كتاب Clockwork

كتاب «Clockwork».. كيف يجب أن يعمل رواد الأعمال؟

يقدم Mike Michalowicz في كتاب «Clockwork» وجهة نظر مخالفة للمألوف، بل إنه يقلب الطاولة على كل الأفكار المتعارف عليها، فهو، وهذه هي أطروحته الأساسية، لا يرى أنه من الصواب أن يعمل رواد الأعمال طوال هذه الساعات، وإنما يجب أن يصرفوا همهم إلى أمر آخر.

ولكي تكون أطروحة الرجل واضحة تمامًا، فإنه من الممكن القول إن مؤلف كتاب «Clockwork» يصنف العمل إلى نوعين: عمل يجب أن يقوم به الموظفون، وهذا العمل عادة ما يكون منبثقًا عن خطة، وعمل آخر يعني بوضع الخطط والنظر في مستقبل الأعمال.

ومن جهته يرى المؤلف أن على رواد الأعمال أن ينكبوا على النوع الآخر من الأعمال؛ فيضعون الخطط الاستراتيجية لشركاتهم الناشئة، ويحددون عملاءهم المستهدفين.. إلخ.

اقرأ أيضًا: كتاب «Hooked».. صنع عادات المستهلكين

العمل بذكاء

وهناك أمر آخر يجب أن نلفت النظر إليه، وهو أن الجهد الهائل الذي قد يبذله رواد الأعمال ليس ضامنًا للنجاح، فليس مهمًا ما تعمل وإنما كيف تعمل، كما أن عدد الساعات التي قد تقضيها في عمل ما قد تكون هدرًا للوقت، وإنما العبرة بالنتائج المتحصل عليها من خلال هذه الأعمال.

وبالتالي، فإن المحك الرئيسي هنا يتمثل في أن يعرف رواد الأعمال الطريقة المناسبة للعمل، فالناجحون مثلًا يدخرون أوقاتهم للأمور المهمة، ويصرفون تفكيرهم إلى التخطيط للمستقبل، في حين أنهم يفوضون المهام الأخرى التي يمكن لأي أحد أداؤها لموظفيهم والعاملين معهم.

سوى أن هذا الطرح يقودنا إلى فكرة أخرى شدد عليها مؤلف كتاب «Clockwork» وهي أن الوقت عامل مهم، وأنه مورد غير متجدد، فإذا ما عملنا بالشكل الخاطئ فإننا سنهدر أوقاتنا، وننهك أنفسنا من دون جدوى.

وبالتالي فإن الذكاء في أداء العمل سينعكس، جزمًا، على ادخار أوقاتنا لما مهم ومجد، وفي هذه الحالة سيتفرغ رواد الأعمال للأمور الأهم من أداء المهام الروتينية.

اقرأ أيضًا: كتاب «The Art Of The Start».. في معنى ريادة الأعمال

4D Mix أو جرأة اتخاذ القرار

ينصح Mike Michalowicz بالتوقف عن فعل الأشياء العادية، وإهدار الوقت فيها، وبدلًا من ذلك يقترح نموذجًا مكونًا من أربع خطوات هو نموذج 4D Mix والذي يمكن، من خلاله، التوصل إلى القيام بالأعمال المهمة، وهذه الخطوات هي:

  • الفعل Doing:

في المرحلة الأولى من عمر المشروع يكون رواد الأعمال مضطرين للقيام بأكثر من 80% من المهام؛ نظرًا لعدم وجود موظفين.

  • اتخاذ القرار Deciding:

حتى وإن عينت موظفين ستكون مضطرًا، خاصة في المرحلة الأولى، إلى اتخاذ كل القرارات، لا بأس من هذا طالما أنه مرحلة مؤقتة.

  • التفويض Delegation:

ها أنت تقدمت خطوة أخرى إلى الأمام، وصار بإمكانك إزاحة بعض المهام عن كاهلك وتفويضها إلى موظفيك.

  • التصميم Designing:

الآن، وبعدما تعلمت كيفية تفويض المهام، صار لديك مزيدٌ من الوقت، يمكنك استخدامه في التخطيط لمستقبل مشروعك، وتصميم نموذج الأعمال الخاص بك وتطويره.. إلخ.

وهناك ملاحظة مهمة في هذا الصدد، وهي أن مؤلف كتاب «Clockwork» يشدد على فكرة التجرؤ على اتخاذ القرارات، بل إنه ينصح رواد الأعمال بعدم الإجابة عن أسئلة الموظفين الجدد؛ فذلك من شأنهم أن يعلمهم الاتكالية والكسل، وإنما، على العكس من ذلك، تركهم يتعلمون من التجربة الفعلية، وأن يتجرأوا على اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية، فمن دون ذلك لن يتقدم المشروع ولن تتطور مهاراتهم هم أنفسهم.

اقرأ أيضًا: كتاب «الجميع قادرون».. مواجهة الخوف من ريادة الأعمال

المؤسسات المدارة ذاتية

إن الطموح الكبير الذي يسعى إليه المؤلف هو على ما يبدو الوصول إلى مؤسسات مدارة بشكل ذاتي، أي أنها تعمل وتدر ربحًا بأقل قدر من الجهد؛ ذلك لأن الجهد الأكبر تم إنفاقه في التخطيط، ومعرفة كيفية اقتناص الفرص، وبالتالي هي مؤسسات لديها اقتصاد كبير في الوقت، كما أنها تعرف جيدًا كيف توظف ما لديها من مهارات وجهود.

ومن المؤسف أن أغلب الشركات الناشئة لا تصل إلى هذه النتيجة؛ حيث إن 80% من الشركات في الولايات المتحدة تظل واقفة عند الخطوة الأولى من هذا النموذج الرباعي الذي تمت الإشارة إليه سابقًا.

يقتضي العمل في مجال ريادة الأعمال ذكاءً أكثر ما يتطلب جهدًا، ومن عرف ذلك أمكنه تحقيق النجاح بأقل التكاليف.

اقرأ أيضًا:

كتاب «the $100 startup».. التجربة خير مُعلّم

كتاب «Traction».. استراتيجيات لجذب العملاء

قراءة في كتاب «The Lean Startup».. تعلُم ما يريده العملاء

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب خرافة ريادة الأعمال

كتاب «خرافة ريادة الأعمال».. مراحل نضج الشركات

لا يشكك مايكل جيربر؛ مؤلف كتاب «خرافة ريادة الأعمال»، في أهمية الريادة ولا جدواها، وإنما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.