العزل الحراري في المباني

«كفاءة»: العزل الحراري في المباني يُخفض الكهرباء المستهلكة

أوضح المركز السعودي لكفاءة الطاقة «كفاءة» أهمية العزل الحراري في المباني، لافتة إلى أنه يقلل استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة كبيرة.

وأشار «كفاءة» إلى أن العزل الحراري في المباني يُعرف بأنه التقليل من انتقال الحرارة خلال أجزاء البناء خاصة (الجدران، الأسقف، والنوافذ)، وعناصره الخارجية ،سواء كان ذلك من الداخل إلى الخارج في الشتاء (فقدان حراري)، أو من الخارج إلى الداخل، كما في الصيف (كسب حراري).

ولفت المركز إلى أن قياس (كفاءة الطاقة) في مواد العزل الحراري، يكون من خلال (الانتقالية الحرارية) لكل عناصر البناء الخارجية، أي مع يعرف علمياً (U-Value).

وأضاف المركز أن العزل الحراري في المباني يسهم في تخفيض الطاقة الكهربائية المستهلكة في أجهزة التكييف، والتدفئة بين 30 إلى 40%.

وأكد مركز كفاءة أن استخدام الزجاج المزدوج والعاكس للحرارة يخفض حتى 5% من استهلاك المكيف للكهرباء.

ويجب على أصحاب المباني استخدام الألوان الخارجية الفاتحة للمبنى؛ لأنها تقلل من امتصاص الحرارة ( كسب حراري ).

وتٌقدر تكلفة العزل الحراري في المباني بحسب الدراسات الحديثة ( الجدران – الأسقف – النوافذ ) بـ 5 % من التكلفة الإجمالية للمبنى، وهي تكلفة مقبولة نظراً للفوائد التي ستعود على المواطن والوطن.

وتكمن أهمية تطبيق العزل الحراري بحسب المختصين في المحافظة على درجة حرارة معتدلة لمدة طويلة داخل المبنى؛ ما يؤدي إلى تقليل تشغيل أجهزة التكييف، أو التدفئة. وينعكس أثره على قيمة الاستهلاك في فاتورة.

 

اقرأ أيضا:

غرفة جدة تُدشن أول فرع لـ«المركز الوطني للمنشآت العائلية»

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

وزارة التجارة

وزارة التجارة تصدر تراخيص تخفضيات إلكترونيًا بمناسبة اليوم الوطني

أعلنت وزارة التجارة عن إصدار 3,413 ترخيص تخفيضات إلكترونيًا للمنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية بمناسبة اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.