كتاب Your Money Or Your Life

كتاب Your Money Or Your Life.. نصائح لحياة أكثر اقتصادًا

ينضم كتاب Your Money Or Your Life إلى طائفة واسعة من الكتب في هذا الباب؛ فهو، كغيره من الكتب، يتصدى لآلية عمل المال في حياتنا، وتأثيره فيها وتأثره بها، كما يشير إلى الطريقة المثالية لإدارة ما لدينا من أموال.

ومن هذه الزاوية يضع  كلٌ من مؤلفي كتاب Your Money Or Your Life جو دومينغيز وفيكي روبن إصبعه على الجرح؛ فالإنسان المعاصر يعمل لساعات طوال، ومع ذلك لا يفعل سوى الغرق في الديون. إن حياتنا محكومة بالعمل الكثيف والاستهلاك الموسع. وتلك النقطة أيضًا الكتاب مسبوق فيها. 

فبالرغم من أن الكثير من علماء الاجتماع والاقتصاد نددوا بالاستهلاك وأشاروا إلى مثالبه، إلا أن الجديد في كتاب Your Money Or Your Life هو أن مؤلفيه يطرحان رؤى شديدة الأصالة، بل من شدة أصالتها قل أن يأبه إليها أحد؛ فالناس مثلًا يرون أن الترشيد في الإنفاق أمر محمود وجيد بل مسلم به، دون أن يرشدوا نفقاتهم بالفعل، وكذلك الحال بالنسبة للادخار.

وعلاوة على ما فات، فإن الكتاب يأخذ منحى أخلاقيًا _وإن يظهر هذا بشكل مضمر_ في الكثير من الأطروحات؛ فالاستهلاك، منظورٌ إليه من زاوية جو دومينغيز وفيكي روبن؛ سطو، في خاتمة المطاف، على موارد الأرض الشحيحة من الأساس، وإنهاك لكوكب منهك أصلًا.

اقرأ أيضًا: كتاب Man’s Search for Meaning… المعنى صناعة ذاتية

الاستهلاك فخ

إن الهدف الأساسي _حسب تأويلنا له في «رواد الأعمال» _ لكتاب Your Money Or Your Life هو تحويل العلاقة القائمة بين البشر والمال؛ فبدلًا من أن نعمل نحن لصالح المال، لماذا لا يعمل هو لأجلنا؟! هذا من جانب.

والجانب الآخر أن علاقتنا بالمال والسيطرة عليه تبدأ مما نفق لا مما نكسب؛ فدخلك الحقيقي يظهر من مقدار ما تدخر وليس من مقدار ما تنفق.

«تتحقق النزاهة المالية من خلال معرفة التأثير الحقيقي لأرباحك ونفقاتك في عائلتك أو في كوكب الأرض ككل».

وفي السباق المعاصر نحو الاستهلاك يبدو الجميع جائعًا، راغبًا في المزيد، لكن هذه الدوامة من الاستهلاك لا تكتفي ولن يقر لها قرار.

ومن هنا فإن تحويل علاقتك بالمال تبدأ من الإنفاق لا من المكسب، ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال ينفق الناس ساعات طوالًا في العمل _ويخربون بذلك حياتهم الشخصية_ ومع ذلك تراهم غارقين في لجة ديون سحيقة؛ ذلك لأن نزعة الاستهلاك هناك وصلت إلى ذروتها.

ولك أن تعلم أن لدى كل واحد جملة محددة من الاحتياجات، وبمجرد أن يحصل عليها سيصبح كل شيء فائض أو زائد عنها معقدًا للحياة ومعطلًا لها، كل ما عليك أن تعرف بالضبط ما أنت بحاجة إليه _وينصحك مؤلفا كتاب Your Money Or Your Life بأخذ الوقت الكافي في هذه المهمة_ ثم، في مرحلة لاحقة، أن تكف عن الإنفاق عن كل ما لا حاجة لك به.

اقرأ أيضًا: كتاب All Your Worth.. خطة مالية مدى الحياة

الإنفاق هو طاقة الحياة

ومن بين مقاربات المؤلفين تلك المقاربة التي تشدد على ضرورة معرفة مقدار الأموال المنفقة على مدار شهر كامل بدقة متناهية، وهما في ذلك يدعون إلى الاقتصاد الشديد؛ معللين ذلك بأنك في الواقع لا تنفق المال وإنما تنفق طاقة حياتك، وجهدك، وساعات العمل الشاق التي قضيتها من أجل تحصيل هذا المال الذي تنفقه على شراء هذه السلعة أو تلك.

وإذا اتبعت هذه الطريقة، أو بالأحرى إذا نظرت إلى المال من هذه الزاوية، فسوف تقل نفقاتك إلى النصف تقريبًا، فما ثمة رجل عاقل ينفق حياته (طاقة حياته) على أمور من الممكن بالنسبة له الاستغناء عنها.

ومن ناحية أخرى، يدعو مؤلفا كتاب Your Money Or Your Life إلى مقاربة أهدافك في الحياة بالإنفاق الذي تقوم به، وبالتالي عليك أن تقرر هل هذه النفقات تقربك من تحقيق أهدافك في الحياة أم تصدك عنها؟ الجواب متروك لك بطبيعة الحال.

اقرأ أيضًا: كتاب The Power of Positive Thinking… قوة الإيمان

نصائح لحياة أكثر اقتصادًا

لتعيش حياة أكثر اقتصادًا ينصحك مؤلفا كتاب Your Money Or Your Life باتباع النصائح التالية:

  • توقف عن الاهتمام بما يعتقده الآخرون عنك؛ فهم منغمسون في أنفسهم على أي حال.
  • توقف عن “التسوق فقط للتسوق”؛ فالتسوق ليس رياضة.
  • اتبع أسلوب الحياة الذي يمكنك تحمله ولا تتورط في الديون.
  • حافظ على ما هو لك بالفعل، خاصة صحتك. اعتنِ بنفسك جسديًا وعقليًا وعاطفيًا.
  • لا تفكر في شراء أشياء جديدة إلا بعدما تتلف التي لديك تمامًا، قم بإجراء إصلاحات بدلًا من الشراء تلقائيًا.
  • تعلم مهارات عملية وقيّمة؛ حتى تتمكن من عيش نمط حياة أكثر اعتمادًا على الذات.
  • حاول التطلع إلى الأمام والاستعداد للنفقات التي يمكن أن تتوقعها.
  • ابحث عما تريد بسعر أقل.

اقرأ أيضًا:

كتاب Getting Things Done.. إنتاجية بلا إجهاد

كتاب Finish.. حين يكون العمل الشاق حافزًا

كتاب Secrets of the millionaire mind.. الثراء تفكير والتزام

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب اعترافات رجل إعلانا

كتاب «اعترافات رجل إعلانات».. نصائح من خبير

تنبع أهمية كتاب «اعترافات رجل إعلانات» من أمرين: الأول أن ديفيد أوجيلفي؛ مؤلف الكتاب، رجل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.