كتاب How to Win Friends and Influence People

كتاب How to Win Friends and Influence People.. قواعد النجاح والتأثير

إننا مضطرون للوجود ضمن مجموعات بشرية، وكل فرد في كل مجموعة منها يتوقع منا شيئًا ما ونحن أيضًا الأمر ذاته، ويكون مستوى توقعنا من الآخرين وتوقعهم منا مرهونًا بمكانتهم في المجتمع، وموضعهم على السلم الاجتماعي، هذه الفكرة يعبر عنها علماء الاجتماع بمصطلح «توقعات الدور»، ووجهة النظر المحورية التي يقدمها ديل كارنيجي في كتاب How to Win» Friends and Influence People» هي أن تعمل على نفسك أولًا إذا أردت أن تحقق شيئًا من خلال الآخرين.

وعلى الرغم من كون هذا الكتاب أمسى من الكتب الكلاسيكية، وأنه ينطوي على الكثير من الأمثلة التي عفا عليها الزمن، إلا أن أفكاره ما زالت تتمتع بقدر كبير من الراهنية والوجاهة؛ لذلك قررنا في «رواد الأعمال» أن نحاول معرفة ماذا يمكننا أن نتعلم من خلاله.

المبادئ الأساسية للتعامل مع الناس

لإتقان فن كسب الأصدقاء والتأثير في الناس يشير مؤلف كتاب How to Win Friends and Influence People إلى ثلاثة مبادئ أساسية يجب ممارستها وإتقانها تمامًا، تلك المبادئ هي:

  • كن لطيفًا

أول وأهم مبدأ أساسي في التعامل مع الناس هو أن تكون لطيفًا، ولكي تكون كذلك، يجب ألا تنتقد أو تدين أو تشكو من الناس.

وبدلًا من الحكم على الأشخاص أو الاستخفاف بهم يجب أن تحاول فهمهم ومعرفة سبب قيامهم بما يفعلونه. بهذه الطريقة، يمكنك أن تكون داعمًا ومتعاطفًا ولطيفًا، إن الناس يحبون الآخرين الذين يعاملونهم بهذه الطريقة، وسوف يستجيبون لهذا النهج بشكل إيجابي.

اقرأ أيضًا: كتاب «فكر تصبح غنيًا».. المصدر السري للثروة

  • اعرف دوافع الناس

تحدو الناس دوافع عديدة، وكل مساعيهم هي عبارة عن محاولة لتحقيق بعض التطلعات التي قد تكون: الصحة، الحفاظ على الحياة والغذاء، والمال.. إلخ.

ناهيك عن الشعور بالأهمية والتقدير والاحترام. وهذه الرغبات هي مفتاح التعامل مع الناس، فإذا عرفت الدوافع الكامنة وراء تصرفات كل شخص فسيكون من السهل ليس التأثير فيه فحسب، وإنما تفهمه والتعاطف معه كذلك.

  • ساعدهم في الحصول على ما يريدون

إذا كنت ترغب في زيادة تأثيرك في الآخرين فاكتشف ما يريدون تحقيقه وساعدهم في ذلك. وللقيام بذلك، من المفيد فهم حاجاتهم ورغباتهم، وفحص الموقف من وجهة نظرهم.

اقرأ أيضًا: كتاب «أدوات العظماء».. التعلم من تجارب الآخرين

كيف تكون محبوبًا؟

هذا سؤال كبير وربما تكون الإجابة عنه عسيرة، إلا أن مؤلف كتاب How to Win Friends and Influence People واضح في هذه المسألة، فهو يشدد على ضرورة الاهتمام الصادق الآخرين، وإشعارهم بمدى أهميتهم بالنسبة لك؛ ومن خلال ذلك يمكنك جذب انتباههم وتأمين تعاونهم معك مرارًا وتكرارًا.

وينصحك ديل كارنيجي أيضًا بالتعرف على أسماء الناس، ومخاطبتهم بها، فمن شأن هذا أن يصنع نوعًا من الود بينك وبينهم، وعلى الرغم من بساطة هذا الأمر إلا أنه ينطوي على أهمية كبرى؛ لأن الناس يُقدّرون أسماءهم بدرجة عالية، ويقدرون، كذلك، من يتذكرها ويناديهم بها.

هذا بالإضافة إلى ضرورة أن تكون مستمعًا جيدًا، وأن تولي الشخص الذي أمامك اهتمامك كاملًا، وأن تصغي بانتباه لما يقول، ويشدد المؤلف على ضرورة منح الآخرين المساحة الكافية للتحدث عن أنفسهم، وإذا أردت أن تتحدث أنت فتحدث عن هواياتهم والأشياء التي يحبونها، فبذلك تكون عرفت الطريق الملكي إلى قلوبهم.

اقرأ أيضًا: كتاب «ارسم مستقبلك بنفسك».. مبادئ للنجاح

القيادة والتأثير

هناك نوع من الارتباط الشرطي بين القيادة والتأثير في الآخرين، لكن إذا كانت القيادة صحيحة وتسير وفق معايير محكمة ودقيقة. ومن جهته، يضع ديل كارنيجي؛ مؤلف كتاب How to Win Friends and Influence People، جملة من النصائح لجعل القيادة أكثر تأثيرًا، ولإحداث التغيير من دون أي خسائر، وتتمثل فيما يلي:

  • إذا كان عليك مناقشة خطأ شخص ما فابدأ بالثناء عليه والتقدير الصادق له.
  • حين يخطئ شخص ما فالفت انتباهه بشكل غير مباشر.
  • قبل إدانة الآخرين اكشف عن أخطائك أولًا.
  • لا تعطي أمرًا مباشرًا، وإنما قل مثلًا: “ما رأيك في هذا؟”؛ للسماح للموظفين باقتراح اقتراحاتهم الخاصة.
  • امتدح الموظفين الذين يتحسنون، بغض النظر عن مدى تقدمهم الطفيف.
  • شجع موظفيك واجعل خطأهم يبدو سهلًا.

تلك هي أبرز الإرشادات والنصائح التي قدمها ديل كارنيجي في هذا الكتاب والتي استقاها من خبرته الطويلة وتعلمه من النابهين والمؤثرين ودراسته لسير حياتهم.

اقرأ أيضًا:

كتاب «Better, Stronger, Faster».. دليل رواد الأعمال للنجاح

كتاب «Clockwork».. كيف يجب أن يعمل رواد الأعمال؟

كتاب «Hooked».. صنع عادات المستهلكين

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب Nudge

كتاب Nudge.. ثالوث التحيز والخطأ والاختيار

يأتي كتاب Nudge لمؤلفيه من ريتشارد ثالر وكاس سنشتاين _حتى وإن لم يكن المؤلفان واعيين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.