كتاب Crushing It

كتاب Crushing It.. التغلب على الخوف من ريادة الأعمال

هناك خوف من ريادة الأعمال بقدر ما هنالك رغبة جامحة لدى كثيرين للدخول إليها وممارستها، والخوف أكبر عائق أمام ممارسة العمل الحر على أي حال، سوى أن كتاب Crushing It يحاول أن يمنحك بعض الثقة والشجاعة التي تمكنك من خوض هذه المغامرة.

والجيد في كتاب Gary Vaynerchuk أنه لا يقدم نصائح نظرية _وما أكثر هذه النصائح في مجال ريادة الأعمال وما أكثر الناصحين عديمي الخبرة وفاقدي النجاح_ وإنما هو ينقل تجربته الشخصية على صفحات الكتاب.

ليس هذا فحسب، وإنما ينقل أيضًا خبرات وقصص نجاح الكثير من الأشخاص الذين التقاهم وعمل معهم.

والملمح الأبرز في قصة نجاح مؤلف كتاب Crushing It هو استخدام التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي في أعماله، وهو، لهذا السبب، يشدد على تلك المسألة؛ إذ لا مندوحة لرائد الأعمال من تجنيد الوسائط التقنية الحديثة لصالحه.

اقرأ أيضًا: كتاب The Project Book.. كيف تنجح المشاريع الناشئة؟

قضايا كتاب Crushing It

ويحاول «رواد الأعمال» عرض وتأويل بعض القضايا الأساسية التي انطوى عليها كتاب Crushing It وذلك على النحو التالي..

  • بناء العلامة الشخصية

يذهب مؤلف كتاب Crushing It إلى أن أول ما على رائد الأعمال فعله هو بناء علامته الشخصية، سيتطلب هذا وقتًا كبيرًا وجهدًا خارقًا، وربما لن تحصل على أي مبلغ من المال لفترة طويلة من الزمن، لكن Gary Vaynerchuk؛ مؤلف الكتاب موضع النظر والتحليل، يقول: لا بأس، اتبع شغفك ولا تخشَ الفشل؛ فالخوف من الفشل أقصر الطرق إلى الفشل.

وهو يشدد، في السياق ذاته، على أهمية التفرد؛ بحيث لا يجب على رائد الأعمال أن يقلد غيره أو ينسخ أفكار شخص آخر، عليك أن تكون نفسك، وأن تعثر لنفسك على الطريقة الفريدة والمميزة؛ فتلك هي الأسباب التي ستجعل لك اسمًا ليس على منصات التواصل الاجتماعي _التي يوليها المؤلف اهتمامًا بالغًا_ فحسب، وإنما في السوق ككل.

يقول مؤلف كتاب Crushing It:

«لا يزال من الصحيح أن المنتج والمحتوى المناسبين سيكونان المفتاح لبناء علامة تجارية شخصية نابضة بالحياة».

اقرأ أيضًا: كتاب The Simple Path to Wealth.. ذكاء إدارة الأموال

  • الخوف من التميز

يمكننا أن نقدم الكثير من التحليلات النظرية/ السيكولوجية لمسألة الخوف من التميز تلك، سوى أن مؤلف كتاب Crushing It يشيح عن هذا نظرًا، وإنما يركز على الأمور، بالأحرى الأعذار التي تصدك عن خوض غمار ريادة الأعمال.

كتاب Crushing It

ويمكننا القول، اعتمادًا على المؤلف، إن النجاح في ريادة الأعمال لا يستلزم شيئًا سوى الشغف، فقط كن شغوفًا بما تعمل وستحقق قصب السبق وستكون فيه من المبرزّين.

يقول Gary Vaynerchuk:

«إذا لم تتميز بعد فهذا ليس لأنك كبير في السن أو فقير أو لديك الكثير من المسؤوليات الأخرى، وإنما لأنك لم تلتزم بشكل كامل بإجراء هذه القفزة بعد».

فإذا لم تقضِ كل وقتك في فعل شيء مثمر تحبه فلن تخشى إضاعة الوقت؛ أي أن وقتك لم يعد مهمًا بالنسبة لك.

توقف عن مشاهدة التلفزيون أو لعب ألعاب الفيديو أو الجولف أو الانخراط في أي نشاط ترفيهي آخر، وقم ببناء عملك. تلك هي نصيحة المؤلف لك.

اقرأ أيضًا: كتاب «اعترافات رجل إعلانات».. نصائح من خبير

  • أساسيات النجاح

لو تصورنا أنك تشجعت الآن وقررت خوض غمار تجربة ريادة الأعمال فكيف تضمن النجاح في هذا المسار الجديد؟ كمؤلف ملتزم لا يتركك Gary Vaynerchuk في اليم موثوق اليدين، وإنما يقدم لك جملة نصائح مهمة.

من هذه النصائح على سبيل المثال لا الحصر: لا تحاول بدء عمل تجاري أو بناء نفوذ إذا كنت لا تؤمن بالعمل الذي اخترته. لا تمضِ قدمًا إذا كانت أهدافك فقط كسب الكثير من المال. اهتم أكثر بالخير الذي يحققه عملك أكثر من المال الذي تربحه من خلاله.

وعليك أيضًا، بحسب مؤلف كتاب Crushing It، أن تفعل ما تؤمن به وتريد مشاركته مع الآخرين، يجب أن يرافق حبك لأفكارك جهد لتحويلها إلى مؤسسة.

كن شغوفًا بعملك _الشغف هذا مفتاح لكل ما يطرحه المؤلف من أفكار على أي حال_ فالأشخاص الذين يقومون بعمل يحبونه يعيشون حياة أسعد من أولئك الذين يكسبون الكثير من العمل الذي لا يحبونه، لكن الشغف وحده لن يؤسس لنشاط تجاري؛ فقد يستغرق الأمر سنوات قبل أن تكسب أي شيء جوهري. يتجلى شغفك في جودة العروض التي تقدمها وكيف تميزها.

إن رحلة ريادة الأعمال شاقة ومرهقة؛ كي لا يخدعك أحد بعكس ذلك، سوى أن ما لا يستطيع أحد إنكاره أو الجدال فيه أن النجاح فيها ممكن جدًا شرط الالتزام بعدة مبادئ وقواعد كالتي أسلفنا القول فيها أعلاه، كما أن النجاح هنا سيعوضك عن سنوات الكدح والشقاء التي تجشمتها من قبل.

اقرأ أيضًا:

كتاب Permission Marketing.. اختراق فوضى الإعلانات

كتاب «أهمية دراسة جدوى المشروع».. مرشد رواد الأعمال

كتاب Your Money Or Your Life.. نصائح لحياة أكثر اقتصادًا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب Emotional Intelligence

كتاب Emotional Intelligence.. درء تعارض العقل والشعور

ينطلق دانيال جولمان؛ مؤلف كتاب Emotional Intelligence، من ثنائية أساسية وصلبة ربما هي: العقل والشعور، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.