Secrets of the millionaire mind

كتاب Secrets of the millionaire mind.. الثراء تفكير والتزام

يطرح T. Harv Eker في كتاب Secrets of the millionaire mind العديد من الرؤى اللافتة والمثيرة حول موضوع الثراء، فهو، على سبيل المثال، يرى أن الرغبة في أن تصبح ثريًا لا تساوي شيئًا، ولا يمكنها أن تقدم أي معونة طالما أن هياكلك الفكرية مألوفة ومعتادة، أو قل إن شئت الدقة موروثة عن والديك.

وكلمة السر في كتاب Secrets of the millionaire mind هو «أنماط التفكير» وطرق التعاطي مع المال، وما يميز الملياردير عن غيره من الذين يتعثرون في أذيالهم من أجل الحصول على المال هو أن هذا الأول يتعاطى مع المال بطريقة مختلفة، إن لديه ذهنية مختلفة تمامًا عما درج الناس على التفكير بشأنه.

اقرأ أيضًا: كتاب Rich Dad Poor Dad.. خفايا لعبة المال

الثروة التزام

يميز مؤلف كتاب Secrets of the millionaire mind بين نوعين من البشر، بين نوعين من الراغبين في الحصول على الثراء: الأول يريد أن يصبح ثريًا ولا يضع حدودًا ولا قيودًا على مقدار المال الذي يريد تحصيله، وهذا هو النوع الذي يُرجح أن يفعل في مساعيه المالية، أما النوع الآخر فهو ذاك الذي يريد أن يصبح ثريًا بالفعل، ولكنه يقيد نفسه بمقدار معين من المال، إن أحلامه مشروطة، وهذا النوع، حسب المؤلف، لن يدرك الثراء أبدًا.

يقول:

«إذا كان هدفك أن تكون مرتاحًا، فمن المحتمل أنك لن تصبح ثريًا أبدًا. ولكن إذا كان هدفك هو أن تكون ثريًا، فمن المحتمل أن ينتهي بك الأمر براحة كبيرة».

وعلى الناحية الأخرى فإن فكرة الثراء التزام، فالعمل الجاد 16 ساعة في اليوم لفترة غير محددة من الوقت وقبول أن لديك حرية أقل هو جزء من هذا الالتزام.

«إذا لم تكن ملتزمًا بشكل كامل وحقيقي بتكوين الثروة، فالاحتمالات لن تكون كذلك».

والالتزام هذا، حسب مؤلف كتاب Secrets of the millionaire mind، يقودك دائمًا إلى خوض غمار تجربة ريادة الأعمال وتأسيس الشركات، وعادة ما يدخلون في تجارب هم متحمسون لها، حتى وإن كان المنصب فيها متدنٍ؛ فالهدف هو التعلم وليس مجرد المنصب الكبير.

اقرأ أيضًا: كتاب Deep Work.. سبل الخلاص من المشتتات

برمجة العقل وهياكل التفكير

يلفت مؤلف كتاب Secrets of the millionaire mind نظرنا إلى فكرة جد مثيرة: وهو أننا، على الأقل فيما يتعلق بالمال، أسرى لطرق تفكير آبائنا وأمهاتنا، فتلك العبارات من قبيل: «المال هو أصل كل الشرور» ، أو «المال لا ينمو على الأشجار»، و«لا يمكنك شراء السعادة» التي درجنا على سماعها من والدينا في الصغر تتغلغل في أذهاننا باعتبارها مخطط أموالنا وتؤثر في رأينا بشأن المال.

والغريب أن المؤلف يقول إن الكثير من الناس لديهم القدرة على الثراء، لكن قلة قليلة من الناس تمكنوا من البقاء أغنياء وتراكم ثروة دائمة.

في المقابل، قد يخسر المليارديرات العصاميون كميات لا توصف من المال في بعض الأحيان، لكنهم يستعيدون ثرواتهم دائمًا؛ لأنهم يفكرون مثل المليارديرات. ليس مهمًا أن تخسر مالًا أو أن تربحه، وإنما المهم أن تمتلك العقلية التي تخولك الربح أو تعويض الخسارة، هنا بالضبط يظهر جوهر كتاب Secrets of the millionaire mind وهدفه الأساسي.

اقرأ أيضًا: كتاب Rework.. التخطيط محض تخمين

إدارة الثروة

هل تظن أن الحصول على المال هو المهم؟ أو أن الثراء هو أن تربح مبالغ عالية كل شهر؟ إذا كان الأمر كذلك فأنت واهم، المؤلف يقول لك إن وهمًا مستأسدًا تمكن منك؛ فالأصل لا ما تكسب بل ما تدخر، ليس مهمًا مقدار الثروة التي تُحصّلها وإنما المهم هو صافي هذه الثروة.

أغلب الناس يكسبون أموالًا، لكن قلة قليلة منهم هم الذين يستطيعون إدارة هذه الثروات بذكاء، تلك هي المسألة، وهي جد مهمة.

إذًا، الدخل المرتفع لن يجعلك ثريًا، وإنما طريقة التعاطي مع هذا المال، وكيفية إدارته، ولنتذكر هنا أن اشتغال مؤلف كتاب Secrets of the millionaire mind الأساسي هو اشتغال على الوعي، طالما أنك تفكر بذهنية معينة (ضد فكرة المال والثراء) فليس من المؤمل أن تلتحق يومًا بركب الأثرياء.

اقرأ أيضًا: كتاب The Five Dysfunctions of a Team.. لماذا لا تنجح فرق العمل؟

قيمة الذات

إذا لم تكن مقتنعًا بأنك تستحق الثراء فلن تكون كذلك أبدًا، هكذا يجزم مؤلف كتاب Secrets of the millionaire mind؛ فغالبًا ما يعتبر الأشخاص الأقل ثراءً أنفسهم غير جديرين ولا يؤمنون بأنفسهم، ويظلون غير ناجحين من الناحية المالية؛ لأنهم يعتقدون أنهم لا يستحقون ذلك، وغالبًا يتراجعون _ومن دون وعي_ عندما يتعلق الأمر بالتفكير في الأموال.

أما الأشخاص الأغنياء، ونظرًا لأنهم مقتنعون بقيمتهم، فيفهمون كيفية الترويج لأنفسهم أو لأفكارهم التجارية أو لشركتهم.

ولكي يمكنك التعرف على القيمة الخاصة بك وترويجها لاحقًا لدى الآخرين؛ يجب أن تعرف أين تكمن مواهبك الحقيقية، ومن ثم الاستفادة منها في رحلتك صوب الثراء.

اقرأ أيضًا:

كتاب The Power of Now.. التنوير الروحي والمساعدة الذاتية

كتاب «أغنى رجل في بابل».. الثراء على طريقة «أركاد»

كتاب «قواعد السطوة».. أسس السيطرة الناعمة

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب Leaders Eat Last

كتاب Leaders Eat Last.. سبيل رواد الأعمال للقيادة

يؤكد كتاب Leaders Eat Last أن القادة هم الذين يبدون الاستعداد للبحث عن أولئك الذين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.