كتاب Executive Finance and Strategy

كتاب Executive Finance and Strategy.. المالية لغير الماليين

يتناول كتاب Executive Finance and Strategy، لمؤلفه رالف تيفين؛ قواعد المحاسبة وتفاصيلها المخلتفة، مستعينًا بالجداول ودراسات الحالة والأمثلة والتعريفات المحاسبية، كما يقدم معلومات استراتيجية قوية تمكن المديرين من رؤية تأثير استراتيجية الشركة وسلوكها وأخلاقياتها كما تنعكس في مستنداتها المالية.

ولا شك أن الاستراتيجية المالية هي جزء مهم من إدارة أي عمل تجاري، ويجب على المديرين غير الماليين وأعضاء مجلس الإدارة والمديرين التنفيذيين فهم كيف تعمل هذه الاستراتيجية على تحسين عملياتهم بشكل عام.

اقرأ أيضًا: كتاب Quantum Marketing.. مستقبل التسويق وتحولاته

ثيمات كتاب Executive Finance and Strategy

ويرصد «رواد الأعمال» أبرز ثيمات وأفكار كتاب Executive Finance and Strategy، وذلك على النحو التالي..

  • المحاسبة الاستراتيجية

تستخدم الشركات المحاسبة، وفقًا لمؤلف كتاب Executive Finance and Strategy، لتخطيط استراتيجيات أعمالها وتنفيذها ومراقبتها. وتعد النمذجة وإعداد التقارير المالية أدوات لتطوير السياسات والسعي لتحقيق الأرباح.

وتوفر عملية مسك الدفاتر والمحاسبة الدقيقة طريقة يمكن التحقق منها للمديرين التنفيذيين للتأكد من الأصول الخاضعة لإدارة الشركة والتأكد من وفائهم بمسؤوليتهم تجاه المستثمرين. بالإضافة إلى ذلك فإن محاسبي الشركة والمديرين الماليين مسؤولون عن ضمان دقة السجلات وحماية الأصول والحد من الالتزامات. ويتولون إبلاغ النتائج المالية لكبار المديرين التنفيذيين ومجلس الإدارة. في حين أن الإدارة العليا مسؤولة عن فهم المعلومات وتنفيذ استراتيجية الشركة.

يقول مؤلف كتاب Executive Finance and Strategy:

«يعد فهم البيانات المالية والمفاهيم والأعراف أمرًا ضروريًا إذا أردنا أن نعرف أين نحن وكيف وصلنا إلى هناك والمكان الذي قد نكون فيه».

وتُعرّف الاستراتيجية المالية بأنها خطة لاستخدام الأصول والخصوم؛ لتحقيق أهداف الشركة. كما أن الاستراتيجية السليمة لها جانب كمي؛ حيث يقدم المحاسبون بيانات لإظهار تغييرات المديرين في التكاليف والدخل والأرباح وصافي الأصول والتدفقات النقدية، وكلها تشير إلى اتجاه الاستراتيجية وحالتها.

يمكن للشركة إدارة استراتيجيتها من خلال نهج تشغيلي أو نهج هيكلي. وتستخدم “الاستراتيجية المالية التشغيلية” النماذج والتدابير؛ لتخطيط البيانات المتعلقة بالمتغيرات المالية والإبلاغ عنها مثل الأرباح والكفاءات وتخفيضات التكلفة. وتركز “الاستراتيجية المالية الهيكلية” على تمويل الأعمال بكفاءة.

يقول صاحب كتاب Executive Finance and Strategy:

«يجب على المسؤول التنفيذي التأكد من أن المنظمة قادرة على الوفاء بالتزاماتها عندما تنضج».

كتاب Executive Finance and Strategy

اقرأ أيضًا: كتاب It Takes What It Takes.. في مديح التفكير المحايد

  • عائد الاستثمار

يشدد مؤلف كتاب Executive Finance and Strategy على أهمية تركيز أي شركة على عائد الاستثمار (ROI) أو العائد على رأس المال المستخدم (ROCE).

وتُظهر هذه المؤشرات نجاح الشركة في تحقيق الأهداف التي تنتج قيمة للمساهمين، وزيادة التدفق النقدي الحر بمرور الوقت لدفع الأرباح، وبناء الأرباح وسعر السهم. إن إنتاج قيمة للمساهمين ليس استراتيجية؛ إنها نتيجة تنفيذ استراتيجية.

يقول:

«استراتيجية العمل لا شيء بدون تمويل. التمويل يربط النشاط التجاري والأعمال التجارية ملزمة بالتمويل».

ويعكس عائد الاستثمار الربح التشغيلي من العمليات العادية قبل الضرائب والفوائد، مقسومًا على رأس المال المستخدم لتحقيق الربح، وعائد الاستثمار هو الربح على رأس المال المستخدم، وهو مستمد جزئيًا من بيان الدخل، والذي يُظهر صافي الدخل من المبيعات خلال فترة زمنية محددة مطروحًا منه التكاليف.

يوضح مؤلف كتاب Executive Finance and Strategy وجهة نظره قائلًا:

“التمويل هو جوهر أي عمل تجاري؛ فلن توجد الأعمال التجارية بدون ضخ النقد؛ من خلال الأعمال التجارية وما يترتب على ذلك من تسجيل التدفقات».

وتشير تقارير التدفق النقدي إلى قدرة الشركة على توليد صافي النقد في المستقبل، بالإضافة إلى مستويات الاقتراض وأنماط الإنفاق ومدفوعات الأرباح والنفقات النقدية للمستثمرين.

اقرأ أيضًا: كتاب The Wisdom of Finance.. الأبعاد الاجتماعية للمال والأسواق

  • الحقيقة والإنصاف

يتحمل كبار المديرين الذين لديهم مسؤوليات إشرافية واجبًا ائتمانيًا؛ للتأكد من أن الحسابات المالية تمثل عمليات الشركة بشكل صحيح. ومعظم وظائف المحاسبة محوسبة؛ لذا فإن البيانات المصنفة والمترجمة بشكل صحيح يجب أن تنتج بيانات دقيقة.

ويجب على الشركات اتباع معايير المحاسبة، وتوفير التدريب على الأخلاقيات والالتزام بسياسات حوكمة الشركات.

يقول مؤلف كتاب Executive Finance and Strategy:

«الهدف من مسك الدفاتر هو التأكد من أن الأرقام كاملة وخالية من الأخطاء قدر الإمكان».

ويجب على المديرين اتخاذ قرارات طويلة الأجل لصالح المساهمين والبائعين والبيئة والمجتمع وموظفيهم، وعلى المديرين التنفيذيين استخدام الحكم المستقل “مع العناية المعقولة والمهارة والاجتهاد”، وأن يتجنبوا تضارب المصالح.

اقرأ أيضًا: كتاب The Manager’s Dilemma.. الموظفون ومشاكلهم

  • النظرية المحاسبية في الممارسة

تعكس الميزانية العمومية الممارسات المحاسبية -بحسب مؤلف كتاب Executive Finance and Strategy- بما في ذلك تصنيف الأصول والخصوم والإيرادات بالإضافة إلى عناصر أخرى.

إن الحصول على هذه الوثائق يفيد المديرين الذين يجب عليهم تخطيط وإدارة الجانب المالي لأعمالهم وهي مهمة تزداد صعوبة؛ لأن إجراءات العمل الحديثة تضخ قضايا الجودة والتصنيف في المحاسبة. وتساعد البيانات المالية، أو “التقارير المالية للأغراض العامة”، المستثمرين والدائنين الآخرين في اتخاذ قرارات أكثر استنارة بشأن الصحة المالية للشركة.

يقول مؤلف كتاب Executive Finance and Strategy:

«يتمثل الاختلاف الرئيسي بين الربح والتدفقات النقدية في مفهوم الاستحقاق الذي تستند إليه معظم التقارير المالية».

ويوضح أن البيانات المالية هي معلومات عامة؛ إذ يمكن للأطراف المهتمة عرض نماذج أعمال الشركة والأداء والتعرض للمخاطر. وتحدد مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا في المملكة المتحدة (GAAP) وIFRS GAAP ما يجب أن تتضمنه البيانات المالية، مثل البيانات التي تشير إلى التدفقات النقدية المستقبلية للشركة والتوقيت واليقين.

وتأتي المعلومات الإضافية في تقارير المديرين التي تسرد أعضاء مجلس الإدارة وحصصهم وحقائق جوهرية أخرى غير موجودة في التقارير المحاسبية.

اقرأ أيضًا:

كتاب First Things First.. نهج جديد لإدارة الوقت

كتاب Startup Way.. التمويل المقنن والابتكار

كتاب Go Big Now.. تغيير الأفكار أولًا

كتاب The Making of a Manager.. إدارة الذات والشركات

كتاب Franchising.. اعتبارات ما قبل البدء

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب The Alchemy of Finance

كتاب The Alchemy of Finance.. المرونة ومبدأ اللايقين

يشرح المستثمر الملياردير جورج سوروس في كتاب The Alchemy of Finance طريقة جديدة للتفكير في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.