كتب ريادية يجب أن تقرأها

كتب ريادية يجب أن تقرأها.. خطوتك الأولى للمضي قُدمًا

لا يُخفى على أحد أن معظم رواد الأعمال الناجحين والقادة العظام وأثرياء العالم هم قراء ويبحثون عن شيئين “المعرفة والتحسين”، إنهم يبحثون دائمًا عن جميع أنواع المعرفة التي يُمكن العثور عليها بسهولة في الكتب، فإذا كان لديك شهادة جامعية ومستوى تعليم مرتفع فهناك 4 كتب ريادية يجب أن تقرأها؛ إذ تساعدك هذه النوعية من الكتب في التطور بالحياة والعمل على حدٍ سواء لتصبح رائد أعمال ناجحًا.

وقد أكد بعض أشهر رواد الأعمال الناجحين في العالم أهمية القراءة بالنسبة لرواد الأعمال الطموحين، عندما سأل شخص ما رائد الأعمال الأمريكي وارن بافت؛ رئيس مجلس إدارة شركة “بيركشير هاثاواي”، ذات مرة عن مفتاح نجاحه، أشار إلى حزمة من الكتب وقال: “أقرأ 500 صفحة كل يوم، هذه هي الطريقة التي تعمل بها المعرفة، إنها تتراكم مثل الفائدة المركبة، ويمكنكم جميعًا القيام بذلك، لكنني أضمن عدم قيام الكثير منكم بذلك”، على نفس الخطى يسير بيل جيتس؛ إذ يحرص على قراءة كتاب واحد في الأسبوع.

كتب ريادية يجب أن تقرأها

بصفتك رائد أعمال ناشئًا فلا يزال هناك الكثير لتتعلمه، بالطبع هناك أكثر من طريقة لنتعلم ما نحتاج إلى معرفته، ويُمكننا أن نتعلم بأنفسنا من خلال ارتكاب الكثير من الأخطاء في أعمالنا، وفي كثير من الأحيان يُمكن أن تكون لهذا المسار عواقب وخيمة على أعمالنا التجارية، علاوة على ذلك يُمكن التعلم من رواد الأعمال الناجحين من خلال مدرب أو مرشد أو مجلس استشاري أو حتى العقل المدبر.

اقرأ أيضًا: كيف تثقف نفسك في ريادة الأعمال؟.. استراتيجية التفوق الريادي

ومن الأفضل أن تتعلم كيف تكون رائد أعمال ناجحًا حيثما كان ذلك ممكنًا قبل مواجهة التحديات أو العقبات التي قد تنشأ في إدارة الأعمال التجارية، بالتأكيد يُمكن أن يأتي بعض هذا التعلم من رواد أعمال ناجحين آخرين فعلوا ذلك من قبل، لكن يُمكننا أيضًا تعلم الكثير من خلال قراءة الكتب.

عندما سُئل إيلون ماسك: كيف تعلمت صناعة الصواريخ؟ أجاب ببساطة وبعبارة مذهلة: «أنا أقرأ الكتب»، وعلى الرغم من أن إجابته قد تبدو مبسطة إلا أن النجاح غير المسبوق الذي حققه ماسك لا يلقي بظلال من الشك على صحة قوله، على أي حال لا أحد يستطيع أن ينكر أن قراءة الكتب تُساعد من نواحٍ عديدة.

وبصرف النظر عن تعلم العديد من الأشياء المختلفة تُساعد القراءة أيضًا في تحسين مهاراتنا المعرفية؛ من خلال منح أنفسنا الفرصة للتعمق باستمرار في مجموعة واسعة من الموضوعات المقدمة في شكل منظم حول ريادة الأعمال.

4 كتب ريادية يجب أن تقرأها

إذا كنت شغوفًا بعالم ريادة الأعمال وترغب في تحقيق الكثير من النجاحات مثل الذين سبقوك فأنت بحاجة إلى تطوير مهاراتك المعرفية خاصة فيما يتعلق بالعمل الريادي، وفي هذا الصدد يُلقي موقع «رواد الأعمال» الضوء في السطور التالية على 4 كتب ريادية يجب أن تقرأها، وهذه الكتب على النحو التالي:

1- كتاب How to Win Friends and Influence People

يُعد كتاب «How to Win Friends and Influence People» واحدًا من أهم وأكثر الكتب التي يجب عليك أن تقرأها، وكونك رائد أعمال سوف تتعامل بشكل مباشر مع الناس بشكل يومي، سواء مع العملاء أو الموظفين الداخليين أو الوكلاء أو المستثمرين المحتملين، وعلى الرغم من أن فن المحادثة الجيدة قد يبدو تافهًا إلا أنه في الحقيقة مهارة يصعب تعلمها.

اقرأ أيضًا: أشهر سيدات الأعمال في العالم.. نماذج ملهمة للعمل الريادي

إذًا فأنت بحاجة إلى قراءة كتاب How to Win Friends and Influence People للكاتب «ديل كارنيجي»؛ حيث يُساعدك في كسب الكثير من الأصدقاء والتأثير فيهم، كما يُعلمك أيضًا كيفية التواصل اعتمادًا على العلاقة التي تربطك بهذا الشخص، ومن خلال هذا الكتاب الرائع يُمكنك قطع شوط طويل في بناء العلاقات كرائد أعمال.

2- كتاب The Psychology of Selling

يُدرك الكثير من رواد الأعمال المبتدئين والناجحين أن نجاح الأعمال التجارية يعتمد بشكل كبير على مدى أسلوب البيع الجيد، بالطبع الأمر لا يقتصر فقط على بيع المنتجات أو الخدمات ولكن يجب عليك أيضًا الترويج للعلامة التجارية والفكرة نفسها.

وفي هذا الصدد يُمنحك كتاب The Psychology of Selling، للكاتب «بريان تريسي»؛ الكثير من المعلومات والاستراتيجيات القيّمة حول كيفية تحقيق المزيد من البيع من خلال التركيز على شيء واحد وهو الشخص.

وفي كثير من الأحيان ينسى بعض رواد الأعمال أساسيات البيع ويقفزون مباشرةً للحصول على النتائج، وهو ما يتطرق له الكاتب «براين تريسي» بدقة.

3- كتاب Disciplined Entrepreneurship

يُعتبر كتاب Disciplined Entrepreneurship، الذي تم تأليفه بواسطة الكاتب «بيل أوليت»، أحد أهم الكتب التي يوصي أغنى أغنياء العالم بقراءتها، ويعتقد الكثيرون أنه لا يمكن تدريس ريادة الأعمال، لكن هذا الكتاب يوضح كيفية إنشاء شركة ناشئة ناجحة من خلال تطوير منتج مبتكر، إنه يقسم العمليات الضرورية إلى إطار عمل متكامل وشامل ومثبت من 24 خطوة يُمكن لأي شخص مجتهد تعلمه وتطبيقه.

4- كتاب The $100 Startup

يحظى كتاب The $100 Startup بشهرة كبيرة بين العديد من رواد الأعمال الناجحين؛ نظرًا لأنه يحتوي على الكثير من المعلومات المهمة التي تُحفز الأشخاص الطموحين على بدء أعمالهم التجارية الخاصة، ويتحدث «كريس جيلبو» في كتابه عن 50 من أكثر قصص النجاح المدهشة لرواد الأعمال الذين يجنون أكثر من 50 ألف دولار، وقد بدأوا ببضعة دولارات فقط في حساباتهم المصرفية.

لذلك يُعد كتاب The $100 Startup من أكثر الكتب المثالية لتحفيزك على المضي قدمًا دون التركيز على المال، احصل على الفكرة وتحلَ بالشغف، وسيتبعهما الباقي.

اقرأ أيضًا:

أهم الوظائف في 2022.. اقتنص الفرصة

ما توفره ريادة الأعمال من مميزات.. المجال الأقوى لنمو الاقتصادات

كيف تعزز كفاءتك في العمل؟.. طرق مهمة لزيادة الإنتاج

نصائح أليكو دانجوتي لرواد الأعمال.. كبسولات ريادية مذهلة

كيف توظف أموالك بشكل سليم؟.. خطوتك الأولى نحو الثراء

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

القرارات الصحيحة

5 خطوات تساعدك في اتخاذ القرارات الصحيحة

جميعنا يحتاج إلى تحديد كيفية اتخاذ القرارات الصحيحة فكلنا يصدر في اليوم والليلة عددًا من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.