كتاب Grit

كتاب Grit.. لا تستسلم أبدًا

أصعب ما في كتاب Grit هو تلك الأطروحة التي تصر عليها المؤلفة Angela Duckworth وهي تنص على أن المثابرة أهم ما في معادلة النجاح، فلا الشغف ولا المهارة _أحدهما أو مجتمعان_ يعينان شيئًا أو يغنيان عن المثابرة الخالصة والكدح المتواصل من أجل بلوغ الأهداف المنشودة.

ومما يلفت الانتباه في طرح المؤلفة أنها لا تقول إن المثابرة مطلوبة منذ البداية، وهذا أمر منطقي؛ فقد يخوض المرء غمار تجربة ما لأي سبب، لكنه قد لا يرغب أو قد لا يقوى على الاستمرار، هنا تأتي فرادة أطروحات كتاب Grit؛ إذ تشدد على أن التعويل كله على اجتياز المنتصف: منتصف الطريق، أو منتصف النجاح.

فلتبدأ ما تشاء من مهام ومغامرات وخلافه فهذا كله يمكن لأي أحد أن يشرع فيه ويخوض غماره، لكن المهم أن تثابر، أن تواصل المسير، وتلك هي الأطروحة المركزية في كتاب Grit.

اقرأ أيضًا: كتاب Simple Habits for Complex Times.. القيادة في عالم مضطرب

مرتكزات كتاب Grit

بادئ ذي بدء علينا الإشارة إلى أن كتاب Grit يصلح مع القارئ العرض؛ ذاك الذي يقرأ فصلًا من المنتصف وآخر من النهاية وثالث من فاتحة الكتاب، فصاحبة كتاب Grit عمدت إلى كتابة كتاب يبدو أن كل فصل فيه قائم بذاته غير معتمد على غيره، وإن كانت كل هذه الفصول تعزف لحنًا واحدًا ولكن بأدوات وإيقاعات مختلفة.

وقد يخيل للقارئ، لأول وهلة، أن المؤلفة ترتكز على الألعاب الرياضية وتستقي منها الدروس والعبر، سوى أن هذا غير صحيح؛ فلئن كانت صاحبة كتاب Grit قد اعتمدت على الرياضة في ضرب المثل واستخلاص العبر فإنها استعانت بمصادر أخرى منها حتى الألغاز والكلمات المتقاطعة.

ويرتكز كتاب Grit، كما قد يكون اتضح للقارئ، على ضرب الأمثلة والإكثار من القصص لكن دون تكرارها، فما من قصة في الكتاب مذكورة مرتين، وهو ما يشير إلى الجهد التأملي الذي بذلته الكاتبة في وضع نظريتها، والبحث عن دعائم ومرتكزات لها.

اقرأ أيضًا: كتاب The Power of Less.. البساطة في مواجهة السرعة

الموهبة والجهد والمهارة

تستجلي مؤلفة كتاب Grit بوضوح وإيجاز كيف ترتبط الموهبة بالمهارات وكيف يرتبط كلاهما بالجهد. وإن كانت تمنح الجهد والمثابرة الأولوية، وتضعهما فوق كل اعتبار أو مهارة، لتكن ماهرًا وعبقريًا كما شئت لكن ما جدوى ذلك من دون مثابرة وكدح؟!

تصف المؤلفة “الموهبة” بأنها مقياس لمدى سرعة تقدم “مهارتك” عندما تطبق نفسك على المهمة التي اخترتها، سواء كانت العزف على الكمان أو التجديف، وفقًا لصيغتها، “الموهبة × الجهد= المهارة”.

وعندما “تأخذ مهاراتك المكتسبة وتستخدمها” فإنك تتبع صيغتها الثانية، “المهارة × الجهد = الإنجاز”.

لا تُحسب القدرة ولا حتى العبقرية كثيرًا ما لم تعمل بجد لتحسين واستخدام الهبات الطبيعية أو المكتسبة. وتشدد Angela Duckworth على أن الأمر الأكثر أهمية هو الجهد المستمر.

فما لم تستمر في المحاولة فإن قدراتك الفطرية ستهبط إلى “الإمكانات غير المستوفاة”. وما لم تكن مجاهدًا ومثابرًا فإن موهبتك ومهاراتك المكتسبة ستصبح فقط ما كنت ستفعله؛ أي أنها تنحدر، وقد تندثر. إن جعل مهاراتك ذات قيمة يتطلب مجهودًا مستمرًا، هذا هو رأي Angela Duckworth القاطع.

اقرأ أيضًا:  كتاب Soonish.. اليوتوبيا أم الكارثة؟

مثابرة ما بعد النجاح

المثابر وحده هو من يمكنه النجاح والاستمرار فيه، بل يمكن أيضًا التنبؤ بنجاحه حتى قبل أن يصبح حقيقة واقعة، أما غيره فلن يكون له _حسب صاحبة كتاب Grit_ في النجاح نصيب.

وتشدد المؤلفة على أن المثابرة مطلوبة في كل وقت، حتى بعدما تكون قد حققت نجاحًا ما، فالنجاح نهاية طريق ولكنه بداية طريق جديد، والأصعب من النجاح الحفاظ عليه.

وتتطلب الحياة، كما تشدد صاحبة كتاب Grit، جهودًا متواصلة، وهو ما يعني أنك بحاجة على الدوام إلى شحذ سلاح المثابرة؛ فأنت بحاجة إلى الجرأة للاستمرار؛ إذ يمنحك هذا الاستمرار المزيد من العزيمة.

لكن قبل أن تقرر المثابرة في مجال ما تأكد من أنك تحب ما تفعل، فليس معنى أننا نقول لك ابذل قصارى جهدك وثابر أن تطرق كل باب، وأن تهيم في كل وادٍ، لن يفعل هذا أكثر من تبديد قواك.

اقرأ أيضًا: كتاب The Motive.. دوافع ومهام المدراء التنفيذيين

الممارسة المتعمدة

لا تؤدي الممارسة، حسب Angela Duckworth؛ مؤلفة كتاب Grit، إلى الكمال أبدًا، ولكن الممارسة المتعمدة تساعدك في التحسن. السباحة اليومية، مثلًا، لن تجعلك أسرع، ولكن اتخاذ قرار بزيادة السرعة في كل سباحة هو أمر سيفي بالغرض.

ثابر كما تشاء لكن قبل ذلك حدد هدفك من ذاك الجهد المضني الذي تبذله، عندئذ سيرتسم أمامك الطريق ويكون جليًا.

تشمل الممارسة المتعمدة، كما تشرح الكاتبة، ما يلي:

هدف معلن من شأنه أن يتجدد، الانتباه الكامل والجهد الصارم، لا أنصاف التدابير، الملاحظات الفورية والمفيدة، مثل قيام المدرب بتصحيح أسلوبك، التكرار المدروس مع الصقل والتطوير المستمر.

فهذا المستوى من الممارسة يبني الانضباط ويعزز الشغف والمثابرة والإصرار، وحينها ستكون كل أهدافك في متناول اليد.

اقرأ أيضًا:

كتاب Company of One.. جدوى التوسع والنمو

كتاب Measure What Matters وطرق تحقيق المعجزات

كتاب Delivering Happiness.. تجربة رائد أعمال

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب Simple Habits for Complex Times

كتاب Simple Habits for Complex Times.. القيادة في عالم مضطرب

ينطلق كتاب Simple Habits for Complex Times، لمؤلفيه جنيفر غارفي بيرغر وكيث جونستون؛ من منطلق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.