كتاب The Motive

كتاب The Motive.. دوافع ومهام المدراء التنفيذيين

من زاوية ما قد يُظن أن كتاب The Motive لا يأتي بجديد؛ فهو كتاب في القيادة وما أكثر الكتابات في هذا المجال، لكن الأمر في الحقيقة على خلاف ذلك.

فلئن كان Patrick Lencioni؛ مؤلف كتاب The Motive، قد أفرد جزءًا كبيرًا من كتابه للحديث عن القيادة بالخدمة، والقائد الخادم _وقد كنا في «رواد الأعمال» تطرقنا إلى ذلك من قبل_ فإنه لا يقف عند هذا الحد، وإنما يتقدم خطوة أخرى إلى الأمام ويتحدث عن دوافع المدراء التنفيذيين.

والكتاب وإن كان موجهًا للقادة بشكل عام فإنه موجه إلى المدراء التنفيذيين على وجه الخصوص، علاوة على أن مؤلف كتاب The Motive يعمد إلى تصنيف دوافع المدراء التنفيذيين، وانعكاسات وآثار هذه الدوافع في الشركات التي يديرونها.

وينخرط المؤلف كذلك في بيان معنى أن تكون مديرًا تنفيذيًا، وتلك المسألة هي عمدة أطروحات كتاب The Motive.

اقرأ أيضًا: كتاب Company of One.. جدوى التوسع والنمو

أطروحات كتاب The Motive

وسيحاول «رواد الأعمال» بسط أبرز أفكار كتاب The Motive وإلقاء مزيد من الضوء عليها، وذلك على النحو التالي..

دوافع المدراء التنفيذيين

في محاولة منه لفهم ماهية وظيفة المدير التنفيذي يعمد Patrick Lencioni؛ مؤلف كتاب The Motive، إلى تصنيف دوافع المدارء التنفيذيين أنفسهم، ولا شك أنه يتبع في هذا مدرسة فكرية معينة؛ فهو يرى أن القيادة خدمة وليست تسلطًا.

المهم أنه يصنف دوافع المدراء التنفيذيين إلى دوافع جيدة ودوافع سيئة؛ فحين يكون هناك مدير تنفيذي هدفه من الحصول على الوظيفة التحكم في الآخرين، والشعور بالسلطة والهيمنة، أو رغبة في جذب الأضواء، فإن مؤلف مؤلف كتاب The Motive يعتبر هذه الدوافع سيئة، ومنبع سوئها من أنها تجر عواقب وخيمة على الشركة والعاملين فيها.

ولكن، وهو هنا يتابع تصنيفه لدوافع المدراء التنفيذيين، حين يكون هدف شخص ما من الحصول على منصب المدير التنفيذي هو خدمة الآخرين ومساعدتهم في التطوير من أنفسهم فإن مؤلف مؤلف كتاب The Motive يعتبر هذا دافعًا جيدًا.

ومن ثم لا ينصح المؤلف بأن تكون مديرًا تنفيذيًا إلا إذا كنت ستفعل ذلك من أجل الشيء الصحيح.

«من فضلك لا تكن قائدًا إلا إذا كنت تفعل ذلك للسبب الصحيح، وربما لا تكون كذلك!».

اقرأ أيضًا: كتاب Measure What Matters وطرق تحقيق المعجزات

تصنيف مهام المدراء

ولما كان Patrick Lencioni؛ مؤلف كتاب The Motive، قد عمد إلى تصنيف ونمذجة دوافع المدراء التنفيذيين فقد قاده ذلك إلى فرز وتصنيف مهامهم أيضًا.

والحق أنه يأتي هنا بالشيء الجديد فعلًا، لكن قبل أن نبين ذلك، حري بنا أن نقول إن صاحب كتاب The Motive يربط نجاح المدير التنفيذي بقدرته على الانخراط في المهام الصعبة.

لكن ما هي المهام الصعبة التي يتحدث عنها المؤلف؟ يذهب Patrick Lencioni؛ مؤلف كتاب The Motive، إلى أن طائفة عريضة من المدراء التنفيذيين تنفر من المهام الأساسية والتي لا محيد لهم عن القيام بها، وهي إدارة وتوجيه وخدمة الآخرين، ولنتذكر أن المؤلف يرى أن القيادة خدمة بشكل حصري.

وعلى هذا نفهم أن المهمة الصعبة ولكن الأساسية بالنسبة للمدراء التنفيذيين هي الإدارة والخدمة والتوجيه والمساعدة، وهو بهذا، والحق يقال، يقلب المحاجة رأسًا على عقب؛ فلئن كان آخرون غيره يرون في التسويق والمبيعات واللهاث خلف الاستحواذ أو الاندماج المهام الأساسية التي يجب أن ينصرف إليها المدير التنفيذي، وهي تلك المهام التي يراها بعضهم ممتعة، فإن Patrick Lencioni؛ مؤلف كتاب The Motive، يرى العكس؛ فمن دون فريق قوي وموجه بشكل جيد لن يمكنك تحقيق أي شيء حتى على صعيد المهام التي تراها ممتعة.

كتاب The Motive

اقرأ أيضًا: كتاب Delivering Happiness.. تجربة رائد أعمال

المسؤوليات الخمس

وإن غلّب المدير التنفيذي جانب النظر إلى وظيفته على أنها مكافأة وليست سبيلًا إلى خدمة ومساعدة الآخرين، فإن Patrick Lencioni؛ مؤلف كتاب The Motive، يجزم بأنه سيفشل في مسؤوليات خمس أساسية هي:

تطوير القادة، وإدارة المرؤوسين، وإجراء محادثات صعبة، وإدارة اجتماعات رائعة، والتواصل بشكل جيد.

يقول مؤلف كتاب The Motive:

«يهدر عدد كبير جدًا من الرؤساء التنفيذيين الموهوبين فرصهم لقيادة مؤسساتهم؛ لأنهم يرون أن وظيفتهم ساحة لعب لفضولهم وميولهم».

بهذا نفهم أن Patrick Lencioni؛ مؤلف كتاب The Motive، ينحو نحو اعتبار وظيفة المدير التنفيذي هي المهمة الأساس في الشركة، والتي لن يستقيم شيء بدونها، وهي، حتى من وجهة نظره هو ذاته، مهمة عسرة إلى أبعد حد، ويجب أن يكون لدى المرء القدرة على تحمل المشاق والعقبات قبل أن يقبل بهكذا وظيفة.

اقرأ أيضًا:

كتاب First Break All the Rules.. كيف ينجح القادة باختلافهم؟

كتاب The Courage Habit.. كيف تتحدى الخوف؟

كتاب 12 Months to $1 Million.. ماذا تتطلب لعبة الريادة؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب The One Thing

كتاب The One Thing.. سردية الخفة والاختصار

من العسير محاججة جاي باباسان وغاري كلير فيما يطرحان من أفكار في كتاب The One …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.