كتاب The Power of Positive Thinking

كتاب The Power of Positive Thinking… قوة الإيمان

من خلال الدمج بين التعاليم الروحانية والممارسات الطبية والإرشاد النفسي يطرح نورمان فينسينت بيل في كتاب The Power of Positive Thinking مجموعة من الأفكار والتبصرات التي تمكّنك من التغلب على أي عقبة داخلية كانت أو خارجية.

من زاوية ما، يبدو كتاب The Power of Positive Thinking غريبًا بعض الشيء، فمقولة الإيمان مركزية في هذا الطرح، والإيمان المسيحي على وجه الدقة، لكنك لو مددت دلالة هذا الإيمان، ولم تقصره على ديانة بعينها فسوف تتمكن من الاستفادة من هذه الملاحظات والتأملات النيرة التي يطرحها المؤلف في عمله الكلاسيكي.

وإنما تنهض الفكرة الأساسية في هذا الكتاب على الدمج بين مشارب (العلم والإيمان والتعاليم الروحانية)؛ أملًا في الخلاص من الأفكار السلبية، والعثور على/ وإدراك قوة التفكير الإيجابي.

اقرأ أيضًا: كتاب Getting Things Done.. إنتاجية بلا إجهاد

الشك الذاتي وعقدة النقص

الناس، على ما يبدو، نوعان: طرف لا يثق في ذاته، ولا يقدرها حق قدرها، ويعاني من تشكيك دائم في قدراته، ويشعر بعقدة نقص أزلية.

ونوع آخر مفرط في غروره، كأنه يقول، بلسان الحال: إن الله لم يخلق على الأرض أحدًا سواي، وهذان طرفات احتاجا إلى واسطة. سوى أن مؤلف كتاب The Power of Positive Thinking يركز على النوع الأول، وحري به أن يفعل ذلك؛ فاشتغاله جواني، داخلي في الأساس، ومن ثم كان لزامًا عليه أن يعينك على إدراك قيمة ومكانة نفسك لدى نفسك.

ويمكننا القول، اعتمادًا على طرح مؤلف كتاب The Power of Positive Thinking، إن العقل أشبه بالقارورة أو الوعاء، إن ملأته بالأفكار الإيجابية فستنعم بحياة جيدة، والعكس أيضًا صحيح. كما يذهب رومان فينسينت بيل إلى أنك لو ظللت مشككًا في ذاتك، غير واثق من قدرتك على صنع شيء جدي وعظيم فستمنى بالفشل في أرجح الأحوال.

اقرأ أيضًا: كتاب Finish.. حين يكون العمل الشاق حافزًا

السلام وتجديد الطاقة

مرة أخرى، لن تخطئ النغمة الدينية في كلام صاحب كتاب The Power of Positive Thinking، فهو يشدد على أهمية السلام، على ضرورة أن يعيش المرء في سلام مع نفسه _فأسوأ الحروب تلك التي تشنها على نفسك_ ومع الآخرين.

وكأني بمؤلف كتاب The Power of Positive Thinking يردد مع أبيقور قوله:

«لا يصبو الإنسان الحكيم إلى أي نشاط يفضي إلى الصراع».

والطريقة التي يقترحها مؤلف كتاب The Power of Positive Thinking_ويكررها كثيرًا_ لكي تنعم بهذا السلام الذاتي (أولًا) ثم بسلام مع العالم، أن تبعد عنك الأفكار البغيضة والمؤلمة، وأن تستبدلها بأفكار إيجابية ومنتجة.

ويقترح ريمون فينسينت بيل؛ صاحب كتاب The Power of Positive Thinking، التجديد الدائم للطاقة؛ فهو مقتنع بأن الأفكار تؤثر في المشاعر، والصحة الجسدية والعقلية في آن واحد، وبالتالي يقترح أن تقتبس من الشعر ما يحمل أفكارًا جيدة وإيجابية.

ويقترح كذلك أن تتبع نظامًا غذائيًا جيدًا، وأن تمارس الرياضة، ناهيك عن ضرورة ربط ذاتك بهدف كبير خارج نفسك، وليكن العمل التطوعي أو مساعدة المحتاجين، كل هذه الأمور سوف تعمل، حسب المؤلف، على إمدادك بالأفكار الإيجابية، وسوف تسهم في تحسين نوعية حياتك.

اقرأ أيضًا: كتاب Secrets of the millionaire mind.. الثراء تفكير والتزام

السعادة الداخلية

يدعو مؤلف كتاب The Power of Positive Thinking إلى ما يسميه «اعتياد السعادة»: أغلب الناس تعساء، لكن ليس هذا سوى عرض لأمر آخر أكثر محورية وهو أفكارهم السيئة والسلبية.

ومن ثم فإن نورمان فينسنت بيل يدعو _والكتاب يبدو وعظيًا على أي حال_ إلى اعتياد السعادة؛ تلك العادة التي يمكن تطويرها من خلال طرد الأفكار السلبية والمحزنة من العقل فور الشعور بها وبهيمنتها علينا، واستبدالها بنمط تفكير آخر.

يحاول المؤلف (عبر تقنية الإحلال والاستبدال تلك) أن يساعدك في إنتاج ذاتك من جديد، وأن تصل إلى النسخة الأفضل منك. واستراتيجيته واضحة: كن حازمًا في الخلاص من كل ما يسبب لك العنت والأذى، واستبدل كل ذلك بأفكار إيجابية وبناءة.

اقرأ أيضًا: كتاب Rich Dad Poor Dad.. خفايا لعبة المال

لا تقلق وتوقع الأفضل

من وجهة نظر المؤلف وآخرون كثر يبدو العالم تعبيرًا عن أفكارنا؛ فحيثما تكون أفكارك سيظهر لك العالم، كل شيء مرتهن بك. إذا كنت تريد أن ترى العالم جيدًا أو سيئًا فذاك شيء يرجع لك وحدك، وبالتالي فإن الأمر متروك لك.

ماذا لو كنت تتوقع الأفضل على الدوام؟ إذا آمنت، مثلًا، أن العالم محكوم بقوانينه الخاصة، وأن التخطيط والتدبير لا يفيدان في شيء، وبالتالي فإنك لو تصورت أنه لا يحدث إلا الأسوأ فسوف تمنى بقلق كبير، ذاك القلق الذي يؤثر في صحتك وسلامتك.

لكن ماذا لو توقعت أن الأفضل هو ما سيحدث دائمًا، لن تصاب بأي قلق، وسوف يستمر العالم في متابعة سيره وفق قوانينه الخاصة.

اقرأ أيضًا:

كتاب Deep Work.. سبل الخلاص من المشتتات

كتاب Rework.. التخطيط محض تخمين

كتاب The Five Dysfunctions of a Team.. لماذا لا تنجح فرق العمل؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب Common Sense on Mutual Funds

كتاب Common Sense on Mutual Funds.. ثورية الطرح والأفكار

لعل اللافت في كتاب Common Sense on Mutual Funds لمؤلفه جون بوجل ليس كونه كتابًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.