كتاب Rich Dad Poor Dad

كتاب Rich Dad Poor Dad.. خفايا لعبة المال

يمزج كتاب Rich Dad Poor Dad بين لعبة السرد والنصائح المالية؛ فهو يقدم رؤاه وتصوراته في شكل بنية سردية إلا أنه لا يغفل تضمين بعض المعاني أو الدورس المالية في خضم تلك الحكايات التي يملأ بها Robert T. Kiyosaki صفحات كتابه.

وعلى الرغم من اعتماد كتاب Rich Dad Poor Dad منحى سرديًا واضحًا، إلا أنه يمكن النظر إلى كل فصل باعتباره درسًا منفردًا قائمًا بذاته، وفي نفس الوقت متصلًا منطقيًا بالدرس الموالي له. يمكنك، إذًا، قراءة فصل واحد فقط والاستفادة من تطبيق تعاليمه، وربما قراءة الفصول خارج الترتيب حسب ما تريد معرفته.

وبعيدًا عن هذا التحليل الأسلوبي، فإن الكتاب موجه، من حيث الأصل، إلى العمال ذوي الدخل المنخفض والمتوسط، أولئك ​​الذين يحاولون فهم تعقيدات مواردهم المالية واستثماراتهم المحتملة؛ حتى يتمكنوا من صياغة إطار مالي آمن.

اقرأ أيضًا: كتاب Deep Work.. سبل الخلاص من المشتتات

ما المال؟

لا يتماس Robert T. Kiyosaki في هذه النقطة مع كتاب «فلسفة النقود» لـ «آدم سميث»؛ هو في الحقيقة بعيد؛ من جهة الجوهر والتناول، عن أطروحات سميث؛ إذ يحاول عبر هذا الجزء من كتاب Rich Dad Poor Dad أن يقول لك إن المال، بغض النظر عن عدده وحجمه، لا يعدو كونه أداة، وهو يهدف من هذا الطرح إلى أمرين:

أولًا: أن تكون أنت سيد أموالك وليس العكس؛ فحين تدرك أن المال وسيلة وليس غاية لن تمسي عبدًا للدرهم والدينار، والمؤلف، في الواقع، يحضك على امتلاك تلك العقلية التي تدفعك إلى تجنيد المال لصالحك وليس العكس.

وثانيًا: يبتغي الكاتب الإشارة إلى أن ما لديك من المال كافٍ لما تريد فعله، شرط أن تعرف فعلًا أهدافك، وأن تكون هذه الأهداف واقعية. بالأحرى: لديك ما يكفي من المال لتجعله يعمل من أجلك. إن الهدف أن يكون المال خادمًا لك وليس العكس.

اقرأ أيضًا: كتاب Rework.. التخطيط محض تخمين

شراء الأصول

أحد الدروس الأخرى التي يطرحها مؤلف كتاب Rich Dad Poor Dad هو شراء الأصول، فهو يناهض وبشكل لا مرية فيه فكرة الاستهلاك _ذاك الذي أمسى عبادة العصر الحديث_ ويدفعك، على الجانب الآخر، إلى شراء الأصول التي تدر لك دخلًا فيما بعد، أو تعظّم من فرصك للدخول في استثمار كبير.

ليس منطقيًا، حسب Robert T. Kiyosaki؛ مؤلف كتاب Rich Dad Poor Dad، أن تشتري جهاز تلفزيون أو سيارة جديدة، أو بدلة جديدة أو تدفع في عشاء باهظ الثمن طالما أنك كسبت هذا المال بشق الأنفس. إنه يدعوك إلى التحلي بالحكمة في الإنفاق، فلا تشتر إلا ما أنت بحاجة إليه فعلًا، وما عدا ذلك فلن يعدو كونه محض إتلاف غير مبرر للأموال.

اقرأ أيضًا: كتاب The Five Dysfunctions of a Team.. لماذا لا تنجح فرق العمل؟

المعنى الخفي للحكاية

المال حكاية، لعبة، وكل مشروع ناجح ينطوي، كأي أمر آخر، على جانب ظاهر ومعلن، وآخر خفي ومطمور، هذا الجانب الأخير هو الذي يدفعك مؤلف كتاب Rich Dad Poor Dad إلى استكشافه ومعرفة حدوده، يقول:

«عندما تبدأ في البحث عن المعنى الخفي، ستبدأ في فهم إمكانيات جديدة للتطبيق ومضاعفة أموالك».

وطالما أنه بالمثال يتضح المقال، فإن Robert T. Kiyosaki يستشهد بقصة مؤسس ماكدونالدز راي كروك؛ الذي يطلب من مجموعة من طلاب الدراسات العليا في كلية إدارة الأعمال إخباره عن الأعمال التي يقوم بها، وعندما أخبروه أنه على الأرجح «يبيع الهامبرجر» أجابهم بالنفي.

فما يقوم به حقًا هو العمل في العقارات، فهو يبيع حقوق الامتياز التجاري ويستثمر هذه الأموال في العقارات، تلك هي الحكاية الحقيقية أو المعنى الخفي، وكل نشاط اقتصادي لديه معنى ما خُفي، لديه حكاية مطمرة عليك البحث عنها إن أردت تعظيم أموالك أو تعلّم الدروس المالية الواقعية والأشد ذكاءً أيضًا.

اقرأ أيضًا: كتاب The Power of Now.. التنوير الروحي والمساعدة الذاتية

قواعد لعبة المال

يحثك كتاب Rich Dad Poor Dad على احتضان ذكائك واحترامه وتنميته، فأي شخص، حسب المؤلف Robert T. Kiyosaki؛ يمكنه تحسين وضعه المالي؛ من خلال اعتماد بعض مبادئ التشغيل الأساسية، والبقاء منضبطًا، وقبول فرصة التعلم والتحلي بالجرأة.

ويشدد، في السياق ذاته، على إتقان أربع مهارات أساسية:

  • فهم الأرقام المالية.
  • تعلم استراتيجيات الاستثمار.
  • معرفة كيفية الاستفادة من العرض والطلب.
  • معرفة القوانين التي تحكم أموالك والعمل ضمنها.

وفي النهاية ينصحك المؤلف بالحصول على وظيفة توسع مداركك أو تعلمك قواعد لعبة المال؛ فأي وظيفة تقوم بها لمجرد الحصول على راتب لن تضمن لك الحرية المالية أبدًا.

اقرأ أيضًا:

كتاب «أغنى رجل في بابل».. الثراء على طريقة «أركاد»

كتاب «قواعد السطوة».. أسس السيطرة الناعمة

كتاب Nudge.. ثالوث التحيز والخطأ والاختيار

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب The Power of Positive Thinking

كتاب The Power of Positive Thinking… قوة الإيمان

من خلال الدمج بين التعاليم الروحانية والممارسات الطبية والإرشاد النفسي يطرح نورمان فينسينت بيل في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.