كتاب The Wisdom of Finance

كتاب The Wisdom of Finance.. الأبعاد الاجتماعية للمال والأسواق

يوضح كتاب The Wisdom of Finance الكثير من مفاهيم التمويل ويطبقها على المواقف اليومية؛ وذلك عبر الاعتماد على الأمثلة الأدبية والتاريخية، بالإضافة إلى تجارب المؤلف الخاصة؛ لإظهار كيف يمكن للناس استخدام المبادئ المالية لتحسين حياتهم.

ويحافظ التمويل على دوران عجلة الاقتصاد لكنه يلقى سمعة سيئة في المخيلة الشعبية، خاصة أن الأزمة المالية العالمية التي حدثت عام 2008 عززت هذا التصور. لكن التمويل في نظر ميهير إيه ديساي؛ مؤلف كتاب The Wisdom of Finance، سيف ذو حدين، كما أنه يقدم العديد من المزايا المفيدة اجتماعيًا.

في هذه النظرة الشاملة والمثيرة للتفكير في المال والجهد البشري يساعد كتاب The Wisdom of Finance القراء في فتح عقولهم واستخلاص رؤى جديدة من خلال مطالعة هذا الكتاب.

كتاب The Wisdom of Finance

ويرصد «رواد الأعمال» بعض ثيمات وأفكار كتاب The Wisdom of Finance، وذلك على النحو التالي..

  • التمويل والطبيعة البشرية

على الرغم من كل الطرق التي يطبق بها الناس مبادئهم الأساسية في حياتهم اليومية فإن موضوع التمويل يثير ردود أفعال سلبية باستمرار حول العالم.

يقول مؤلف كتاب The Wisdom of Finance:

«لا يثق الكثير من الناس في الأسواق، لا سيما الأسواق المالية؛ لأنهم يعتقدون أنها معادية للبشرية، ولكن ربما يؤدي ذلك إلى قلب الأمور تمامًا».

وبدلًا من أن يكون سيئًا فإن التمويل في الواقع متجذر في الطبيعة البشرية، ويسهّل الحياة للأفراد عبر جميع شرائح المجتمع.

يوفر التمويل، حسب مؤلف كتاب The Wisdom of Finance، وسيلة للأشخاص للتعامل مع بيئة مليئة بالمخاطر، خاصةً عندما يواجهون خيارات تتطلب مقايضات بين الاستمتاع اليوم والمكاسب في المستقبل. وتجد الموضوعات الحديثة لتسعير الأصول، وإدارة المخاطر، والخيارات، والتنويع، والاندماج، والرافعة المالية، والإفلاس، تعبيرًا عنها عند اتخاذ القرارات اليومية للأفراد.

اقرأ أيضًا: كتاب The Manager’s Dilemma.. الموظفون ومشاكلهم

  • الخيارات في الحياة اليومية والاستثمارات المالية

يتعلق التمويل بكيفية اتخاذ أفضل الخيارات بالنظر إلى محدودية وقتك ومواردك. وتساعد الأدوات المالية، مثل الخيارات، في إدارة المخاطر ويمكن أن تحقق أيضًا نتائج جيدة في حياتك الشخصية.

يمنحك الخيار المالي الحق في شراء أصل، ومع ذلك فأنت لست ملزمًا بشرائه؛ هذا يعني أنه يمكنك المشاركة في أي زيادات محتملة في الأسعار دون الاضطرار إلى تحمل أي خسائر إذا انخفضت الأسعار. الخيارات تشجع على المخاطرة.

يقول مؤلف كتاب The Wisdom of Finance:

«التمويل، في النهاية، هو مجموعة من الأدوات لفهم كيفية التعامل مع عالم محفوف بالمخاطر وغير مؤكد».

وتتضمن العديد من القرارات في عالم اليوم إجراء مقايضات بين المخاطرة والعائد. على سبيل المثال: عند اتخاذ قرار بشأن خوض مغامرة التعليم العالي يفكر الأشخاص عادةً فيما إذا كان العائد الذي سيحصلون عليه يستحق الدين الذي سيتحملونه، وما إذا كان من المجدي التخصص في موضوع معين.

اقرأ أيضًا: كتاب First Things First.. نهج جديد لإدارة الوقت

  • منطق التنويع

التنويع، في منظور مؤلف كتاب The Wisdom of Finance هو شكل من أشكال التأمين يمكنك من خلاله نشر خياراتك لتقليل المخاطر. ويضفي نموذج تسعير الأصول الرأسمالية للتمويل (CAPM) الطابع الرسمي على منطق التنويع، الذي يدعو إلى الاستثمار في محفظة من الفرص التي تتقلب نتائجها وتختلف عن الأخرى.

قد تتضمن المحفظة بعض الأصول “التجريبية المرتفعة” ذات الأسعار التي تتحرك مع السوق، جنبًا إلى جنب الأصول “التجريبية المنخفضة” التي لا تتحرك بشكل ثابت مع الأسعار الإجمالية. وتميل الأصول “التجريبية السالبة” إلى اتباع اتجاه معاكس لاتجاه السوق.

كتاب The Wisdom of Finance

اقرأ أيضًا: كتاب Startup Way.. التمويل المقنن والابتكار

  • مفهوم القيمة والمستقبل الفردي والاقتصادي

في الحياة البشرية يصنع الناس قيمة عندما يمنحون العالم شيئًا أكبر من المهارات التي وُهبوا إياها، ويفعلون ذلك على نطاق واسع، بينما ينمون باستمرار من خلال الاستثمار في أنفسهم.

يقول صاحب كتاب The Wisdom of Finance:

«من الزراعة في العصور الوسطى إلى تقنيات تجار المخدرات كان التنويع وسيلة قوية لإدارة المخاطر».

ويتمثل النهج المالي للتقييم في تقدير الإنتاج المستقبلي للشركة ثم تطبيق تكلفة رأس المال. وبالمثل من الممكن تقدير العائد من الاستثمار في التعليم عن طريق حساب الدخل الإضافي الذي ستجنيه، وخصمه مرة أخرى إلى قيمته الحالية ثم طرح تكلفة التعليم. إذا كان هذا العائد إيجابيًا فإن التعليم هو استثمار جيد.

في الحياة يجب أن تتطلع إلى الأمام عند تحديد كيفية المضي قدمًا في حياتك وعدم التركيز على الإنجازات أو الإخفاقات السابقة. ما تتركه وراءك على المدى الطويل هو ما يهم أكثر بكثير من ملذاتك على المدى القصير.

اقرأ أيضًا:

كتاب Go Big Now.. تغيير الأفكار أولًا

كتاب The Making of a Manager.. إدارة الذات والشركات

كتاب Franchising.. اعتبارات ما قبل البدء

كتاب The One Week Marketing Plan.. التسويق في راحة اليد

كتاب Five Minds for the Future.. الاستعداد لتحديات المستقبل

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب The Alchemy of Finance

كتاب The Alchemy of Finance.. المرونة ومبدأ اللايقين

يشرح المستثمر الملياردير جورج سوروس في كتاب The Alchemy of Finance طريقة جديدة للتفكير في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.