كتاب The Five Temptations of a CEO

كتاب The Five Temptations of a CEO.. وصفة مغايرة للنجاح

يحاول باتريك لينسيوني في كتاب The Five Temptations of a CEO تقديم إجابة واضحة عن سؤال: لماذا يفشل المدراء التنفيذيون؟ لم يبين المؤلف كيف ينجح هؤلاء المدراء وإنما رأى أن الطريق الموصل إلى النجاح سيكون من خلال الخلاص من مسببات الفشل.

إذًا كتاب The Five Temptations of a CEO موجه إلى المدراء التنفيذيين، خاصة أولئك الذين تولوا مناصبهم حديثًا، وهو يحاول تبصيرهم بخمسة إغراءات يرى المؤلف أنها هي التي تقود إلى الفشل. ومن ثم فإن الوصول إلى نجاح المدير التنفيذي لن يكون إلا من خلال الوعي بهذه الإغراءات الخمس، والعمل على التغلب عليها.

بيد أن الحق يقتضي منا القول إن الفحوى الدلالية لكتاب The Five Temptations of a CEO تتعدى كونه مخصوصًا بفئة دون أخرى، صحيح أنه موجه إلى المدراء التنفيذيين لكن يمكن لكل من يجد نفسه في منصب قيادي، ومسؤولًا عن اتخاذ قرارات ما الاستفادة منه والاستعانة به.

لكن قبل أن نغادر هذا الجزء، ونسرد تلك الإغراءات الخمس التي أحصاها مؤلف كتاب The Five Temptations of a CEO، أولى بنا أن نشير إلى أن المؤلف نفسه قد أشار إلى قضية جد مهمة، حين قال:

«التحدي الأكبر لكونك رئيسًا تنفيذيًا، أو أي قائد في هذا الشأن، هو تجنب الوقوع في شرك التعقيدات».

فالرجل يعي أنه لا ينبغي على المدير الاستغراق في التفاصيل _هذا في حد ذاته إغراء لم يتطرق إليه كتاب The Five Temptations of a CEO_ وإنما أن يملك نظرة بانورامية عامية، على اعتبار أن المدير التنفيذي هو مهندس رؤية الشركة وناسج خيوط مستقبلها.

اقرأ أيضًا: كتاب The Idea Hunter.. التغلب على وهم شح الأفكار

ثيمات كتاب The Five Temptations of a CEO

وطالما أن كتاب The Five Temptations of a CEO قد أحصى إغراءات خمس رآها تكمن وراء فشل المدراء التنفيذيين فسوف يعمد «رواد الأعمال» إلى بيان وشرح هذه الإغراءات واحدًا تلو الآخر، وذلك على النحو التالي..

  • الإغراء الأول: حماية الوضع الوظيفي

تأويلًا لطرح مؤلف كتاب The Five Temptations of a CEO يمكن القول إن عمل المدير التنفيذي على نتائج الشركة وتقدمها أهم، حتى على المستوى الشخصي، من حفاظه على منصبه؛ ذلك لأن الاهتمام بنتائج الشركة سيضمن له البقاء في منصبه، أما لو فعل العكس؛ أي كرس نفسه لحماية منصبه الوظيفي فسوف يخسر وظيفته، وتمنى الشركة بخسائر جمة.

ويركز الرؤساء التنفيذيون الذين وقعوا فريسة لهذا الإغراء على الاستمتاع بثمار الرتبة، والعمل لساعات أقل، والاهتمام بمستوى راحتهم ومكانتهم الشخصية.

يقول مؤلف كتاب The Five Temptations of a CEO:

«العديد من الرؤساء التنفيذيين لديهم نفس المشاكل؛ لقد حصلوا أخيرًا على الوظيفة التي طالما أرادوها، وأصبحوا خائفين من فقدان مكانتهم».

لكن الحفاظ على منصبك الوظيفي لن يضمنه لك بقاءه، وإنما نجاحك فيه هو ما يضمن بقاءه لك، كما بينا قبل قليل.

اقرأ أيضًا: كتاب All Marketers Are Liars.. أخلاقية المسوقين

  • الإغراء الثاني: الشهرة وأن تكون محبوبًا

هنا ينحو مؤلف كتاب The Five Temptations of a CEO صوب قضية جد مهمة، تخص المدراء التنفيذيين _كونهم المخولين باتخاذ القرار_ وكذا مسؤولي إدارة الموارد البشرية، فالبعض من هؤلاء يرغب أن يكون محبوبًا؛ ظنًا منه أن ذلك دليل نجاحه في عمله.

فتراه مثلًا لا يقدم تعليقات سلبية لموظف مقصر، ولا يحذر المفرطين في أعمالهم، وإنما _حين يضطر إلى ذلك_ يقيلهم مباشرة دون سابقة إنذار.

ويذهب مؤلف كتاب The Five Temptations of a CEO إلى أنه ليس من الحكمة ولا المهنية في شيء أن تقيل شخصًا ما هكذا بشكل مفاجئ، وإنما أخبره أولًا أن وظيفته في خطر، وأنه مقصر في كذا وكذا، وأعطه فرصه لاستدراك الأخطاء ومداواة العيوب، ثم عليك أن تخبر الناس بما تتوقعه منهم، وأن تذكرهم بتلك التوقعات، وتوضح عواقب عدم تلبيتها والوفاء بها.

اقرأ أيضًا: كتاب The 22 Immutable Laws of Marketing.. دستور المسوقين

  • الإغراء الثالث: الرغبة في اليقين

إغراء كهذا من أهم وأخطر الإغراءات التي أحصاها مؤلف كتاب The Five Temptations of a CEO؛ فكثير من المدراء التنفيذيين والمسؤولين عن اتخاذ القرار يريدون أن يكونوا متأكدين تمامًا من كل شيء، وأن يصلوا إلى اليقين التام حول صحة وجدوى ما يفعلون، وذاك تصرف ذو عواقب وخيمة.

فإذا لم تتخذ قرارات، فلا يمكنك مساءلة الأشخاص، لأنك لم تكن واضحًا بشأن ما تريده.

يقول صاحب كتاب The Five Temptations of a CEO:

«يخشى بعض المديرين التنفيذيين أن يكونوا مخطئين لدرجة أنهم ينتظرون حتى يتأكدوا تمامًا من شيء ما قبل أن يتخذوا قرارًا. هذا يجعل من المستحيل محاسبة الناس».

يجب عليك _ كمدير تنفيذي _ اتخاذ قرارات بشأن أهداف شركتك، ومسؤوليات الأشخاص في الشركة لتحقيق هذه الأهداف، حتى لو لم يكن لديك كل المعلومات التي تحتاجها؛ فمن الأفضل اتخاذ أي قرار بدلًا من عدم اتخاذ قرار.

إن وظيفتك كرئيس تنفيذي هي التوصل إلى إجابات، لا تقلق بشأن كونك مخطئًا، كن مرتاحًا لاتخاذ قرارات صعبة بمعلومات محدودة؛ لأن الناس بحاجة إلى هذا الاتجاه الواضح للمضي قدمًا، كن على استعداد لارتكاب الأخطاء عند مواجهة عدم اليقين.

اقرأ أيضًا: كتاب The Founder’s Dilemmas.. ريادة الأعمال التي لا نعرفها

  • الإغراء الرابع: الرغبة في الانسجام

يذهب مؤلف كتاب The Five Temptations of a CEO هنا وجهة مخالفة، فهو يرى أن الرغبة في الانسجام والتوافق التام تؤدي إلى الفشل لا إلى النجاح؛ فمن شأن هذا الانسجام أن يقوض عملية اتخاذ القرار الجيد؛ لأنه يؤدي إلى استبعاد الأفكار الأخرى المختلفة عن الوضع السائد في الشركة.

وعلى العكس من ذلك يجب على المدير التنفيذي أن يحقق الاستفادة الكاملة من الأفكار المختلفة؛ لاتخاذ قرارات جيدة.

فعندما تسعى إلى الانسجام بدلًا من الانفتاح على الصراع المنتج والأفكار المتعارضة فقد تفقد مصداقيتك؛ إذ قد يجدك الناس غير متسق وغير عادل؛ لأنهم غير متأكدين من مدى جديتك عند إصدار التعليمات لأنك لم تضغط عليهم مطلقًا في الماضي؛ وقد فعلت هذا لكي يكون الناس على وفاق تام، ولكي تكون أنت محبوبًا من قِبل الجميع.

اقرأ أيضًا: كتاب Getting to Yes.. اقتراحات لتفاوض مثالي

  • الإغراء الخامس: الخوف من الثقة

ثق بالناس ليثقوا بك، ذاك هو المفتاح الأساسي لحل مشكلة الثقة تلك، لكن الأمر ليس بهذه السهولة؛ فالمدير التنفيذي، على سبيل المثال، كما يبين مؤلف كتاب The Five Temptations of a CEO، يخشي أن يثق فيمن لا يستحقون الثقة، ولذلك تراه متحفظًا دومًا، يحسب كل شيء بقانون الخوف وعدم الثقة.

وعلى الرغم من أن لهذا التصرف منافع أقلها أنها تحميه من الخديعة والمكر، إلا أنه تؤدي إلى نتيجة جد وخيمة: إذ لن يثق أحد فيه طالما لم يثق هو بأحد.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب Emotional Intelligence

كتاب Emotional Intelligence.. درء تعارض العقل والشعور

ينطلق دانيال جولمان؛ مؤلف كتاب Emotional Intelligence، من ثنائية أساسية وصلبة ربما هي: العقل والشعور، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.