كتب برايل لرواد الأعمال

كتب برايل لرواد الأعمال.. ربح ومسؤولية

حين نفكر في أصحاب المشاريع الناشئة فإننا غالبًا نفكر في أشخاص من ذوي البنية الجسدية الصحيحة، لكن هل هذا صحيح؟ الكثير من الأسئلة قد تقودك إلى مشروعات شتى، من بينها على سبيل المثال: كتب برايل لرواد الأعمال من فاقدي البصر أو ضعافه.

وقبل أن نتحدث عن الجدوى الاقتصادية لمشروع كهذا، أو فرص نجاحه، يجب علينا القول إنه أحد أبرز الأمثلة على المسؤولية الاجتماعية لريادة الأعمال؛ إذ إنه يمنح الفرصة لكثير من الأشخاص للتعلم والاطلاع على العالم وأحداثه، بل فتح آفاق جديدة لهم لم تكن مفتوحة من قبل.

وبناءً على هذا يمكن اعتبار أن هذا المشروع يسوق لنفسه بنفسه، فمن جهة، سيرغب الناس في دعم مشروع كهذا يمد يد الدعم والمعونة لفئة لا يستهان بها في المجتمع، كما أن هذه الفئة ذات عدد كبير، يكفي أن تعلم أن هناك أكثر من مليوني شخص في المملكة المتحدة يعانون من فقدان البصر، أي مقابل كل 30 شخصًا صحيح البصر ثمة شخص كفيف.

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ عملًا استشاريًا؟

رائد الأعمال الأعمى

إذا كنت عقدت العزم على تأسيس مشروع «كتب برايل لرواد الأعمال» فيجب أن تعلم أي محتوى ستقدم، وأولًا: من هي الفئة التي تستهدفها؟ فلا يعقل أن تتعامل مع شريحة فاقدي أو ضعاف البصر بنفس الطريقة أو توجه لهم ذات المحتوى.

أي أن عليك _وهذا جزء من الجهد التسويقي الواجب عليك النهوض به_ أن تقوم بتقسيم شريحة فاقدي البصر إلى عدة شرائح فرعية أخرى، وأن تختار الفئة التي ستستهدفها بمنتجك.

لكن ليس هذا هو كل شيء؛ فالوتر الذي نبغي الضرب عليه هو «صناعة رائد الأعمال الكفيف»، هل يمكنك المشاركة في صناعة أمر رائد كهذا؟! إذا كنت قادرًا على العطاء وعلى جلب آخرين لينافسوك في مجال ريادة الأعمال فهذا هو المشروع المناسب، والذي يمكن وصفه بأنه خدمة من رواد الأعمال إلى رواد الأعمال.

اقرأ أيضًا: 3 أفكار مشاريع منزلية.. مساحة أكبر للإبداع

فئة فريدة

المؤكد أنك تتعامل _سواءً قررت استهداف أولئك الذين يبغون تعلم ريادة الأعمال أو أي مجال معرفي آخر_ مع فئة جد فريدة، ومن ثم فإن إرضاءها أو تلبية كل خدماتها لن يكون بالأمر الهين، وتلك مسألة عليك الاستعداد لها.

وهو ما يعني أن المنتج الذي ستقدمه لهذه الفئة سيخضع للكثير من عمليات التطوير والتحسين الدائمين، كما أن الحصول على انطباعات ووجهات نظر هؤلاء الأشخاص حول منتجك أو خدمتك لن يكون سهلًا في كثير من الأحيان، وبالتالي يجب أن تكون دقيق الملاحظة من جهة، وحريصًا على الذهاب إلى جمهورك المستهدف وفهم احتياجاته عن كثب.

كتب برايل لرواد الأعمال

اقرأ أيضًا: مشروعات عالية الخطورة يمكنها أن تضاعف أموالك

المجتمع في صفك

التمويل هو العقبة الكؤود التي تتعثر فيها أغلب الشركات الناشئة، إلا أن مشروع «كتب برايل لرواد الأعمال» أو بالأحرى أي مشروع آخر يخدم هذه الفئة لن يواجه تحديًا من هذا النوع؛ والسبب في هذا أن المجتمع برمته سيكون في صفك ومتكاتفًا معك.

وحتى بالنسبة لمستثمر برجماتي حتى النخاع لن يرفض تمويل مشروع من هذا النوع؛ فهو يدرك أن جدواه الاقتصادية مؤكدة، ناهيك عن أن فرص نجاحه وفيرة حقًا.

وبإطلاقك لمثل هذا المشروع فإنك تضمن الربح من جهة، وإحداث أثر إيجابي في المجتمع من جهة أخرى، وما هو جوهر ريادة الأعمال سوى ذلك، وهل ثمة مثال أفضل من ذلك على المسؤولية الاجتماعية لريادة الأعمال؟

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع لخدمة الأطفال

مشاريع يجب أن تفكر فيها لدخول عالم ريادة الأعمال

قبل بداية المشروع الزراعي.. أمور يجب معرفتها

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التسويق الرقمي

مشاريع يناسبها التسويق الرقمي

في عصر الرقمنة، و«الحياة على الشاشة» لم تعد هناك أشياء أو مشاريع لا يناسبها التسويق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.