهريًا، فيجب أن تتراوح قيمة حساب الطوارئ الخاص بك، ما بين ٦٠ ألف و١٠٠ ألف دولار.
٣- استخدام دخلك لتغطية نفقاتك الخاصة:
من المهم معرفة متوسط ما تنفقه شهريًا على أنماط حياتك المختلفة، على أن يشمل هذا المبلغ مصاريفك الشهرية المعتادة (البقالة، البيانات، وسائل الترفيه، الملابس، الانتقالات … إلخ)، وكذلك النفقات غير المنتظمة؛ كالنفقات التي تنفقها أيام العطلات، واستبدال سيارتك، فإذا ما أنفقت ٢٠٠ ألف دولار كل خمس سنوات على سيارة بديلة، فعليك إضافة مبلغ ٣٣٣٤ دولار تقريبًا إلى تكاليف نفقات حياتك الشهرية لتغطية ذلك.

وبمجرد قيامك بتحديد متوسط تكاليف نفقات حياتك الشهرية، اضرب هذا المبلغ في٣٠٠؛ وذلك لتحديد مقدار رأس المال الذي تحتاجه لتتحرر ماليًا. على سبيل المثال، شخص ينفق ٢٠ ألف دولار شهريًا على متوسط تكاليف نفقات حياته، فإذا ما ضربنا هذا المبلغ في٣٠٠، فستكون النتيجة هي ٦ ملايين دولار، وإذا ما استثمر هذا الشخص مبلغ الـ ٦ ملايين دولار في صندوق ائتماني متوازن نموذجي، فسيحصل على متوسط عائد يبلغ١٠٪ سنويًا بعد خصم التكاليف، وإذا ما كان معدل التضخم ٦٪ سنويًا؛ فذلك يعني أن بإمكانه سحب ٤٪ سنويًا لتغطية تكاليف نفقات أنماط حياته.

السر في تحقيق الاستقلال المالي
يكمن السر الحقيقي للتحرر المالي في الحد- قدر الإمكان- من تكاليف نفقات حياتك الشهرية، فإذا ما تمكنت من خفض تلك النفقات، فستحتاج إلى مقدار محدود من رأس المال لتغطية نمط حياتك مستقبلًا.
وفي هذا الصدد، ظهرت في السنوات الأخيرة، حركة تسمى “شعلة” تبنت تحقيق الأهداف سالفة الذكر، اكتسبت شعبية كبيرة؛ لأنها تهدف إلى تحقيق الاستقلال المالي، والقدرة على التقاعد المبكر؛ وذلك حال اختيار الشخص القيام بذلك، وكيفية الحد من تكاليف نفقات أنماط حياته التي تمكنه من التحرر والاستقلال المالي.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كيف تقيِّم الشركة الناشئة في مراحلها المبكرة؟ (1/2)

إذا علمت أن المؤسسين والمستثمرين المغامرين يستطيعون تقييم الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة، فاعلم أنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.