أشهر الكتب عن التمويل

كتاب The Simple Path to Wealth.. ذكاء إدارة الأموال

يطرح J.L. Collins في كتاب The Simple Path to Wealth العديد من القضايا المحورية التي تشغل بال كثيرين منا في هذه الأيام، مثل كيفية إدارة الأموال، وأساسيات التمويل الشخصي، علاوة على أفضل الطرق للوصول إلى الحرية المالية.

من هذه الجهة يكتسب كتاب The Simple Path to Wealth أهمية راهنة؛ إذ إن القضايا التي يخضعها للبحث والمناقشة تنطوي على قدر كبير من الأهمية، في كل العصور تقريبًا.

يساعدك الكتاب، إذًا، في تنظيم شؤونك المالية الشخصية، بطريقة بسيطة وجذابة، كما يشارك “كولينز” الحكمة الأساسية التي تحتاجها لجعل أموالك تعمل لصالحك لا ضدك.

اقرأ أيضًا: كتاب «اعترافات رجل إعلانات».. نصائح من خبير

فهم المال

يطرح مؤلف كتاب The Simple Path to Wealth قضية على قدر كبير من الأهمية وهي فهم المال، ويذهب إلى أنها الخطوة التأسيسية التي من دونها لن يكون ممكنًا تحويل المال إلى خادم.

يقول كولينز في هذا الصدد:

«نظرًا لأن المال هو أقوى أداة لدينا للتنقل في هذا العالم المعقد الذي أنشأناه، فإن فهمه أمر بالغ الأهمية. إذا اخترت إتقانها يصبح المال خادمًا رائعًا».

ومن ثم فإن الطريق إلى الحرية المالية يبدأ من فهم المال، وطرق إدارته على نحو فعال، وبعدها سيكون الطريق معبّدًا وميسورًا بالنسبة لك، وستتمكن من عيش حياتك بحرية، دون أن يكون المال قاهرًا لك أو مسيطرًا عليك.

اقرأ أيضًا: كتاب Permission Marketing.. اختراق فوضى الإعلانات

كتاب عن التمويل الشخصي

كثير من الناس يتجاهلون التمويل الشخصي ومهاراته وأدواته، على الرغم من كونه مهارة أساسية لا غنى عنها من أجل الوصول إلى الحرية المالية.

ولكن فضيلة كتاب The Simple Path to Wealth أنه يعلّمك أساسيات التمويل الشخصي بطرق بسيطة ومختصرة.

وبناءً على هذا يمكن القول إن كتاب كولينز _موضع التحليل والنظر_ هو كتاب عن التمويل الشخصي، علاوة على أنه _بما يطرحه من خطوات وأدوات_ أداة مثالية لجعل المال يعمل لصالحك وأن يكون خادمًا لك.

وذلك يعني، وبشكل مباشر، أنك ستتمكن من اتخاذ قرارات حكيمة بعيدة عن ضغط المال وقهريته، فطالما أنك تتمتع بالحرية المالية اللازمة فلن تكون مضطرًا للقلق بشأن المال لا حالًا ولا مستقبلًا.

اقرأ أيضًا: كتاب «أهمية دراسة جدوى المشروع».. مرشد رواد الأعمال

الاستراتيجية البسيطة

من بين القضايا المحورية، بل التي احتلت موضعًا كبيرًا من الكتاب، التي يطرحها مؤلف كتاب The Simple Path to Wealth، هي اعتماد البساطة في الاستثمار والبعد عن الاستثمارات المعقدة، يقول معبرًا عن رأيه:

«الاستثمارات المعقدة موجودة فقط لجني أرباح من ينشئونها ويبيعونها. علاوة على ذلك، فهي ليست أكثر تكلفة للمستثمر فحسب، بل إنها أقل فعالية».

وبالتالي يكون لزامًا عليك عدم الوقوع في فخ الاستثمارات المالية المعقدة والمغرية؛ فغالبًا ما تفوز الاستراتيجية البسيطة، ويوضح لك Collins هذه الاستراتيجية طوال الكتاب.

القاعدة الوحيدة التي عليك إتقانها والتي أنت بحاجة إلى معرفتها يلخصها مؤلف كتاب The Simple Path to Wealth على النحو التالي:

«أنفق أقل مما تكسب- استثمر الفائض- تجنب الديون»

فإذا أنفقت أقل مما تكسب واستثمرت الفائض وتجنبت الديون فأنت بالفعل في طريقك نحو الحرية المالية.

اقرأ أيضًا: كتاب Your Money Or Your Life.. نصائح لحياة أكثر اقتصادًا

ذكاء الاستقلال المالي

ما أهمية المال؟ سؤال يطرحه المؤلف، ولكنه يُغرب في الإجابة عنه؛ إذ لا يحاجج بأن المال لا يشتري الحرية، تلك الإجابة الرائجة، وإنما يقول إن الحرية ممكنة عبر نوع من الذكاء في إدارة المال:

«يمكن للمال شراء أشياء كثيرة، ولكن لا شيء أكثر قيمة من حريتك».

ويضيف موضحًا فكرته:

«كونك ثريًا بشكل مستقل هو أمر يتعلق بالحد من الاحتياجات بقدر ما يتعلق بالمبلغ المالي الذي لديك. لا يتعلق الأمر بالمبلغ الذي تكسبه _غالبًا ما ينهار أصحاب الدخل المرتفع بينما يصل أصحاب الدخل المنخفض إلى هناك_ ويمكن للمال شراء أشياء كثيرة، وليس أي منها أكثر أهمية من استقلالك المالي».

إن الفكرة الأساسية التي يتم التشديد عليها هنا هي تلك المتمثلة في ذكاء الاستقلال المالي، والحكنة في إدارة الأموال، فمن خلال الحرية المالية يمكنك اتخاذ قراراتك الخاصة، وما يتضمنه ذلك من حرية العمل للأشخاص الذين تحترمهم، وحرية أن تعيش الحياة بشروطك.

اقرأ أيضًا:

كتاب Man’s Search for Meaning… المعنى صناعة ذاتية

كتاب All Your Worth.. خطة مالية مدى الحياة

كتاب The Power of Positive Thinking… قوة الإيمان

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب Emotional Intelligence

كتاب Emotional Intelligence.. درء تعارض العقل والشعور

ينطلق دانيال جولمان؛ مؤلف كتاب Emotional Intelligence، من ثنائية أساسية وصلبة ربما هي: العقل والشعور، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.