كتاب The Art of Losing Control

كتاب The Art of Losing Control.. العقلانية تضل طريق السعادة

عندما تتطلع إلى صفخات كتاب The Art of Losing Control أو “فن فقدان السيطرة” للمؤلف “جولز إيفانز”؛ الأكاديمي والفيلسوف البريطاني، فإنك ستعلم بالضرورة أن الإنسان لا يمكنه تكوين قناعاته من فراغ؛ بل إنه يمر بالتجارب الحياتية التي تشكل دروبًا جديدة في عقله ووجدانه، وتلعب دورًا رئيسيًا في ترميم شخصيته وإصلاحها.

لا يُعتبر كتاب The Art of Losing Control دليلًا إلى السعادة أو النجاح في الوصول إلى السلام الداخلي وراحة البال فحسب؛ بل إنه الدليل الأكبر على مدى قوة العقل البشري، الذي يعكس إحساس الإنسان؛ ما يعتبر شيئًا رائعًا إلى ما لا نهاية، كما يسلط الضوء على كيفية تغيير الرأي بين ليلة وضحاها.

كتاب Selling the Invisible.. أصول بيع ما لا تراه

هل تتذكر حينما تشبثت برأيك عن شيء/ شخص ما؟ هل تفكر الآن: لمَ انتابنتي تلك المشاعر فالأمر لا يستحق؟ هل شعرت بأنك بالغت في التعامل مع موقف ما؟ هل تدرك أن فلسفتك الحياتية لم تكن مجدية ويمكنها أن تتغير بمرور الوقت؟

نظرية كتاب The Art of Losing Control

يؤكد كتاب The Art of Losing Control أن صاحبه تراجع عن النظرة العقلانية حول الفلسفة الحديثة والتي تناولها في كتابه عن فلسفة الحياة، وها هو يواجه حادثًا أليمًا، وبينما يواجه الألم الجسدي فإنه يقرر الاستسلام لشيء أهم، ويبحث عما هو أعمق من اللحظات الراهنة.

بحث جولز إيفانز عن تجربة استثنائية، ينتشي من خلالها بأقصى درجات الإحساس بالتعاطي مع كل الطبيعة، وما أسماه بأن تاريخ البشرية يعتبر حافلًا بتلك التجارب التي تتمثل في فقدان أنفسنا لشيء أكبر.

وقعت لمؤلف كتاب The Art of Losing Control حادثة على جبل أقنعته بأن فلسفته في الحياة فقدت جزءًا كبيرًا من الخبرة البشرية. وبعد سقوطه 30 قدمًا وكسر ظهره واجه إيفانز لحظة خاطفة كان فيها وجهًا لوجه مع الحقائق المجردة، ما دفعه إلى دراسة الموضوع بالتفصيل.

كتاب Total Money Makeover.. كيف تصبح مليونيرًا؟

يقول إيفانز إن الحضارة الغربية الحديثة استطاعت أن تزيل أي ملامح لنشوة الآدمية بفعل اللا شيء، والتواصل مع الطبيعة بشكل تام، والاستسلام لشعور أكبر منك وخارج عن إرادتك لم يؤخذ بعين الاعتبار على الصعيد الأكاديمي.

كتاب The Art of Losing Control

إنه لمن المنعش أن تقرأ كتاب The Art of Losing Control؛ فمؤلفه يحاورك بطريقة ترفيهية ذكية، تمتاز بالفلسفة والروحانية –أو ربما كانت الفلسفة جزءًا منها– فهو راوي القصص بالفطرة، وصدقه بشأن تلك القصة الواقعية التي تسرد تجربته الخاصة تساهم في تقديم وجهة نظره الجديدة عن الحياة عامة.

فالكتاب يعكس الأبحاث التي أجراها المؤلف سابقًا، بداية من الأديان، الفلسفة القديمة، والحركات الاجتماعية التي تعتمد على التجارب الإنسانية. وبالاعتماد على تجربته الحديثة فإنه يفحص الفكر الفلسفي الحديث دون أن يتحدث بطريقة ثقيلة أو جافة أو حادة، بل إنه يكمل البحث أيضًا بينما يتحدث إلى القراء.

كتاب Crushing It.. التغلب على الخوف من ريادة الأعمال

لحظات تخاطب الوجدان

ومن أفضل اللحظات في كتاب The Art of Losing Control تلك التي ينضم فيها إيفانز إلى مجموعات تبحث عن الحماس سواء مع الباحثين عن الإيمان الديني، أو التأمل المكثف، أو الحفلات مع الهيبيين المسنين.

وبالتالي يغرق المؤلف نفسه في هذا المزيج، ويعطي وصفًا واضحًا لما لا يمكن وصفه قدر الإمكان، دون الخجل من الإبحار في الجانب المظلم أيضًا.

ينظر مؤلف كتاب The Art of Losing Control إلى الوقت الذي تصبح فيه تجربة الحماس المجتمعي سيئة، عندما يكون الشعور بأنك جزء من شيء أكبر يعني مهاجمة عدو مجتمعي.

وبينما يتوق العديد من الناس حاليًا إلى جوانب الحياة الأكثر سعادة وتخليصهم من الأنا يعمل كتاب The Art of Losing Control كحقيبة مختلطة يسعى فيها المؤلف إلى الحصول على الخبرات المتتالية المباشرة من معظم الأمور الشائكة؛ لكن يختلف مدى انغماسه فيها ومناقشته لها وفقًا لطبيعة كل شيء على حدة.

كتاب The Project Book.. كيف تنجح المشاريع الناشئة؟

توقعات مختلفة

إذا كنت تتوقع انغماسًا في كتاب The Art of Losing Control على مستوى مؤلفات “مايكل بولان”فستجد أن هذا الكتاب ليس على قدم المساواة، ورغم ذلك يقوم إيفانز بعمل رائع في البحث عن الموضوع وتقديم وجهات نظر مثيرة للاهتمام، وهو يفعل ذلك حتى مع حس الفكاهة والفضول.

ستجد نفسك في الكثير من الأحيان مفتونًا جدًا بالمناقشة في كتاب The Art of Losing Control، ولكن قد يخطر ببالك أنك لم تستطع رؤية ارتباط مباشر بالسعي وراء تجربة الحماس كما أعرب بعض النقاد؛ لكنك إذا ضللت الطريق يومًا فقد تضل بطريقة مثيرة للاهتمام.

كتاب The Simple Path to Wealth.. ذكاء إدارة الأموال

يتكون كتاب The Art of Losing Control من مقدمة و10 فصول. تغطي الفصول مناهج البحث عن الحماس مثل: الدين، الفنون، والموسيقى، والتأمل، والتواصل مع الطبيعة، والجهود ما بعد الإنسانية.

ويظهر الكتاب تباينًا واسعًا في العمق والانفتاح؛ لكن بطريقة مدروسة جيدًا وتم تقديم المعلومات بطريقة خفيفة وسهلة القراءة؛ ما يعزز من فكرة فقدان الذات لشيء أكبر، والاستسلام إلى قوى لا إرادية يمكنها أن تساهم في معرفة ذاتك بشكل أوضح، بينما تعالج، تحفز، وتحرر من القيود كافة؛ في سعي وراء التجرد من الأنانية والبحث المستمر عن المحبة الداخلية.

اقرأ أيضًا:

كتاب Building a StoryBrand.. حكاية العلامات التجارية

كتاب Be A Startup Superstar.. كيف تزدهر شركتك الناشئة في سوق العمل؟

كتاب Common Sense on Mutual Funds.. ثورية الطرح والأفكار

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

كتاب Emotional Intelligence

كتاب Emotional Intelligence.. درء تعارض العقل والشعور

ينطلق دانيال جولمان؛ مؤلف كتاب Emotional Intelligence، من ثنائية أساسية وصلبة ربما هي: العقل والشعور، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.