كتاب The Art Of The Start

كتاب «The Art Of The Start».. في معنى ريادة الأعمال

بعيدًا عن طائفة النصائح الجمة التي يقدمها Guy Kawasaki؛ مؤلف كتاب «The Art Of The Start» فإن اللافت هنا هو أنه ينظر إلى ريادة الأعمال باعتبارها متمركزة، وبشكل حصري، حول صناعة المعنى، هذا المعنى يجب أن يكون هناك مؤمنون به، ومستعدون لنقله للغير وتبشيرهم به، في هذه الحالة ستكون البداية سهلة وميسورة.

كثيرون يفكرون في افتتاح مشروعاتهم الخاصة، أو الدخول إلى عالم ريادة الأعمال لكنهم يخشون البداية، أو لا يعرفون النقطة التي يجب أن يبدؤوا منها، لكن إذا كان عملهم موجهًا صوب صناعة معنى معين أكثر من أي أمر آخر بما في ذلك الربح، فستكون الأمور مختلفة تمامًا، وتلك أولى لفتات مؤلف كتاب «The Art Of The Start».

اقرأ أيضًا: كتاب «الجميع قادرون».. مواجهة الخوف من ريادة الأعمال

الشعار الداخلي

غالبًا ما يكون أول طريق ريادة الأعمال شاقًا وصعبًا، ليس الأمر متعلقًا هنا بعدد الساعات التي يجب عليك أن تعملها ولا حجم الضغط الملقى على كاهلك، وإنما بالأحرى تعاملك مع الرفض الكثير الذي ستتعرض له في البداية.

والنصيحة التي يقدمها المؤلف لتخطي مخاض هذه الرحلة هو أن يكون لدى كل واحد من رواد الأعمال المبتدئين تعويذته الخاصة، أي شعاره الداخلي الذي يجب أن يحمسه هو وفريق عمله. لكن هذا الأمر داخلي؛ بمعنى أنه مختلف عن الشعار الذي تستخدمه الشركة للتسويق لنفسها. العبرة هنا أن يكون هناك معنى يدفعك لتحمل هذه الصعوبات التي غالبًا ما تكتنف المراحل الأولى.

موضعة المنتج ونموذج العمل

الآن بعد أن صار لديك معنى، حافز داخلي يلهب حماسك أنت وفريقك، لا بد أن تنتقل خطوة أخرى إلى الأمام، وأن تصنع نموذج عمل، وأن تحدد، وبشكل دقيق، من هم عملاؤك؟ ماذا تريد أن تقدم لهم؟ وما القيمة المضافة التي يقدمها لهم منتجك أو خدمتك؟ وكيف تصل إليهم أصلًا؟

ليس هذا فقط، بل عليك أن تفكر في موضعة منتجك بالسوق، بمعنى أن تفكر في المعنى الذي يجب أن يقفز إلى ذهن الجمهور عند سماع اسم منتجك أو حتى شركتك.

هذه الرسالة هي أهم رسائلك على الإطلاق، ويجب عليك أن تكون واضحًا ومحددًا هنا، وأن تكون الرسالة التي تريد بها موضعة منتجك في السوق موجهة وتصيب الهدف تمامًا، أي أن تكون واضحة لا تحتمل اللبس أو التأويل.

اقرأ أيضًا: كتاب «the $100 startup».. التجربة خير مُعلّم

التخطيط أمر لا غنى عنه

قال دوايت أيزنهاور ذات مرة: “أثناء الاستعداد للمعركة، وجدت دائمًا أن الخطط عديمة الفائدة، ولكن التخطيط أمر لا غنى عنه”.

هذا أمر ينطبق على الحرب وعلى ريادة الأعمال والتخطيط عمومًا؛ فالخطة يجب أن تكون متغيرة دائمًا، وأن تخضع للتطوير بشكل دائم؛ حيث إنها تعتمد على وقائع معينة، والوقائع متغيرة فكيف يمكن أن تكون الخطة ثابتة؟!

لكن التخطيط، وعلى الرغم من ذلك، أمر لا غنى عنه، فمن دونه لن تعرف أين ولا كيف تسير، وخطة العمل التي يجب أن تتقدم بها للمستثمرين أو الممولين المحتملين يجب أن تكون مختصرة ودقيقة، على أن تنطوي، على سبيل المثال، على المشكلة التي تحاول حلها، والقيمة المضافة التي ستقدمها للعملاء.

التوسع في غياب رأس المال

ربما يقرر الممولون أو بعضهم الانسحاب من المشروع أو الخروج منه، أو تجد نفسك مفتقرًا إلى المال اللازم لاستمرارك وتوسعك، هذه المسألة يجب أن تفكر فيها قبل وقوعها؛ فمن شأن هذا التفكير المسبق لها أن يضمن لك التوسع حتى في ظل غياب رأس المال.

وهناك أمور يمكنها مساعدتك في التوصل إلى هذه المعادلة، مثل: تقليل الفجوة بين البيع والحصول على المال، أي عدم البيع بالآجل لفترات طويلة خاصة إذا لم تكن في وضع مريح ماديًا، وكذلك تقليل النفقات إلى أكبر قدر، وادخار الأموال لما أكثر جدوى وفعالية.. إلخ.

وتذكر دائمًا أن التنفيذ الجيد، كما يشدد مؤلف كتاب «The Art Of The Start»، أهم من الخطة الجيدة، قد تخطط جيدًا للعوم، لكنك لا تستطيع فعل ذلك عندما تنزل إلى الماء فعليًا، والمهم هو العوم لا التخطيط له.

ويواصل Guy Kawasaki فيما بقي من الكتاب عرض نصائحه حول التوظيف ومخاطره، وأهميته في الشركات الناشئة، والتمويل وسبل الحصول عليه، وهي، نصائح، يمكنك العثور عليها في أي كتاب آخر، لكن فكرته الأساسية وهي أن ريادة الأعمال تبشير وفن صناعة المعنى لن تجدها عند أي مؤلف آخر.

وعلى الرغم من أن بعض نصائحه وتحليلاته لا تصلح للشركات الناشئة إلا أن بعض فصول هذا الكتاب تنطوي على قيمة كبرى حقيقية لهذه الشركات، مثل تلك المتعلقة بالعلامات التجارية والترويج وغيرها.

ليس هذا هو الكتاب الوحيد الذي عليك قراءته قبل بدء عملك التجاري، لكنه كتاب لا يمكن إغفاله كذلك.

اقرأ أيضًا:

كتاب «Traction».. استراتيجيات لجذب العملاء

قراءة في كتاب «The Lean Startup».. تعلُم ما يريده العملاء

كتاب Thinking Fast and Slow.. أنماط التفكير والقرارات

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب Traction

كتاب «Traction».. استراتيجيات لجذب العملاء

ينطلق غابرييل واينبرغ وجوستين ماريس في كتاب Traction من مشكلة ليست خافية على أحد وهي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.