كتاب First Break All the Rules

كتاب First Break All the Rules.. كيف ينجح القادة باختلافهم؟

إن كنت ضليعًا في عالم الإدارة فستعلم أن كتاب First Break All the Rules يتخذ من الاستنتاجات المبنية على البيانات أساسًا له، فبعد مقابلة العديد من الموظفين يمكن معرفة أن مكان العمل الصحي يعتمد بالضرورة على قوة رأس المال البشري وهو ما يتقنه رواد الأعمال عند إدارة عملهم.

بداية من عناصر تأسيس العمل المتمثلة في الإنتاجية، الربحية، وكيفية الحفاظ على النجاح ورضا العملاء، وصولًا إلى طرح بعض الأسئلة المهمة من قِبل المدير، يؤكد كتاب First Break All the Rules أن بعض العناصر يمكنها الارتباط ببعضها البعض بشكل كبير؛ ما يساهم في ازدهار العمل برمته.

أسئلة مهمة

لكن يجب أولًا طرح مجموعة من الأسلئة التي يأتي أهمها وفقًا لكتاب First Break All the Rules، كما يلي:

  • ما هو المتوقع منك في العمل؟
  • هل لديك كل المعدات التي تحتاجها لأداء عملك بشكل صحيح؟
  • هل لديك الفرصة لتقديم أفضل ما لديك؟
  • هل تتلقى التقدير أو الثناء خلال 7 أيام على الأقل؟
  • هل هناك من يشجع تطورك في العمل؟

يؤكد كتاب First Break All the Rules أن هذه الأسئلة يمكنها أن تغير من حياة الموظف في مؤسسة ناجحة؛ فالموظف المجتهد يجب الثناء على عمله من وقت لآخر، واعتماد ترقيته أو منحه علاوة ما أو مكافأة من نوع خاص، وإلا فسوف يشعر بأنه كالطاحونة التي لا تقف عن العمل أبدًا ولا أحد يكترث بمدى قدرتها على أداء العمل.

كتاب The Gifts of Imperfection.. التمرد على متلازمة الحياة المثالية

وضع كتاب First Break All the Rules كل من ماركوس باكينجهام وكيرت كوفمان في عام 1999، مع الأخذ في الاعتبار أن الدور الإداري الناجح يعتمد على 4 أنشطة أساسية؛ وهي: اختيار المواهب، تحديد النتائج الصحيحة، التركيز على نقاط القوة، وإيجاد الموظف المناسب في المكان المناسب.

وعلى الرغم من مناقشة معظم الكتب لهذه الأنشطة الأساسية وكيفية التفوق فيها، إلا أن كتاب First Break All the Rules يتمرد على المألوف –كما يشير عنوانه– بل إنه يتبع القاعدة الأشهر عالميًا التي تقول: “إن القواعد تم وضعها حتى نتمرد عليها”.

كتاب Dare To Inspire.. كيف تجعل الإلهام مستدامًا؟

ويُعد اكتشاف مواهب الأشخاص والعمل معها من صميم عمل الإدارة الجيدة، وبالتالي فإن مؤلفي الكتاب يؤكدان أن اختيار الموظفين الذين لديهم القدر الكافي من الموهبة والاستعداد للتطور أكثر أهمية من اختيار المهارات أو المعرفة؛ حيث إن الأخيرتين تأتيان بالاكتساب أما الموهبة فهي متأصلة في الفرد.

كتاب First Break All the Rules

الموهبة في كتاب First Break All the Rules

“من المهم إلحاق الأشخاص بوظائف تعكس مواهبهم بدلًا من سيرهم الذاتية” هكذا يمكن وصف القاعدة الرئيسية في كتاب First Break All the Rules؛ حيث إن المدير الناجح أو القائد الحقيقي يعلم أن كل دور يمكن تأديته بامتياز فإنه يستحق الاحترام.

يقدم مؤلفا كتاب First Break All the Rules النتائج الرائعة لدراستهما الثورية لأكثر من 80 ألف مدير، كما يكشفان عما يميزهم عن غيرهم.

كتاب The Hard Thing About Hard Things.. معاناة رواد الأعمال

يبدو أن أعظم المديرين في العالم لديهم القليل من القواسم المشتركة. إنهم يختلفون في التركيبة الخاصة بهم ويستخدمون أساليب مختلفة إلى حد كبير ويركزون على أهداف مختلفة.

ومع ذلك -وعلى الرغم من الاختلافات بينهم- يشترك المديرون العظماء في سمة واحدة مشتركة؛ وهي أنهم لا يترددون في كسر كل القواعد تقريبًا.

إنهم لا يعتقدون أنه مع التدريب الكافي يمكن لأي شخص أن يحقق أي شيء يخطط له، إنهم لا يحاولون مساعدة الناس في التغلب على نقاط ضعفهم؛ بل إنهم يتجاهلون باستمرار القاعدة التي تذهب وراء قدرات الموظف المكتسبة، ويبحثون عن موهبته الحقيقية.

كتاب فن اللا مبالاة.. كيف تمتلك مفاتيح الثقة والنجاح؟

يقدم باكنجهام وكوفمان من منظمة “جالوب” نتائج دراستهما الضخمة المتعمقة للمديرين العظماء عبر مجموعة متنوعة من المواقف؛ حيث كان المديرون الذين أصبحوا في نهاية المطاف محورًا لأبحاث “جالوب” هم منْ برعوا دائمًا في تحويل موهبة كل موظف إلى أداء.

في الأسواق التنافسية اليوم تتنافس الشركات للاحتفاظ بأفضل الموظفين، وذلك باستخدام الرواتب والمزايا والترقيات والتدريب. لكن هذه الجهود حسنة النية غالبًا ما تخطئ الهدف.

كتاب The 4-Hour Workweek.. لا سبيل لتأجيل الأحلام

قاعدة ذهبية

يؤكد كتاب First Break All the Rules أن مدير الخط الأمامي هو المفتاح لجذب الموظفين الموهوبين والاحتفاظ بهم، وبغض النظر عن مدى سخاء رواتبها أو مدى شهرتها في التدريب، فإن الشركة التي تفتقر إلى مديرين رائعين في الخطوط الأمامية ستعاني.

يشرح كتاب First Break All the Rules كيف يضع أفضل المديرين التوقعات للموظفين، كما يحددون النتائج الصحيحة بدلًا من الخطوات الصحيحة، ويعملون على تحفيز القوى العاملة، مع البدء بنقاط القوة الفريدة لكل شخص بدلًا من محاولة إصلاح نقاط ضعفه.

كتاب Start with Why.. سؤال الجدوى والفعالية

وأخيرًا فإن كتاب First Break All the Rules هو أول من قدم أداة القياس الأساسية التي تعتمد على عدد من الأسئلة تثبت الصلة بين آراء الموظفين والإنتاجية والربح ورضا العملاء، فضلًا عن الدروس الحيوية التي يعرفها القادة ويمكنها أن تنعكس على الأداء والوظائف، فليست كل قاعدة يتم تحطيمها قد تؤثر سلبيًا؛ بل إن هناك الكثير من القواعد التقليدية التي يجب إزالتها.

اقرأ أيضًا:

كتاب The Courage Habit.. كيف تتحدى الخوف؟

كتاب 12 Months to $1 Million.. ماذا تتطلب لعبة الريادة؟

كتاب Built to Last.. كيف تدوم الشركات؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

كتاب The 22 Immutable Laws of Marketing

كتاب The 22 Immutable Laws of Marketing.. دستور المسوقين

يتصل كتاب The 22 Immutable Laws of Marketing، وإن بشكل غير مباشر، بعدة قضايا أبرزها: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.